عربي

تعلن "أرابيا500" قائمة الشركات الأسرع نموّا في منطقة الخليج العربي

English

تعلن "أرابيا500" قائمة الشركات الأسرع نموّا في منطقة الخليج العربي

أعلنت "أرابيا500 بلوس تيركي" (Arabia500+Turkey) اليوم عن قائمة الشركات الفائزة من ضمن الشركات الأسرع نموّا في منطقة الخليج العربي، والتي سيتم الإعلان عنها رسميّا خلال حفل تقيمه "أرابيا500" في 3 ديسمبر/كانون الأول على هامش القمّة العالميّة للريادة 2011، في اسطنبول.

"أرابيا500" هي مبادرة لشبكة "أول وورلد" (AllWorld Network)، والتي تعمل منذ العام 2009 على استكشاف وتقييم الشركات الأسرع نموّا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويوضّح مؤسّس المبادرة ديردري كويل بأنّ الفكرة الأساسيّة من ذلك هي أنّ "الوضوح يعادل النمو". وتأمل شبكة أول وورلد، من خلال تعزيز الوعي لقابليّة الفكرة، في استقطاب المزيد من الاستثمارات في هذه الشركات، وفي نفس الوقت العمل على ربط هذه الشركات ببعضها البعض وتعزيز تواصلها.

استطاع نموذجهم، والذي تمّ تطويره بداية بهدف دعم الشركات في المدن الداخليّة في أمريكا في أواخر التسعينات، تحديد مجموعة مماثلة من الشركات سريعة النمو والتي بإمكانها أن تلعب دورا رياديّا في مجال خلق فرص العمل في المنطقة. والإحصائيّات ذات العلاقة واعدة جدّا حتّى الآن.

بحسب الإحصاءات، فقد حقّق حوالي ثلثي روّاد الأعمال الذين شملتهم القائمة، نسبة أرباح هذا العام أكبر ممّا حقّقوه في العام الماضي. وحقّقت مجموعة الشركات، التي تشملها القائمة، في مجملها نموّا بنسبة حوالي 40%، بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالميّة. تقول شبكة أول وورلدز في بيان صحفي أنّ مجموع الناتج المحلّي الإجمالي لهذه الشركات يفوق نظيره في 80 دولة.

ويشير البيان إلى أنّ شركات "أرابيا500" تحقّق 15 مليار دولار من المبيعات، وتستوعب حوالي 100 ألف موظّف، وتمكّنت كل منها خلق ما معدّله 200 فرصة عمل. وما هو الشيء المشترك بين روّاد الأعمال الذين أنشأوا هذه الشركات سريعة النمو؟ معدّل أعمارهم 42 عاما، وكلّهم تقريبا يخطّطون لتأسيس شركات أخرى خلال العامين القادمين.

عند إلقاء نظرة على الشركات الفائزة من منطقة الخليج العربي، نجد أنّ أغلبيّة الشركات الأسرع نموا في الخليج هي ضمن الشركات التي تمّ إنشاؤها في المملكة العربيّة السعوديّة. تمّ تقسيم الشركات إلى ثلاث مجموعات: الشركات سريعة النمو، الستارتبس، والشركات تحت الترقّب. وكان ترتيب الشركات كالتالي: 6 في البحرين، 6 في قطر، 40 في المملكة العربيّة السعوديّة، 16 في الإمارات العربيّة المتّحدة، وواحدة في اليمن، والتي أظهرت أداء حسنا بالرغم من المناخ السياسي والاقتصادي الحالي المضطرب، وهي شركة عقار ماب دوت كوم (Aqarmap.com) المعروفة.

سيجتمع الفائزون في قائمة "أرابيا500" خلال القمّة العالميّة للريادة في اسطنبول، تركيّا، في الفترة ما بين 3-5 ديسمبر/كانون الأوّل. فيرجى البقاء على تواصل معنا لمتابعة آخر الأخبار المتعلّقة بحفل إعلان النتائج الذي تقيمه "أرابيا500"، والإطلاع على موقعنا لمتابعة آخر المستجدات حول الفائزين من شمال إفريقيا، الباكستان، بلاد الشام، وتركيّا، والتي سيتم نشرها خلال هذا الأسبوع.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.