عربي

5 نصائح لكتابة تدوينة على ومضة

English

5 نصائح لكتابة تدوينة على ومضة

منذ بضعة أسابيع، أطلقنا منصة خاصة بالتدوينات، لنفسح لك المجال لمشاركة أفكارك وآرائك حول الريادة مع باقي مجتمع "ومضة". 

كما وأننا أطلقنا مسابقة أفضل تدوينة وآخر مهلة للمشاركة هي 10 كانون الثاني/ يناير. وفي حال كنت تسأل ما هي التعليمات اللازمة التي يجب اتباعها بهدف المشاركة بنجاح وزيادة فرص قراءة تدوينتك، فإليك بعض النصائح المفيدة:

تصميم مناسب

إحرص على ألاّ تتضمن تدوينتك الكثير من الفقرات الطويلة، فالفقرات القصيرة تلفت انتباه القارئ على الإنترنت أكثر. وفي حال كانت جملك طويلة، فمن الأفضل تقسيمها إلى عدة جمل لمساعدة القراء على فهم الفكرة بشكل أفضل.

إن كنت تريد تقسيم الأفكار في تدوينتك على شكل نقاط، فتفادى اتباع المنهاج التالي:Improper Formatting

وبدلاً من ذلك، استخدم علامات الترقيم لتقسيم أفكارك بشكل جميل:

Proper Formatting

مع اعتماد هذه الطريقة، ستصبح النقاط المذكورة ظاهرة أكثر في تدوينتك.

أضف الصور إلى تدوينتك

إضافة صور إلى تدوينتك لا يجعل هذه الأخيرة ملفتة للنظر فحسب، بل هي طريقة جيدة لتقسيم النصّ إلى فقرات صغيرة يسهل قراءتها. ويمكنك إضافة صورة مأخوذة من موقعك الإلكتروني أو من أي مصدر آخر، من خلال ذكر عنوان الصورة على الإنترنت أي "URL". ويحبّذ ذكر مصدر الصورة في نهاية التدوينة.

كيفية إضافة صورة:

1)    إضغط على رمز الصورة

Adding an Image

2)    انسخ عنوان الصورة على الإنترنت "URL" وأضفه في الفراغ ثم اذكر ووصفًا عن الصورة

Insert an Image

3)    تحكّم بوضعية الصورة كما تشاء

Community Post with Image

قم بتحميل صورة مصغّرة thumbnail

إن قارنت المقالات التي تحتوي على صورة مع تلك التي لا تحتوي على واحدة، فما من شكّ أنّ تلك التي فيها صور تلفت الانتباه أكثر.

لإضافة صورة مصغّرة، إضغط على "Choose File" واختر الصورة المصغّرة التي تريدها. حجم الصورة الذي نعتمده هو 250w x 136h. 

 Choose a Thumbnail

لا تنس وضع أوسمة ومواضيع

إنّ المقالات التي تحتوي على أوسمة يسهل العثور عليها أكثر على موقعنا أو على أي محرّك بحث. لذا إحرص على ذكر أوسمة على تدوينتك تكون ذات صلة بموضوعك، وبخاصة إن كانت كلمات يتم استخدامها بكثرة في محركات البحث. على سبيل المثال:

إضافة إلى الأوسمة، فإنّ ذكر مواضيع على تدوينتك يسهّل أيضًا عملية البحث عنها على "ومضة". لذلك لا تنس ذكر مواضيع متعلقة بالإفكار التي تناقشها. هذا سيساعد القراء الذين يتصفحون المقالات على إيجاد تدوينتك بسهولة.

أنشر على "ومضة" مقالة قمت بكتابتها مسبقًا

في حال كان للبعض منكم مقالة قام بنشرها مسبقًا على مدونته الخاصة أو على موقع إلكتروني آخر، فيمكنه نشرها على "ومضة". ومن الأفضل ذكر جملة في نهاية التدوينة ذاكرًا مصدرها الأساسي. لكن احرص على أن تقوم بتحديث المقالة بأية معلومات وتطورات قد طرأت منذ تاريخ كتابتها.  

أكتب بأسلوب بسيط

تذكّر أنّه كلّما كان العنوان بسيطًا والنصّ واضحًا، زادت نسبة النفاذ إليه. وكلّما ناقش تحديات أو قدّم نصائح أو تجارب يمرّ بها الشخص عند تأسيس شركة أو توجه ما، زادت نسبة قراءته.

لا تنسَ أن تستمتع بالكتابة!

أخيرًا وليس آخرًا، لا تنسَ أن تستمتع وأنت تكتب تدوينتك الخاصة. أهلاً بك إلى "ومضة"، يسعدنا مشاركتك على موقعنا ويسرنا أن تكون جزءًا من مجتمعنا.

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.