عربي

عَمّان تحصل على أول مساحة عمل مشتركة لها

English

عَمّان تحصل على أول مساحة عمل مشتركة لها

بعد أن أمضى 25 عاماً في عالم الأعمال والشركات، وعمِل لصالح شركات عملاقة في الأردن مثل مجموعة "نقل" Nuqul Group، يمكن القول إن نضال العسعس اكتسب خبرة هامة في مجال اقتصاد الشركات الكبيرة في الشرق الأوسط.   

بعد الأزمة الاقتصادية في العام 2008، رأى الكثير من زملائه يسلكون طريق الريادة. واليوم يدعم العسعس شركات ناشئة عبر "العسعس 4 فنتشرز" Eses4 Ventures وهي شركة استثمار قابضة تركز على "رأسمال الرعاية" وعبر بناء عنصر تحتاج إليه بشدة البيئة الحاضنة في عمّان وهو مساحة عمل مشتركة. ومع مشروع "زي لونش باد" Zee Launch Pad يأمل بأن يساعد الاختصاصيين بأن يصبحوا جزءاً من مجتمع يشجّع على الأداء.    

غالباً ما يحاول الرياديون بدء شركتهم عبر العمل من المنزل، ولكن العسعس يقول إنه "لا يوجد هيكلية ولا مجتمع" حاضن لذلك. والعمل من مقهى أمر صعب أيضاً لأسباب مشابهة، كما أن الرياديين يضطرون أحياناً لإنفاق مدخراتهم على استئجار مكتب صغير ولكن "كلفة التأسيس قد تكون مرتفعة جداً"، بحسب تعبير العسعس.    

أدخِل Zee Launch Pad حيث يمكن للرياديين والموظفين المستقلين أن يشتركوا لاستئجار مساحات عمل واستخدام اتصال جيد بالإنترنت وإجراء اتصالات هاتفية والتواصل فيما بينهم أيضاً. ويمكن حجز قاعة اجتماعات مجهزة بكامل المعدات، عبر الإنترنت ويمكن تنظيم فعاليات تحشد خبراء ومستثمرين محتملين.     

تعزيز التنوّع 

يضيف العسعس لمسة جديدة على النموذج التقليدي وهي التركيز على التنوّع. ويشرح قائلاً "نحن نحاول أن يكون المستأجرون مختلفون من حيث المواهب والخبرة والاختصاص والخلفية من أجل خلق اندماج لهم كي يتفاعلوا ويستفيدوا".   

ولكن هذا نموذج غريب ويمكن أن يسبب توتراً إذ، على سبيل المثال، تقدم مصمم جرافيكي بطلب لاستئجار مساحة في مكتب يُرفض طلبه لأن المكتب يستضيف مصمماً جرافيكياً في شركة أخرى. غير أن العسعس يعتقد أنه من الضروري أن يكون ثمة نوع من التحكّم بالبيئة الخاصة بمساحة العمل من أجل خلق مجتمع منضبط ذاتياً.     

الأمر برمته يتعلق بخلق ثقافة أداء، يقول العسعس، مشيراً إلى أنه قام ببناء المكان كلّه بنفسه خلال أشهر. وأضاف "عملت على التصميم بشكل مجنون والمكان الآن يدير نفسه بنفسه، حيث كل شيء تلقائي. والمفهوم جديد بالكامل".

نموذج الإيرادات

لا تبغى Zee تحقيق إيرادات كبيرة، كما يقول العسعس، ولكن من أجل تحقيق الاستدامة، يواصل إبقاء النفقات منخفضة، حيث استأجر المساحة في جبل اللويبدة  وهو حي سكني توجد فيه بعض صالات العرض الفنية وجعل الأضواء والمكيفات تعمل تلقائيًا لتوفير الطاقة فضلاً عن وضع أقفال للهاتف والإنترنت من أجل إلغاء الحاجة إلى موظف استقبال.   

تفرض المساحة بالطبع رسماً للعضوية، حيث النوع الأول من الاشتراكات تبلغ قيمته 100 دينار أي حوالي 140 دولار للشخص شهرياً، ويمنح إمكانية الحصول على مكتب افتراضي وإنترنت سريع وخدمة طباعة. وتحجز المساحات على أساس "من يأتي أولاً يحجز أولاً" ويشتري المشتركون الشاي أو القهوة على حسابهم.   

النوع الثاني من الاشتراكات تبلغ قيمتها 225 دينار أي حوالي 318 دولار خلال ثلاثة أشهر، ويمنح مكتباً في مساحة مكتبية مفتوحة وإمكانية استخدام غرفة اجتماعات كبيرة والطباعة من المنزل وإنترنت سريع وخط هاتفي مع بريد صوتي فضلاً عن قهوة وشاي مجاناً. 

أما إذا كنت تفضّل أن يكون لديك مكتب صغير خاص بك فثمة نوع اشتراك ثالث بـ325 دينار أي 458 دولار يقدم مساحة مغلقة يمكن أن تتسع لثلاثة أشخاص فقط. وبإمكانكم الاطلاع على طلب العضوية وكامل الخيارات المتاحة على موقع Zee Launch Pad.

ومن أجل تسهيل العملية، يجري التسجيل والدفع بالكامل على الإنترنت وكذلك حجز قاعة المؤتمرات. وقد أبديت قلقي بعض الشيء من أن بناء مجتمع سيكون صعباً من دون وجود تفاعل إنساني ولكن العسعس قال إنه حين يتعلق الأمر بالأمور اللوجيستية "نريد تقليل التدخل البشري والكلفة البشرية والغموض وبالتالي الأخطاء".

يستمر هذا النموذج، المستلهم من مساحات العمل المشتركة في الولايات المتحدة، في جذب الذين يتطلعون إلى مساحات عمل بديلة وغير تقليدية. ومع Zee، آخر مساحة عمل مشتركة من هذا النوع في المنطقة، من الواضح أن هذا النموذج يجتاح المنطقة العربية أيضاً (من أجل معرفة المزيد، اقرأ 10 مساحات عمل مشتركة بارزة في المنطقة العربية).    

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.