عربي

مسابقة Get Up Start Up في القاهرة: التعليم البديل يفوز

English

مسابقة Get Up Start Up في القاهرة: التعليم البديل يفوز

استضافت مؤسسة ساقية الصاوي الثقافية التي تعتبر العاصمة الطليعية للمشهد الثقافي في القاهرة، آخر مسابقة ريادية جرت في العاصمة المصرية. فقد حضر حوالي 200 شخص مسابقة "Get Up Start Up" التي نظمتها Innoventures ومجلس المشاريع الصغيرة وريادة الأعمال في الشرق الأوسط (MCSBE).

خصص الجزء الأكبر من الحدث لـ"حفلة الأفكار" حيث منح المشاركون المسجّلون كـ"مقدمي أفكار" دقيقتين لعرض فكرة لمشروع جديد وفي النهاية صوّت الحاضرون على ثلاثة أفكار رأوا أنها الأفضل. ورغم أن هذا الشكل اعتمد سابقاً، ولكن لأن الحدث جرى في ساقية الصاوي فقد جلب وجوهاً جديدة إلى البيئة الحاضنة للريادة في مصر. 

والفكرة التي فازت بالجائزة الأول كانت من نصيب هديل يوسف على فكرة المؤسسة الاجتماعية "نهضة أمة". وتعمل هديل في المنظمة الخيرية الأولى في مصر "رسالة" وتهدف من خلال "نهضة أمة" إلى تعليم أطفال العشوائيات في مصر وإعادة تأهيلهم باستخدام وسائل تعليم غير تقليدية.     

في المرتبة الثانية جاءت "الخرائط المتكلمة" لأحمد صدّيق، وتقوم الفكرة على إنشاء تطبيق يعمل كمرشد سياحي متكلّم وهي فكرة غير جديدة ولكن أحمد نفسه هو مرشد سياحي ويعرف كيف يعمل مع الجماهير. وفي المرتبة الثالثة جاء كريم علي من  Imagineers. وقد رأينا Imagineers من قبل وفكرتها التي تقوم على خلق منتجات صغيرة تساعد في الحياة اليومية وهي دائما ماً تلقى رواجاً بين الجماهير. وقد عرض كريم على الحضور رف الكتب العائم الذي ينتج حالياً.

ولكن كانت هناك فكرتان لم تحظيا بتأييد كبير من الجمهور ولكني أعتقد أن لديهما الإمكانية للنجاح وهما "ألبسني الآن" و"تحقق من لائحتي". وتستهدف الأولى النساء بشكل خاص عبر تطبيق يساعدهن على اختيار ما يلبسن من خلال منحهن القدرة على تجربة الملابس افتراضياً. أما الثانية فهي تطبيق للويب يزوّدك ببساطة بلوائح اختيار من مصادر متعددة (فيها تكون لوائح مهام لوائح تحقق لوائح نشاطات؟)

استغلت Innoventures هذه الفرصة للإعلان عن الإطلاق الوشيك لبرنامجها الجديد " StartUp Circus". وهو برنامج يسمح للرياديين بأن يصبحوا أعضاء من خلال دفع رسوم محددة وتمنحهم العضوية إمكانية الوصول إلى كل المزايا المتاحة عادة للشركات المحتضَنة. هذه المبادرة مثيرة للاهتمام لأنها تختلف عن الاحتضان العادي من خلال منح مئات الأشخاص سنوياً الفرصة للاحتضان في حين ان الاحتضان العادي يكون محدوداً ببضعة عشرات باستخدام الطريقة التقليدية "in house". وسنقوم بتغطية المبادرة بالتفصيل أكثر بعد إطلاقها هذا الشهر . 

وبالعودة إلى "Get Up Start Up" فقد نجحت في الوصول إلى أشخاص لم تستطع فعاليات أخرى الوصول إليهم وأضافت على العمل الجيد الذي تقوم به Innoventures منذ فترة من حيث زيادة الوعي حول الريادة في مصر.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.