عربي

جني المال من يوتيوب في مصر والإمارات والسعودية: ما أهمية ذلك للرياديين؟

English

جني المال من يوتيوب في مصر والإمارات والسعودية: ما أهمية ذلك للرياديين؟

أطلقت اليوم  "يوتيوب" YouTube برنامج الشراكة لها في مصر والإمارات والسعودية، فاسحة المجال للمستخدمين لجني الأموال عبر إضافة الاعلانات على مقاطع فيديو ينشروها على "يوتيوب". 

هذا يعني أن أي مستخدم يملك حساباً على "يوتيوب" يستطيع تشغيل هذه الخدمة في خانة الاعدادت ثم البدء بجني الأرباح وفقاً لعدد زيارات كلّ فيديو. 

ووفقاً لمدونة "ذي نيكست ويب" The Next Web، لا تعتبر هذه الخدمة منصة للتموّل فحسب بل تقدّم أيضًا برامج تنموية وأدوات تحليلية وموارد اجتماعية. 

ولا عجب أن "يوتيوب" قررت أن تطلق هذه الشراكة مع ثلاث أكبر أسواق على الانترنت في الشرق الأوسط. فوفقًا لـ "جوجل"، ابتداءً من نيسان/ أبريل الماضي، لم تحتل المنطقة العربية المرتبة الثانية من حيث عدد المشاهدين على "يوتيوب" فحسب، بل أن السعودية لوحدها أتت بعد الولايات المتحدة من حيث أعلى نسبة مشاهدة على "يوتيوب" في العالم لكل مستخدم إنترنت، تليها مصر والمغرب والامارات. 

في هذه المرحلة، أمّنت "يوتيوب" خدمة الاعلانات لكل من يملك مواد ترويجية. وتتوفر الخدمة الآن للجميع، فكل شخص يملك الحقوق القانوينة لمقاطع الفيديو يمكنه بث الاعلانات عليها.  

ما أهمية هذه الخطوة للشركات الناشئة في الشرق الأوسط؟   

أولاً، ستسمح هذه الخطوة للفنانين المستقلين والشركات الإعلامية الناشئة في جني إيرادات جديدة قد تموّل نموّهم. 

يقول عبد آغا، مؤسس "فاين لاب" Vinelab وهي شركة رقمية ترفيهية (تعمل في "كلاود 5" Cloud5 معنا)، "يُشجَّع الفنانون الآن أكثر من أي وقت مضى على الابداع. وستساعد هذه الخطوة على إطلاق عنان الانتاجات المبتكرة".    

خلال آخر حديث له، كشف محمد مراد، المدير الاقليمي لـ "جوجل" في الخليج، أنّ ٧٠٪ من استخدامات "يوتيوب" في المنطقة العربية تدور حول مشاهدة مقاطع الفيديو الموسيقية. "فالأكيد إذًا أنّ يوتيوب ستدر عليك أموالاً بفضل المحتوى الذي تحمّله. وإن كنت موسيقياً، فلديك على الأكيد ايرادات مضمونة." ووفقاً لـ آغا، تأخذ المنصة حالياً ٤٥٪ من عائدات الإعلانات وتخصص ٥٥٪ منها للفنان.  

ويضيف أنّ برنامج الشراكة سيحفّز الفنانين بشكل أساسي على اعتماد نموذج التمويل الذاتي لتمويل فيديوهاتهم الخاصة عوضًا عن اللجوء الى شركات الإنتاج.

في الماضي، لم تكن الفيديوهات مصدر عائدات إلا في حال لجأت إلى الإعلانات المدفوعة. ويقول آغا "من خلال تأمين خدمة الاعلانات المدفوعة الآن على "يوتيوب"، أي مقطع فيديو لديه معدّل ٥٠ مليون مشاهدة سيُدِرّ عائدات بين 50 إلى 60 ألف دولار أميركي. 

توقّعت "سيسكو" Cisco أنه مع حلول عام 2017، ستصحب ٦٦٪ من محتويات الانترنت على شكل فيديو، وأن الأجهزة اللوحية ستستقطب زبائن على الانترنت عام ٢٠١٧ أكثر من كافة شبكة الهواتف المحمولة العالمية التي استخدمت عام ٢٠١٢، فما من شك إذًا أنّ الوقت قد حان للحصول على إنترنت الجيل الرابع 4G وتأمينه في كافة أنحاء الشرق الأوسط.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.