13 احصاء عن استخدامات الانترنت في الشرق الأوسط [احصاءات]

Read In


خلال اليوم الثاني من "عرب نت" هذا العام، قدّم ايلي عون المدير الاقليمي لشركة "ايبسوس" للاحصاءات Ipsos مجموعة من الأرقام حول نسب استخدامات الانترنت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وتناولت الدراسة ستة بلدان عربية: المملكة العربية السعودية، مصر، الأردن، الامارات العربية المتحدة، لبنان والكويت، وقامت باستطلاعات شخصية مع أكثر من 22,000 مشارك.

ويجدر الاشارة الى انه بحسب الدراسة، سجلت مصر أكثر الأرقام انخفاضا من حيث نسبة استخدام الانترنت (26%)، الهواتف الذكية (5%)، والألعاب الالكترونية. بينما سجلت ثاني أعلى نتائج من حيث نسب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (79%) ومواقع المزادات العلنية (35%). وتختلف هذه النتائج عما تقدّره شركة "جوجل" بأن نسبة استخدام الهواتف الذكية في مصر تصل الى 26%، ولكن في كلتي الحالتين، هناك مجال واسع للتطور والانتشار في السوق المصرية.

في ما يلي أهم 13 احصاء من الدراسة:

  1. نسبة استخدام الانترنت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تصل الى 39%.

  2. الامارات العربية المتحدة تشكل أعلى نسبة استخدام الانترنت وهي 75%، تأتي بعدها الكويت 64% وقطر 61%. مصر لها النسبة الأقل في المنطقة وهي 26%.

  3. سجّلت أعلى نسبة اطلاع على الأخبار اليومية والصحف بين مستخدمي الانترنت في الأردن 37%.

  4. سجّلت أعلى نسبة مشاهدة التلفاز بين مستخدمي الانترنت في المملكة العربية السعودية وهي 25%.

  5. سجّلت في مصر أقل نسب من حيث مطالعة الأخبار اليومية (7%)، مشاهدة التلفاز (6%)، والاستماع الى الراديو (3%).

  6. لدى الأردن أعلى نسبة من حيث استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وهي 88% وفي لبنان الأكثر انخفاضا وهي 47%.

  7. تتركز 53% من العمليات الشرائية عبر مواقع التجارة الالكترونية في الكويت، و49% في لبنان على التحويلات المصرفية، بينما 54% منها في الامارات تتركز على شراء بطاقات السفر. وسجلت مصر رقما قياسيا اذ 35% من العمليات الشرائية عبر مواقع التجارة الالكترونية تتركز في مواقع للمزادات العلنية، في حين ثاني أعلى نتيجة أتت في المملكة العربية السعودية وبـ6% فقط.

  8. سجّلت المملكة العربية السعودية أعلى نسبة من حيث استخدام الهواتف الذكية 63%، أتت بعدها الامارات العربية المتحدة مع 61%، في حين كانت نتائج مصر الأكثر انخفاضاً: 5%.

  9. سجّلت في لبنان أعلى نسبة تنزيل تطبيقات الهواتف الذكية اذ 70% من مستخدمي الانترنت نزّلوا على الأقل تطبيقا واحداً، و40% منهم نزّلوا تطبيقات مختصة بالأخبار اليومية. في حين لدى مصر والأردن أقل نسب استخدام تطبيقات الهواتف الذكية وهي 49%.

  10. من غير المفاجىء ان تسجل الامارات العربية المتحدة أعلى نسبة استخدام البث المباشر عبر الانترنت (54%)، في حين النسب الأقل انخفاضا هي في مصر (15%). والفيديوهات هي الأكثر استخداما من حيث البث المباشر على الانترنت.

  11. الموسيقى، الألعاب والفيديوهات سجلت أعلى نسب تنزيل على الانترنت. 63% من مستخدمي الانترنت في الامارات العربية المتحدة ينزّلون هذه الأنواع من المحتويات الرقمية، في حين 23% فقط يقومون بذلك في مصر.

  12. سجّلت الأردن أعلى نسبة استخدام الألعاب الالكترونية وهي 40%.

  13. 87% من مستخدمي الانترنت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يستخدمون الانترنت من منازلهم.

Read In

Share

Related Articles