عربي

المبادرة المغاربية لبعث المشاريع تطلق مسابقة لرياديي شمال إفريقيا

English

المبادرة المغاربية لبعث المشاريع تطلق مسابقة لرياديي شمال إفريقيا

أيها الرياديون في شمال إفريقيا جهّزوا أفكارهم فقد انطلقت المبادرة المغاربية لبعث المشاريع. هذه المبادرة التي هي عبارة عن شراكة بين المبادرة الجزائرية للمشاريع الناشئة ومؤسسة المقاول الشاب في المغرب  والتعليم من أجل التوظيف  وويكي للمشاريع الناشئة في تونس. وهي تقدم مخيمات تدريب ومسابقات تشمل مناطق ريفية ودعماً عاماً للشركات الناشئة. ولدى المبادرة المغاربية لبعث المشاريع شركاء وجهات راعية تشمل أبراج كابيتل و"إنتل" و"غوست أنجلسوفت".

وقد أطلقت المبادرة، التي نفذت أيضاً عبر الشراكة الأميركية الشمال إفريقية للفرص الاقتصادية (PNB-NAPEO)، مسابقة للمشاريع الناشئة لتشجيع الرياديين الطموحين في مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الخضراء والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تقديم الأفكار والتنافس من أجل الفوز بالتدريب والإرشاد وقنوات اتصال مع نظراء لهم في المغرب العربي إضافة إلى جوائز نقدية بقيمة 10 آلاف دولار وإمكانية المشاركة في مسابقة " the Intel Global Challenge"  في جامعة كاليفورنيا بيركيلي.

وسيتم اختيار 50 مرشحاً أساسياً من المتقدمين للمبادرة في كل بلد وذلك لعرض أفكارهم أمام لجنة تحكيم وسيتم اختيار 25 متأهلاً إلى نصف النهائيات في كل بلد للمشاركة في مخيم التدريب ودورة الإرشاد لتطوير خطط أعمال وتصاميم للمشاريع وذلك في أكتوبر/تشرين الأول 2012. وسيكون بإمكان المتأهلين الـ25 تقديم خطط أعمالهم إلى "إنتل" التي ستختار الفريق الفائز للمشاركة في the Intel Global Challenge في نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

ولاحقاً سيتم اختيار 5 فائزين من كل بلد للمشاركة في أسبوع من التبادلات العابرة للحدود والتدريب وذلك خلال المؤتمر الأميركي المغاربي للريادة في مطلع العام المقبل. وفي مارس/آذار 2013، سيجتمع الفائزون في تونس من أجل حضور حفل توزيع الجوائز سيتم خلاله اختيار الفائزين النهائيين من كل بلد.

وتقول المنسقة الإقليمية هبة غريبة تركي ان المسابقة تستهدف الطلاب والشباب العاطلين عن العمل الذين لديهم أفكار ويريدون بدء مشاريع، وتضيف "نستهدف بشكل أساسي طلاب الجامعات من المنطقة وهدفنا إعطاء الإلهام للشباب المنخرطين في الريادة. ونأمل أيضاً في إشراك العاطلين عن العمل الشباب إن كانت لديهم أفكار".

راجع الموقع للمزيد من التفاصيل ولملء استمارات التسجيل للتقدم بطلب المشاركة في المغرب (مدة أقصاها 30 يونيو/حزيران) والجزائر (مدة أقصاها 30 آب/أغسطس) وتونس (مدة أقصاها 31 آب/أغسطس).

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.