عربي

عشر حقائق عن تطبيقات المحمول يمكن تغريدها على تويتر [تقرير]

English

عشر حقائق عن تطبيقات المحمول يمكن تغريدها على تويتر [تقرير]

الإحصاءات والحقائق التالية تستند إلى استطلاع أجرته مؤخراً شركة "فيجين موبايل" VisionMobile على 3460 مطوّر في 95 بلداً، وقد شاركته شركة الألعاب "ميس الورد" مع "ومضة".     

نشر التقرير الذي يحمل عنوان "أدوات المطوّر: أساسات اقتصاد التطبيقات" في الأسبوع الماضي وينشر بعض التفاصيل العالمية المفاجئة عن منصات المحمول وأدوات المطوّر ونماذج العائدات. 

في ما يلي لائحة بعشر حقائق من التقرير يمكن تغريدها على تويتر، ومن المهمّ لأي مطوّر أن يأخذها في الاعتبار:

1 ـ يتوقع أن تتعادل مبيعات الأجهزة اللوحية مع مبيعات أجهزة الكومبيوتر خلال العام أو العامين المقبلين (غرّد هذه الحقيقة). وسيتطلّب هذا الأمر تغييراً جذرياً لشركات مثل "مايكروسوفت" Microsoft و"إنتل" Intel، اللتين يواجه موقعاهما اللذان كانا مهيمنيْن في الكومبيوتر، تحدياً جدياً من المحمول.   


     2 ـ يفضّل معظم المطوّرين استخدام نظام تشغيل "آي أو أس" iOS (غرّد هذه الحقيقة). بالنسبة للذين يطوّرون لنظام تشغيل "آي أو أس"، فهو الفائز في المعركة ضد الـ "آندرويد"، حيث يختار 42% من المطوّرين نظام التشغيل "آي أو أس" أولاً مقابل 31% يستخدمون الـ "آندرويد". وقد فاز نظام تشغيل "آي أو أس" في جميع الجوانب التنافسية باستثناء الكلفة والميل للتعلّم.   


3 ـ الإعلانات هي الآن أشهر نموذج عائدات للتطبيقات (غرّد هذه الحقيقة) ويستخدمه 38% من المطوّرين في العالم. وفي الوقت ذاته، هو نموذج عائدات يحقق أقل مستوى عائدات في التطبيق الواحد. وتشهد عمليات شراء إضافات داخل التطبيق الواحد ونموذج التطبيقات المجانية ارتفاعاً حيث يستخدمهما أكثر من ربع المطوّرين المشاركين في الاستطلاع. وشراء إضافات داخل التطبيق هو ثاني أشهر نموذج للعائدات على نظام تشغيل "آي أو أس" حيث يستخدمه 37% من المطوّرين، بعد الدفع عند كل عملية تنزيل.


4 ـ تم شحن 700 مليون هاتف ذكي إلى كافة أنحاء العالم عام 2012 (غرّد هذه الحقيقة).


5 ـ أصبح آندرويد نظام التشغيل الأكثر مبيعًا في العالم (غرّد هذه الحقيقة) بنسبة 70% من مبيعات الهواتف الذكية في العام 2012 بينما بقيت مبيعات نظام تشغيل آي ثابتة نسبياً من العام 2009 إلى العام 2012.      


6 ـ يقوم 72% من المطورين الآن بالتطوير لمنصة آندرويد (غرّد هذه الحقيقة). وفي حين لا يزال الـ "آندرويد" يعتبر من قبل المطوّرين على أنه منصة أقل ربحية من نظام تشغيل "آي أو أس"، فإن حصته في السوق تقدم الإمكانية لانتشار أوسع بين مستخدمي الهاتف المحمول. وبالرغم من أن نظام تشغيل "آي أو أس" استخدم أولاً من قبل المطورين الذين يستخدمون المنصة، يتفوق الـ "آندرويد" على كافة المطورين حين يتعلق الأمر بتخفيض التكاليف وتطوير أسهل للتطبيقات.


7 ـ يخطط 47% من مطوّري الهواتف المحمولة لاعتماد منصة هاتف ويندوز لكن قلّة استخدامها يجعلهم يترددون (غرّد هذه الحقيقية). تحمل استراتيجية "ويندوز 8" و"هاتف 8" من "مايكروسوفت" واجهة موحّدة لجميع الأجهزة، وتسمح بمشاركة فعّالة للرموز بين التطبيقات على أجهزة الكومبيوتر والأجهزة اللوحية  والهواتف الذكية. غير أنه يبدو أن المطوّرين في انتظار اعتماد المستهلك للمنصة الجديدة لتبرير استثمارهم فيها.  


8 ـ تطوير التطبيقات ليس مربحًا بالنسبة لمعظم المطورين  (غرّد هذه الحقيقة) ومن بين الغالبية الواسعة للمطوّرين الذين يعملون لجني المال، لا يبذل 67% ما يكفي من الجهد لتحقيق الاستدامة، وهم أدنى من "خط الفقر في مجال التطبيقات" حيث يجنون 500 دولار على التطبيق شهرياً.  


9 ـ يستخدم 74% من المطوّرين منصتين أو ثلاثة في الوقت نفسه (غرّد هذه الحقيقة). ويستخدم مطوّرو المحمول ما معدله 2.6 منصة على المحمول مقارنة بـ2.7 في العام 2012 و3.2 في العام 2011 خلال البحث. واحتكار "آندرويد" ونظام تشغيل "آي أو أس" يقود المطوّرين إلى التركيز على هاتين المنصتين. ويطوّر 80% من المطوّرين المشاركين في الاستطلاع لـ "آندرويد" ونظام تشغيل "آي أو أس" أو الاثنين معاً، ما يجعلهما الأساس لأي مزيج بين المنصات. والمطوّرون الذين لا يطوّرون لهاتين المنصتين يجنون ما معدله نصف العائدات التي يحققها المطورون الذين يفعلون ذلك.     


10 ـ معظم المطوّرين الذين ابتكروا تطبيقات للاستخدام الشخصي لا يجنون المال (غرّد هذه الحقيقة). حوالي نصف المطوّرين المشاركين في الاستطلاع تقريباً (49%)  قرروا أي تطبيقات يريدون تطويرها بناءً على حاجاتهم. وهؤلاء المطوّرين أنفسهم يجنون في نهاية المطاف أقل عائدات ممكنة شهرياً عن كلّ تطبيق، ما يشير إلى أن لديهم الكثير ليتعلمونه عن كيفية التخطيط لمشروعهم الخاص بالتطبيقات.


لتنزيل التقرير الكامل، قم بزيارة الموقع الإلكتروني لـ "فيجين موبال" هنا، من أجل تعلّم المزيد عن وسائل تطوير تطبيق عالمي وأدواته.

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.