عربي

كيف تعثر على المرشد المناسب لشركتك الناشئة؟

English

كيف تعثر على المرشد المناسب لشركتك الناشئة؟

تأسيس شركة جديدة أشبه بتربية طفل. لست خبيرًا في تربية الأطفال، لكن أعلم أنه عندما ترزق بأوّل طفل لك، ستطلب نصائح من أهلك. وينطبق ذلك أيضًا على تأسيس أول شركة ناشئة لك. فعليك أن تبحث عن أهل (مرشدين) لطفلك المولود حديثًا (الشركة الناشئة). وهكذا يكون المرشدون أهلك الجدد.  

ستحتاج إلى مرشدين اختبروا النجاحات والفشل في مجال الريادة. وعلى المرشدين أن يكونوا رياديين خبراء قد أسسوا سابقًا شركتين ناشئتين أو ثلاث، يمكنهم إرشادك لعدم اقتراف الأخطاء التي اقترفوها. سيرشدوك إلى الطريق الصحيحة عندما تضيع، ويدعموك فيما يضحك الجميع عليك، ويكونون صريحين معك عندما يجاملك الآخرون. المرشدون البارعون هم أشخاص لطفاء أيضًا، ويميلون إلى اتباع مفهوم "أعطِ قبل أن تأخذ".

لسوء الحظّ فإنّ المرشدين الجيدين نادرون! أنا محظوظ للغاية لأنه لديّ مرشديْن رائعيْن ساعدانا خلال تأسيس شركتنا الناشئة، "فيش فيش مي.كوم" fishfishme.com وهما: عمر قدسي، المؤسس الشريك لـ "جيران" Jeeran.com، وميجال أنجل فريرو، المؤسس الشريك لـ "كي هوتيلز" quehotels.com. لقد جعلانا نتبّه إلى فرص رائعة وجنّبانا القيام بأمور خاطئة.

لكن السؤال المطروح: "كيف تعثر على مرشدين رائعين؟"

سؤال جيّد: أوّلاً عليك القيام ببعض الأبحاث لمعرفة من تريد أن يكون مرشدك ولماذا. لا تدع النطاق الجغرافي أو الجنسية تحدّك. ثمّ عليك متابعة مرشدك على تويتر والتعرّف عليه أكثر. أطلعه عن نفسك عبر نشر تغريداته أو الردّ على بعض من تغريداته.

ثانيًا، حاول معرفة إن كان سيشارك في فعاليات إقليمية وحاول الانضمام إليها. ثمّ لديك خيارين: الأوّل  مراسلته عبر البريد الإلكتروني أوالتحدث إليه شخصيًّا، والثاني العثور على شخص ليعرفكما على بعض (وهو الخيار الأفضل). لا تذكر موضوع الإرشاد بعد.

الخطوة التالية هي أن تسأله سؤالاً أو سؤالين محدّدين عن التحديات التي تواجهها في تأسيس شركتك الناشئة. أطلب نصيحته خلال لقاء لشرب القهوة أو عبر سكايب Skype. قم بذلك مرتين تقريبًا ثمّ أطلعه على فكرة المرشد والمرشد إليه.

لن تعرف قيمة المرشد إلا حين تحصل على الشخص المناسب. ما زال المفهوم جديد في منطقتنا وما زال الناس يعانون من صعوبة في فهم معنى كلمة "المرشد". علينا تغيير ذلك، وهذا ما تعمل عليه ومضة حاليًّا. لقد شاركت الأسبوع الماضي في فعالية رائعة نظّمتها ومضة، اسمها فعالية التواصل والإرشاد (التي ستعقد أيضًا في دبي هذا الخميس). تقوم الفعالية على دعوة رياديين خبراء ومستثمرين في رأس المال المخاطر من كافة أنحاء العالم للتحدّث عن تجاربهم خلال إنشاء شركة ناشئة ولمساعدتهم على العثور على مرشديهم الجدد.  

لم أحلم يومًا في أني سألتقي بـ دايف ماكلور من "500 ستارتبس" 500Startups في الشرق الأوسط، لكن هذا بالضبط ما حصل. إني سعيد بلقائي مع عمر وفريق ومضة وبمجيئي إلى هذه الفعالية الرائعة.  

[في الصورة من الشمال حتى اليمين: عمر قدسي من جيران، محمد الزغبي من "جلوبل إنفستمنت هاوس" Global Investment House و"ساند هيل آنجيلز" Sand Hill Angels، ودايف ماكلور من "500 ستارتبس" 500Startups و"جيكس أون إي بلاين" Geeks on a Plane.]

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.