عربي

كيف تبني شركة ناشئة: حديث عن مراحل حياة الشركات الناشئة خلال ستارتب كيو8

English

كيف تبني شركة ناشئة: حديث عن مراحل حياة الشركات الناشئة خلال ستارتب كيو8

بعد نجاح آخر خمس فعاليات لـ "ستارتب كيو8" StartupQ8، انعقدت النسخة السادسة منها يوم 25 آذار/ مارس تحت موضوع "كيف تبني شركتك الناشئة".

انقسم اليوم إلى جزئين: الجزء الأول كان حديثًا قدّمته بنفسي عن الموضوع الأساسي، وبإمكانك مشاهدته في الفيديو أدناه، والجزء الثاني هو مقابلة مع المؤسّس الشريك لـ "دورات.كوم" Dawrat.com، سوق إلكترونية تقدّم صفوفًا تدريبية في أنحاء المنطقة، وبإمكانك أيضًا مشاهدة فيديو عنها أدناه.   

وبعد أن استوحيت حديثي من خبراء الشركات الناشئة، ستيف بلانك (اكتشاف الزبائن)، إريك رايز (الشركة السريعة التغيّر Lean Startup)، وأليكس أوستروولدر (إنتاج نموذج عمل)، تطرقت إلى مراحل حياة الشركات الناشئة مستندًا على خبرتي الخاصة في fishfishme.com. اطلع على صور من مقدمتي هنا:

 

خلال الحديث، ذكرت أبرز مراحل حياة الشركة الناشئة التي أرغب في تقسيمها وتسميتها على الشكل التالي: المنتج الزائف، المنتج القابل للتوسع، والمنتج النهائي. أما حياة الشركة فأسميها بـ "دورة التحليق أو الموت" Fly or Die Cycle التي يجب أن يمرّ بها كلّ ريادي، إذ أنه سيصل إلى نقطة يتوجب عليه خلالها إما التحليق والانطلاق أم الفشل والتكرار. في الفيديو أدناه ستشاهد حديثي الكامل مع الأسئلة والأجوبة في النهاية

بعد حديث الافتتاح، اعتلى المسرح محمد السراي من "دورات.كوم"، وهو صديق مقرّب لي قد فاز مؤخرًا في مسابقة زين وكسب تدريبًا لأسبوعين في شركة تسريع النموّ الإسبانية "وايرا" Wayra. في حديثه سلّط الضوء على أهمية الحصول على مؤسّس شريك تقني، والاستقالة من وظيفتك للتركيز بالكامل على شركتك الناشئة، وتجربة نماذج عائدات مختلفة إلى أن تعثر على النموذج الأنسب.

شاهد حديثه الكامل أدناه: 

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.