عربي

خمس خطوات سهلة لتأسيس متجر للتجارة الإلكترونية في المنطقة

English

خمس خطوات سهلة لتأسيس متجر للتجارة الإلكترونية في المنطقة

هذه السلسلة التي يقدّمها لنا مهنّد غاشم من موقع "شوب جو" ShopGo.me هي جزء من سلسلتنا التي تُعنى بإزالة الغموض عن التجارة الإلكترونية. وستستكشف من خلالها مسائل تقنية مختلفة تتعلق بتأسيس شركة ناشئة وإدارة موقع للتجارة الإلكترونية.  

تزدهر التجارة الإلكترونية في المنطقة وثمة الكثير من المتاجر الموجودة التي تنجح في الوصول إلى جماهير محلية وإقليمية. وبعض المتاجر على الإنترنت التي انطلقت في بلد واحد، قد توسعت اليوم إلى باقي المنطقة مثل "ماركة في آي بي" MarkaVIP  و"نمشي" Namshi. والآخرون الذين أطلقوا متاجر على الإنترنت مثل "فيرجن ميجاستور" Virgin Megastore وفيشة (Feesheh) و"برينتاتي" Printati من "شوب جو"، اختاروا اختبار السوق في إحدى الدول قبل التوسّع.  

إن كانت لديك فكرة شركة أو شركة قائمة وتريد خلق متجرك الخاص على الإنترنت ولست أكيداً كيف تبدأ، إليك بعض النصائح، (مع التحذير من أنه يشترط لأي شركة تعمل على الإنترنت أن يكون صاحبها تاجراً مسجّلا).  

إذا أردت أن تؤسس متجراً على الإنترنت في الشرق الأوسط اليوم، لديك بشكل خاص ثلاثة خيارات. أولاً بإمكانك بناء حل من قبل فريق داخلي وهو يكلّف حوالي 6 آلاف  دولار، ويستغرق ثلاثة أشهر تقريباً حسب قدراتك. وثانياً بإمكانك اللجوء إلى وكالة تصميم وعادة ما يكلّف الأمر حوالي 10 آلاف دولار ويستغرق حوالي خمسة أشهر. وأخيراً يمكنك اختيار منصة معدة مسبقاً مثل "شوب جو" وهو خيار يكلّف 750 دولار ويستغرق ثلاثة أيام. والاختيار بين الثلاثة يعتمد على ما إذا كانت التفاصيل الخاصة بالزبون أو الوقت أو الكلفة هي الأهم بالنسبة إليك.  

1 ـ سجّل اسم نطاق

ليس الحصول على اسم نطاق لمتجرك صعباً كما تعتقد. فحين تتوصّل إلى الاسم المناسب، تحقق مما إذا كان متوفراً على مواقع تسجيل النطاقات، مثل www.name.com وwww.1and1.com وwww.godaddy.com. وعندما تعثر على عنوان متوفر ومناسب، اكتب اسم متجرك وقم بشراء العنوان على الإنترنت أي URL، باستخدام بطاقة ائتمان أو حساب على "باي بال" PayPal.  



ما إن تحصل على اسم نطاق، يمكنك المباشرة بتصميم متجرك.  

2 ـ ابدأ بتصميم متجرك

من بين الأمور التي يجب القيام بها هو الاستعانة بخدمات مصمم، وفي الأردن مثلاً، يتقاضى المصمّم حوالي 2000 دولار خلال فترة أسبوعين. أما الوكالة، فقد تطلب 3000 على فترة ثلاثة أسابيع. لكن إذا اخترت "شوب جو"، فإن تصفّح النماذج المعدة مسبقًا للمتاجر الإلكترونية لا يستغرق أكثر من خمس دقائق والكلفة مدرجة ضمن السعر الكامل.


 

3 ـ أنشئ بوابة للدفع على الإنترنت

من أجل تأمين آلية جيدة للدفع على الإنترنت للزبائن، كل ما تحتاجه هو التسجيل للحصول على حساب تاجر من إحدى شركات الدفع على الإنترنت المتوفرة في سوقك المستهدفة. وإن كنت ترغب في إدراج بطاقات الائتمان، فإن "سكريل" Skrill و"باي بال" PayPal و"غايت2بلاي" GatePlay تقدم إمكانية إدراج بطاقة الائتمان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

بعد التسجيل للحصول على حساب تاجر، عليك الحصول على "واجهة برمجة التطبيقات" API، حيث سيحتاج المطوّرون لثلاثة أسابيع لتأسيسها. وبغض النظر عمّا إذا فعلت ذلك عبر فريق داخلي أم عبر وكالة، فإن هذا عادة ما يكلفك ألف دولار. أما على "شوب جو"، فربط متجرك بشركات دفع على الإنترنت هو خدمة مجانية تقدم ضمن حزمة وعادة ما يستغرق تطبيقها 15 دقيقة.

4 ـ أدرج حلولك اللوجيستية

من أجل البدء بتوصيل المنتجات إلى زبائنك، سجّل للحصول على حساب بائع لدى شركة لوجيستيات مثل أرامكس Aramex أو "يو بي أس" UPS أو "فيدكس" (FedEx) أو "دي أتش أل" DHL. وعند حصولك على واجهة برمجة التطبيقات، قم بتنزيل المنصة. وهذه خطوة ضرورية حتى عند البيع لسوق محلي، فنقل شركتك إلى الإنترنت سيؤدي بلا شك إلى توسيع قاعدتك الجغرافية. واختيار شركة شحن معروفة جداً يزيد من مصداقيتك ومن رغبة الزبائن في الشراء.  



ولا يجب أن يستغرق الحصول على الموافقة على حساب التاجر أكثر من 48 ساعة، ويمكن لفريقك الداخلي أو الوكالة أن يستغرقا أسبوعاً لربطه بمتجرك. ومع "شوب جو" يمكن تفعيل ذلك على متجرك خلال دقائق. 

5 ـ أضف منتجات إلى متجرك   

بمجرد تأسيس بنية لمتجرك، عليك العمل على بعض الجوانب الأكثر تعقيداً في متجرك: تحميل المنتجات ووضعها ضمن فئات وتحديد كيفية إجراء التوصيات. يمكن أن يستغرق الإعداد لذلك بين 20 و40 يوماً. وعلى "شوب جو"، صممنا حلاً لذلك حيث سيأخذ المتجر الجديد يومين ليضيف كل مخزونه. وعند استكمال كل ذلك يكون متجرك جاهزاً لبدء البيع.   

ــ ــ ــ

قم باختبار نموذج تجريبي مجاني على "شوب جو" عبر التسجيل هنا. وإن كانت لديك أية أسئلة تتعلق بتطبيق الحسم على متجرك الإلكتروني أو أي استفسار آخر يتعلق بالتجارة الإلكترونية، بإمكانك الاتصال بنا عبر support@shopgo.me أو عبر حسابنا على تويتر @ShopGoME.

ـ ـ ـ

لقراءة المزيد من سلسلة "ومضة" حول"إزالة الغموض عن التجارة الإلكترونية"، بإمكانك قراءة التالي أيضًا:

ـ بوابات الدفع في العالم العربي (معلومات مصوّرة)

ـ 12 سؤالاً على كل شركة ناشئة الاجابة عنها

ـ كيف تقدم خدمة تنافسية للزبائن

ـ 12 نصيحة لتحسين نتائج محركات البحث في ماجينتو

ـ كيفية تجزئة الزبائن لمنح الحسومات في عالم التجارة الالكترونية

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.