عربي

iWedPress: من الولايات المتحدة الى لبنان لتسهيل مهمّة العروسين

English

iWedPress: من الولايات المتحدة الى لبنان لتسهيل مهمّة العروسين

ينظّم في لبنان سنويا أكثر من 20 ألف زفاف، مما شجّع الرياديّان اللبنانيّان بشير جميّل وناجي أبو غصن إلى إطلاق أوّل موقع إلكتروني للزفاف iWedPress.com في لبنان في العام 2012 بعد رواج مشروعِهما في الولايات المتحدّة.

ويقدّم هذا الموقع عددًا كبيرًا من الخدمات الخاصة بحفل الزفاف لا سيّما فرصة استحداث موقع إلكتروني خاص بالعروسيْن.
يخوّل هذا الموقع الإلكتروني الخاص الأزواج من نشر معلومات خاصّة بهم وسرد قصّة علاقتهم إلى جانب جميع تفاصيل الزفاف. وفي هذا الإطار، شدّد السيد جميّل في مقابلةٍ له مع ومضة على أنّ "جميع الخدمات المعروضة على الموقع مراعيةٌ للمستخدم وتسمح للزوجيْن بتأسيس مجتمع عرائسيّ خاص بهما من خلال دعوة الأصدقاء للدخول إلى موقعهما وإرسال بطاقات الدعوة الإلكترونية ونشر خارطة الوصول إلى موقع الزفاف بالإضافة إلى رصد سجلّ الضيوف ونشر صور الزفاف على الموقع".

لكنّ iWedPress.com لا يستهدف الأزواج وحسب بل أيَضًا مصوّري الأعراس، فهو يخوّلهم تحميل صور الزفاف إلى موقع العروسيْن ليختارا الصور التي يودّان طبعها بالمقاييس والتعديلات التي يريدانيها، وبالتالي، يتمّ إرسال رقم وحجم الصورة مباشرةً إلى المصوّر الذي يطبعها تلقائيًا من الموقع والذي يرى اسمه واردًا في صفحة الشكر الخاصة بالعروسيْن إلى جانب غيره من أصحاب الخدمات. وقبل إطلاق هذه الخدمة الجديدة، عبّر ثلاثة مصوّرين رائدين في لبنان عن اهتمامهم في ضمّ موقع iWedPress.com إلى رزم الأعراس الخاصة بهم.

كما يسعى مؤسّسا iWedPress إلى تعريف السوق اللبناني على خدمات منقطعة النظير بحلول العام المقبل من خلال إطلاق نسخة محدّثة عن الموقع تتّسم بسهولتها وبمراعاتها للمستخدم لا سيّما المرأة عبر اعتماد تصميم زاه وفنيّ. ومن شأن النسخة الجديدة ان تتضمّن دليلًا شاملًا بمزوّدي خدمات الأعراس، وأداةً لإرشاد وتوجيه العروسيْن خلال عمليّة استحداث الصفحة الالكترونية الخاصة بهما إلى جانب مخطّط المقاعد التفاعليّ. ويسعى المؤسسان أيضًا إلى إطلاق تطبيق جديد لـiWedPress.com على جهاز الآيفون. أمّا الهدف الأكبر الكامن وراء هذه التحسينات فهو التوصّل إلى إتاحة فرصة تحديد كلفة الزفاف والحصول على عروضات أفضل على خدمات الأعراس على الموقع.

تمّ إطلاق iWedPress.com في 15 كانون الأول/ديسمبر 2011 في الولايات المتحدة وحظي كلّ موقع خاص مبتكر في iWedPress.com على معدّل 3000 زائر في السنة الواحدة. وبعد الرواج الذي حققه هذا المشروع في الخارج قرّر بشير وناجي والفريق العامل معهما إطلاق الموقع في السوق اللبنانيّ. "بدأنا في الولايات المتحدة بسبب غياب الثقافة الإلكترونية ووسائل الدفع المضمونة في لبنان ولكنّنا اليوم حصلنا على 30 طلبٍ من زبائن لبنانيين قبل الإطلاق الرسمي في لبنان".

في البدء، بادر الرائدان بشير وناجي إلى تمويل المشروع الذي بلغت كلفته حوالي 100،000 دولار أمريكي بنفسيْهما وهما يتوقّعان استقطاب ما لا يقلّ عن 800 زبون في العام الواحد ويخطّطان إلى الترويج للموقع عبر الإعلان الإلكتروني وبعض البرامج التلفيزيونية المحلية المعنيّة بحفلات الزفاف.

ويتوقّع بشير أن يلقى موقع iWedPress.com رواجًا في لبنان بفضل خدماته الرائدة والسعر المعروض مقابلها. ولكن على الرغم من أنّ هذا الموقع هو الأوّل من نوعه في لبنان من حيث إتاحة الفرصة أمام العروسين لابتكار موقع إلكتروني خاص بهما، شهدت السوق اللبنانية في العام 2010 بروز مواقع للزفاف مثل lebanonweddings.com وemabrook.com تقدّم خدمات مشابهة لتنظيم الأعراس، وعلمًا أنّ نسبة مستخدمي الانترنت في لبنان لا تتعدّى 20 في المائة من السكان ونظرًا إلى انحصار الطلب في السوق اللبنانية الصغيرة نسبيًا، لا بدّ من التساؤل حول حجم الأرباح المرجوّة من هذا النوع من المشاريع.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.