يحصل سوق.كوم على استثمار من شركتين عالميتين

Read In

بعد انتشار الإشاعة خلال الأسبوعين السابقين، يؤكد "سوق.كوم" اليوم حصوله على استثمار من شركتي "ناسبرز ليمتد" Naspers Limited و"تايجر جلوبل" Tiger Global.

"ناسبرز"، مجموعة من جنوب إفريقيا تُعنى بالإنترنت والوسائط الإعلامية المتعددة، ستحصل على أسهم قليلة في سوق.كوم وكذلك الأمر بالنسبة للمستثمر "تايجر جلوبل" ومجموعة جبار للإنترت. وكما ناقشنا مسبقًا، هذه خطوة مناسبة لـ "ناسبرز" التي استثمرت مؤخرًا في عدّة بوابات إلكترونية في الأسواق الناشئة مثل الموقع الإلكتروني المبوّب في دبي "دوبيزل" Dubizzle، موقع "نيمبز" Nimbuzz للرسائل الفورية، مجال "mail.ru"  الخاص بروسيا، البوابة الإلكترونية "تنسنت"  Tencent في الصين الشبيهة بـ "ياهو" Yahoo، موقع التجارة الإلكترونية "فليب كارت" Flipkart في الهند، والكثير غيرها من المواقع.  وتملك الشركة أيضاً موقع المزاد العلني الإلكتروني الرائد في أوروبا، "ترادوس"  Tradus. سيساعد التمويل شركات "سوق.كوم" التي تشمل سكّر، و"ران تو سبورت" Run2Sport، وسيمكّنها من النموّ والتوسّع إقليميًّا، كما وأنه سيدعم أيضًا نموّ سوق فاشن، وهو أحدث قسم للأزياء على موقع سوق.كوم، تمّ إطلاقه منذ أسبوعين في دبي.

إنّ توسيع نطاق مراكز اللوجستيات لـ سوق.كوم في الإمارات والمملكة العربية السعودية ومصر سيكون أيضًا أولوية. وقد قال الرئيس التنفيذي رونالدو مشحور لومضة "لدينا الآن منشآت كبيرة جدًّا في هذه الأسواق. سنوسّع مراكز اللوجستيات لدينا ونسعى إلى تقديم أفضل خدمة متوفرة. سنكبّر الفريق ونحسّن خدمة الزبائن كي يتزامن ذلك مع النموّ الذي يحصل على صعيد المبيعات".

واستنادًا إلى رونالد، إنّ الأسواق التي يتواجد سوق.كوم فيها تضمّ 120 مليون شخص في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، وتبلغ قيمة السوق في مجال التجارة 290 مليار دولار. ويتابع قائلاً "يعاني البيع بالتجزئة خارج دبي من خلل، وهذه هي أسواقنا الأساسية. هدفنا حاليًّا هو البقاء في الطليعة والحفاظ على خدمة زبائن جيدة. هذا ما يقلقني عند الصباح، ما علينا فعله لتحسين خدمة زبائننا".

ويقول مشحور إنّ الوقت الأنسب للتوسّع في مصر هو الآن، فالآن يلقى سوق.كوم شهرة واسعة. ويتابع "تنمو الأعمال هناك، ونرى استقرارًا الآن وقريبًا نموًّا طبيعيًّا. علامتنا التجارية معروفة جدًّا هناك وبفضل 20 مليون مستخدم على الإنترنت، تعدّ هذه السوق أساسية بالنسبة لنا. كما وأن خدمة زبائننا جيدة للغاية في مصر".

بالنسبة للسعودية، يواجه سوق.كوم بعض التحديات لكن يخطّط لمواجهتها.

يقول رونالدو "ثمة تحديات في السعودية لكننا نقوم بعمل جيد هناك وهي سوق هامة لنا. لدينا مركز ضخم في الرياض وسنضيف عليه ونبني خدمات إضافية فيما نوسّع قدرة الفريق".

ويكمل " أكبر تحدّ لنا كان الدفع وذلك بسبب خدمة الدفع عند التوصيل ومعدلات التوصيل، لكننا بنينا فريقًا جيدًا يضم الكثير من السعوديين. وهذه ميزة بالنسبة لنا في هذه السوق".

عمومًا، يقول مشحور إنّ أمام التجارة الإلكترونية طريق طويلة، مصرّحًا أنه "ما من سوق مكتفية. نحن اللاعب الرئيسي في كافة هذه الأسواق". ويذكر البيان الصحفي أنّ الموقع يستقطب 8 مليون زائر مختلف شهريًّا وتضمّ قاعدة زبائنه 3.5 مليون زبون في الإمارات، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والكويت.

ويكمل رونالدو "يأتينا الكثير من بائعي التجزئة وشركات الأعمال لنشر عروضهم على موقعنا، بخاصة العروض المتعلّقة بالإلكترونيات والموضة. وأظنّ أنه لدينا مجموعة منتجات لا تلائم الفئات التي نركّز عليها"، لافتًا إلى أنّ سوق.كوم سيتوسّع هذه السنة في فئات أخرى تشمل المنازل والصحة والجمال.

يبدو أنّ التوسّع أساسيًّا بالنسبة لعملاق جبار من أجل ضمانة بقاءه في القمة، بخاصة مع وجود منافسين مثل موقع العروض القصيرة المهلة "ماركة في آي بي" MarkaVIP الذي ينافس بشدّة لاجتذاب الشارين. وتستمرّ الإشاعات حول احتمال أن تبيع مجموعة جبار موقع "كوبون" Cobone، لكن ما من شيء أكيد بعد. 

ختم مشحور "إنه لأمر رائع أن نحصل على لاعبين عالميين مثل "ناسبرز" و"تايجر" كشريكين استراتيجيين لنا في الفريق".

Read In

Share

Related Articles