عربي

مسابقة مشروعي لخطط الأعمال تكشف عن أبرز الرياديين الشباب في البحرين

English

مسابقة مشروعي لخطط الأعمال تكشف عن أبرز الرياديين الشباب في البحرين

لكل الفضوليين لمعرفة ما هي الشركات الناشئة المقبلة في المجتمع الريادي البحريني، كشفت مسابقة "مشروعي" الجديدة لخطط الأعمال التي أطلقتها "تمكين" بعضاً من أفضل الرياديين الشباب في البلاد هذا الصيف حيث تنافس شباب بين 16 و23 عاماً لإثبات قيمة أفكارهم بين آذار /مارس وتموز/ يوليو.

وبعد تقديم أفكارهم للدخول في المسابقة في آذار/ مارس، تأهل 16 فريقاً وأعطوا شهراً واحداً لاستكمال تطوير خطط أعمالهم تحت إشراف مرشدين مثلوا قطاعاً عريضاً من رجال الأعمال المخضرمين.

وبعدها قامت لجنة تحكيم بتقييم نوعية خطط الأعمال واختيار 25 فريقاً لمواصلة مرحلة النموذج الأولي النهائي والمصممة لمحاكاة تجربة الحياة الحقيقية لتشغيل شركة. وقدم لكل فريق مساحة للعرض من أجل "إقامة" شركته وتصميم واجهة عرض الملابس وتصميم ديكور صالة متجرهم وتسويق منتجهم أو خدمتهم وبالطبع إجراء المبيعات وذلك طوال ثلاثة أيام من 12 إلى 14 تموز يوليو في مجمع البحرين سيتي سنتر.

وتم اختيار الفرق الثلاثة النهائية من قبل لجنة التحكيم والجمهور الذي صوت 7000 شخصاً منهم للفرق المفضلة عبر صفحة المسابقة على فيسبوك:

الفرق الثلاثة الأولى كانت:

المركز الأول:  Must Graphics @MustGraphics

المركز الثاني: Print Me @PrintME_bh

المركز الثالث: Epiphany

وأعطيت جوائز أيضاً لسبع فئات فردية:

أفضل خطة مشروع: Epiphany

أفضل نموذج مُبتكر لمشروع: Tods & Tads

أفضل تسويق وبيع وترويج لمشروع: Must Graphics

أفضل منتج / خدمة من ناحية التصميم:  Al Dana

أكثر مشروع يقدم خدمات للمجتمع:  The Job

أفضل منتج / خدمة مُبتكرة:  Manual Griller

أكثر رائد أعمال كاريزماتي: أسماء حسن العود ومشروعها:  Print Me

اتصل يوسف الصايغ أحد المتبارين في المسابقة الذي يتمتع بكل خصائص المثابرة والحماسة لأي ريادي وليد، بـ"ومضة" ليخبرنا عن مؤسسة فريقه: GoalShare.

"غول شير" هو موقع إلكتروني يسمح لمشجعي كرة القدم بتوقع نتائج المباريات وكسب نقاط والحصول على جوائز حسب سجلهم في التوقعات. وبإمكان المستخدمين أن يتشاركوا توقعاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

وقد خرج يوسف والعضوان الآخران في فريقه، علي مولاني ومحمد العوضي، بالفكرة لمنح الشباب منصة أكثر تفاعلية للانخراط في الرياضة. وقد أعد الفريق نموذجاً أولياً لمباراة البرازيل مصر التي جرت في أولمبياد لندن 2012. ولكن لم يتم إطلاق الموقع رسمياً بعد إلاّ أن فريق "غول شير" يعمل حالياً على تطبيق للمحمول.

وعلى الرغم من أن الفريق لم يفز في مسابقة "مشروعي" إلاّ أنه استطاع الحصول على تمويل أساسي من مستثمر قطري.

وتحدث يوسف عن أخطائه (الحالية والسابقة) والدروس التي استقاها في الريادة وبدت مثابرته وإيجابيته منعشتين في سياق ثقافة عربية تناضل لتصبح قادرة على تقبّل الفشل ودليلاً على أن الأجيال الأكثر شباباً تحاول حذو رياديين ناجحين مثل بيل غيتس وفادي غندور اللذين لم ينجحا بالضرورة من البداية.

وفي المرحلة التالية تخطط "تمكين" لتحديد أكثر أفكار مسابقة "مشروعي" ربحية وجهوزية للسوق ودعمها من خلال برامجها الحالية لتحويلها إلى مؤسسات جاهزة للعمل وقابلة للحياة.

يمكنكم الاطلاع على عروض فرق مشروعي وغيرها من مقاطع الفيديو من المسابقة على قناة المسابقة على يوتيوب.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.