عربي

منصة هدايا إلكترونية تنطلق في الشرق الأوسط

English

منصة هدايا إلكترونية تنطلق في الشرق الأوسط

خلال الأسبوع الماضي، ناهز تطبيق الهدايا الاجتماعي السويدي "راب" Wrapp المليون مستخدم خلال 14 شهر، مستقطبًا المستخدمين أسرع من "بينتسرت" Pinterest و"تويتر" Twitter و"جيلت جروب" Gilt Group و"كيك ستارتر" Kickstarter و"إير بي أن بي" AirBnb، من خلال منح مستخدميه خيار تقديم الهدايا الرقمية المجانية والمدفوعة وبطاقات الهدايا للأصدقاء.  

وقد أثار هذا النموذج اهتمام الكثيرين ما يكفي ليتم اتباعه في المنطقة العربية. فبعد انطلاق سلس لـJustGiftIt  (أي اهدِها فحسب) في موسم الميلاد الماضي، قام الفريق الذي عمل على "ليمون" Laimoon و"راوند منيو" RoundMenu ـ أي فريق "هوني بي تيك فنتشرز"Honeybee Tech Ventures ـ بإطلاق موقع YouGotAGift.com قبل أيام، المتخصص ببيع بطاقات هدايا على الإنترنت. 

يشبه النموذج GiftCardMall، حيث يمكن شراء بطاقات هدايا من مختلف العلامات التجارية والتجار وإرسالها عبر "فايسبوك" والبريد الإلكتروني. وعلى خلاف نموذج الهدايا الاجتماعي لـ"راب" Wrapp، لا يتطلب  YouGotAGift التسجيل عن طريق "فايسبوك"، وهو أكثر شفافية فحتى المستخدمين غير المسجّلين بإمكانهم رؤية بطاقات الهدايا المتوفرة. وعلى YouGotaGift، بإمكان المستخدمين أن يعدّلوا البطاقات لكي يتم طبعها وتسليمها شخصياً في عيد ميلاد أو احتفال ما.

توصّل عبد بيبي وحسين مكية إلى الفكرة بعد أن أجريا بحثًا عن مدى ملائمتها السوق العربية. وقد كانا في "هوني بي" عندها، وهي محرّك استثماري في الإمارات، أشبه بشركة حاضنة ومستثمرة تأسيسية لمشاريع الشركة. يعرض الموقع حالياً 22 علامة كبرى ومتجر مثل Virgin Megastore وBoutique 1 وS*uce وiSTYLE ودور سينما VOX. ويشرح بيبي أن الفوائد الأساسية لاستخدام الموقع هو أنه يسمح بتقديم الهدايا عبر الحدود. ويتابع قائلاً إنّ "الكثير من الأشخاص هنا لديهم عائلات في الخارج. وبدلاً من إرسال شيء ملموس قد لا يصل في الوقت المناسب، وقد لا يكون شيئاً يريدونه، بإمكانهم أن يستخدموا YouGoAGift".

ميزة الموقع الكبرى أيضاً هو أنه يسمح للمستخدم بإضفاء لمسته الشخصية، من خلال تحديد المبلغ الذي يريد إهداءه وإضافة صورة أو رسالة وتحديد كيفية حصول المتلقي على البطاقة ومتى.

منافسة محتدمة

على الرغم من اختلاف نموذجيهما التجاريين، إلاّ أن YouGotaGift و JustGiftI سيستهدفان الجمهور ذاته. فالإثنان انطلقا في الإمارات والسباق جارٍ بينهما لمعرفة من يمكنه الهيمنة على حصة من السوق في وقت أسرع. ومن المرجح أن تشتد المنافسة، فاستنادًا إلى ما نشره YouGotAGift الأسبوع الماضي وما نشره JustGiftIt في 18 آذار/مارس الماضي يبدو أنهما يقومان بالأمر نفسه. والأمر المختلف سيكون  تجربة المستخدم.  

بدأ فريق YouGotAGift في التخطيط للخطوة التالية. وتمامًا مثل JustGiftIt، يستعد الفريق لإطلاق خاصية الإهداء الجماعي المثالية للأعراس وحفلات أعياد الميلاد.

تقدم بعض المواقع الإلكترونية في المنطقة أصلاً خدمات تسجيل الهدايا مثل Mylist غير أنّ خدمات الإهداء الجماعي حيث يقرّر الناس بأنفسهم ما الذي يريدون أن يهدونه، هو أمر جديد كلياً في المنطقة.

وسيكون من المثير للاهتمام رؤية كيف ستنتشر هنا، وما إذا كان الناس مستعدين لشحن منتجاتها على الإنترنت؟

التسويق وجني الأرباح 

يخطط فريق YouGotagift  لحملة تسويق كبيرة مع الشبكات الاجتماعية والإعلام التقليدي والتسويق على التلفزيون، على أن تليها حملة إعلانات. 

ومن أجل جني المال، تأخذ الشركة نسبة من الأرباح من كافة المبيعات التي تتمّ على المنصة، وهي "نسبة عادلة للزبائن ولنا لكي نحافظ على ميزانيتنا التسويقية".  

كما يخطط الفريق للتوسّع إقليمياً. ويختتم بيبي بالقول إنه "خلال 12 شهراً، نتوقع أن نصبح إقليميين، حيث ستكون السعودية وقطر ولبنان والكويت محطتنا المقبلة. وبما أن استراتيجيتنا هي بناء شراكة مع مجموعات تجارية كبرى، استطعنا منذ البداية التوقيع مع متاجر على أساس إقليمي".  

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.