عربي

خمسة عشر كتابًا على رياديي المنطقة قراءتها

English

خمسة عشر كتابًا على رياديي المنطقة قراءتها

سألنا الأسبوع الماضي  قرّاءنا على فايسبوك "ما هو أول كتاب يخطر على بالك اذا أردت تقديمه كنصيحة لمن يعمل على تأسيس شركته الناشئة؟". وقد حصلنا على الكثير من الإجابات وبعض التوصيات القوية. فمجتمع "ومضة" يعترف بالتأكيد بأهمية القراءة واكتشاف أدوات جديدة.

وفي ما يلي لائحة بخمسة عشر كتاب حول الشركات الناشئة أوصى بها القراء، يمكن أن تكون مفيدة لأي رائد أعمال. اختر منها كتاباً لم تقرأه علّك تتعلم شيئاً لم تكن تعرفه، وعلّه يمكّنك من نقل شركتك الناشئة إلى المرحلة التالية. 


Anyone Can Do It: Building Coffee Republic from Our Kitchen Table )الجميع قادر على تحقيق إنجاز: بناء "جمهورية القهوة" من طاولة المطبخ) بقلم سحر وبوبي هاشمي:

في هذا الكتاب يكشف الأخوان هاشمي الحوارات الأولى التي جرت بينهما حين ولدت لديهما فكرة "جمهورية القهوة" Coffee Republic والحوارات التي أجرياها أثناء بناء الشركة بدءاً من خطة العمل وصولاً إلى يومنا هذا، حيث تبلغ قيمة شركتهما الآن حوالي 50 مليون دولار ولديها 90 فرعاً في أنحاء المملكة المتحدة


The Art of Start (فن البداية) بقلم غي كاواساكي:

يعرض كواساكي لقرائه تقنياته للاستدامة الذاتية والتحاور والتوظيف وعرض المشاريع وبناء شهرة للشركة الناشئة في كتاب إرشادات لإنجاح الشركات الناشئة.  


Business Model Generation: A Handbook for Visionaries, Game Changers, and Challengers  (وضع نموذج أعمال: كتيّب للرؤيويين ومحدثي التغيير ومن يقبلون التحدي) بقلم ألكسندر أوستيروالدر وإيف بينيور:

كتيّب لـ"الرؤيويين ومحدثي التغيير ومن يقبلون التحدي"، يدفعك هذا الكتاب إلى تحدي نماذج الأعمال الرجعية والتفكير بأسواق المستقبل وعرض استراتيجيات لبناء حقائق جديدة


Crush it!: Why NOW Is The Time to Cash In on Your Passion (حقّق النجاح! لمَ الآن هو أنسب وقت للاستفادة من شغفك) بقلم غاري فاينيرتشاك:

فاينيرتشاك يشجّع القراء على تحويل شغفهم وهواياتهم إلى شركة مربحة، والقيام بشيء يحبونه من أجل كسب العيش. ويعرض الكاتب أيضاً قصة نجاحه الشخصية وتجربته في تحويل شركة النبيذ التي تملكها عائلته إلى شركة رائدة على المستوى الوطني


Flip (أحدث انقلاباً) بقلم بيتر شيهان:

يكشف شيهان في كتابه أن الذين يحققون النجاح، لديهم القدرة على قلب الوضع القائم والتفكير بشكل غير بديهي والتصرّف بجرأة، ويقدم للقراء دليلاً لكيفية فعل ذلك.


Blue Ocean Strategy: How to Create Uncontested Market Space and Make Competition Irrelevant (استراتيجية المحيط الأزرق: كيف نبني سوقًا لا يمكن منافستها) بقلم تشان كيم ورينيه موبورني:

استراتيجية المحيط الأزرق تركّز على العثور أو خلق مساحة خاصة في السوق (أو المحيط) بدلاً من الاستحواذ على مساحة في أسواق قائمة ومكتظة من الأساس. ومن خلال إطلاق سوق جديدة، لن تكون المنافسة هي مسألة يجب الوقوف عندها.  


How to Win Friends and Influence People (كيفية اكتساب الأصدقاء والتأثير على الناس) بقلم ديل كارنيغي:

العنوان يقول كل شيء ولكن عليك أن تقرأ الكتاب لتحصل على نظرة حقيقية. فهو ينطبق على أبعد من قطاع الأعمال، ويقدم نصائح حول المبيعات التي يتم اختبارها مع الوقت والتحاور لأكثر من 60 عاماً.

 


The Lean Startup (الشركة الناشئة المرنة) بقلم إيريك ريز:

على الرغم من أن معظم الشركات الجديدة تفشل، إلاّ أنه يمكن تفادي معظم حالات الفشل. وفي أحد أكثر الكتب شعبية على اللائحة، يركز ريز على معرفة ما يريده الزبائن بحقّ، واختبار رؤيتك بشكل مستمر والتأقلم والتعديل قبل فوات الأوان. (إضغط هنا للحصول على مراجعة أعمق للكتاب من نافز الدكاك).


Purple Cow: Transform Your Business by Being Remarkable  (غيّر شركتك عبر التميّز) بقلم سيث غودين:

في هذا الكتب يناقش سيث غودين، أهمية التميّز وخلق شيء فريد يلاحظه الناس ويجربونه. اعتمِد مقاربة غير بديهية ومثيرة للحماسة ومختلفة وسترى كيف ستصبح شركتك متميّزة في السوق.


Rework(أعد العمل) بقلم جيسون فرايد وديفيد هاينيمير هانسون:

يشرح الكتاب لماذا الإفراط في التخطيط قد يكون في الواقع مؤذياً، ولماذا لا تحتاج إلى مستثمرين خارجيين ولماذا أنت أفضل حالاً حين تتجاهل المنافسة. وبحسب الكتّاب، أنت تحتاج إلى أقل مما تفكّر.


Screw it, Let’s Do it(فلنقم بالأمر الآن) بقلم ريتشيرد برانسون:

 يكشف الريادي المتسلسل ريتشرد برانسون الدروس التي ساعدته خلال حياته المهنية والعملية. وأهمها أن تحب ما تفعل وألاّ تستسلم أبداً مهما قالوا إنك غير قادر على فعل الأمر.


Simplicity: The New Competitive Advantage in a World of More, Better, Faster (البساطة: ميزة التنافس الجديدة في عالم أكثر وأفضل وأسرع) بقلم وليام جنسن:

يناقش الكاتب أهمية العمل بشكل ذكي بدلاً من العمل بشكل متعب. ويعتمد على دراسة شملت 2500 شخص في 460 شركة ويشكل خريطة طريق لشركة أكثر إنتاجية وقابلة للتغيير. 


The Startup​ Owner's​ Manual:​ The Step-By​-Step Guide for Buildin​g a Great Company (دليل صاحب الشركة الناشئة: دليل تعليمات لبناء شركة عظيمة) بقلم ستيف بلانك وبوس دورف:

دليل التعليمات هذا هو عبارة عن مرجع يشبه الموسوعة حول كيفية بناء شركة ناجحة قابلة للتوسّع، ويقدم نصائح واستراتيجيات لكل خطوة في تطور شركتك (اطّلع على ملخّص للكتاب بقلم كيا ديفيس هنا)


The Thank You Economy (اقتصاد الشكر) بقلم غاري فاينرتشاك:

يناقش الريادي غاري فاينرتشاك كيف على الشركات من جميع الأحجام تخصيص اهتمام لكل زبون في قاعدة زبائنها مهما كانت كبيرة، باستخدام منصات الشبكات الاجتماعية التي تنقل تسويق الزبائن الشفهي بطريقة جديدة.


Who Moved My Cheese (من حرّك جبنتي) بقلم سبنسر جونسون:

التغيير سيحصل. يقدم هذا الكتاب للذين يخشون التغيير بعض النصائح من أجل السير قدماً، لأن الأمر الأكيد هو أن الأمور ستتغيّر لذلك عليك عندها أن تتصرف بالشكل الصحيح.


هل لديك أية تعليقات على هذه الكتب أو توصيات بكتب أخرى ألهمتك خلال مسيرتك الريادية؟ أخبرنا عنها في خانة التعليقات أدناه.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.