عربي

أربعة أفلام وثائقية تهمّ رواد الأعمال [ومضة تيفي]

[الفيديو باللغة العربية]

أسابيع معدودة تفصلنا عن بداية عام جديد، وحان الوقت ليستعيد رواد الأعمال نشاطهم المعهود، والنظر إلى الأمور بطريقة مختلفة لانطلاقة جديدة. لكن بما أنّنا نعلم تمامًا أنّ رواد الأعمال لا يملكون الوقت للخروج ومشاهدة فيلم، اخترنا لهم أربعة أفلام وثائقية غنية بالنصائح والدروس المتعلقة بريادة الأعمال.  

ستجدون أدناه روابط لمشاهدة الأفلام الوثائقية الكاملة:  

1-   The Startup Kids - عام 2012 

هل تريد معرفة كل ما يلزم لإطلاق شركة ناشئة، بخاصة في عمر مبكر؟ The Startup Kids يأخذك في رحلة مع رواد الأعمال ويذكر مقابلات مع شركات بارزة كثيرة، منها "دروب بوكس" DropBox، "فيميو" Vimeo و"ساوند كلاود" Sound Cloud ومؤسسيها. 

 2-   Indie Game: The Movie - عام 2012 

يتشابه قطاع الألعاب والشركات الناشئة أكثر مما تظنّ. بدءًا من المهل المحددة، والمنافسة وتعديل المنتج، تظهر لك الدروس المذكورة في هذا الوثائقي أنّ الأفكار الرائعة ليست كافية، بل الأهم هو تنفيذها، والأهم أكثر هو الالتزام بها وعدم الانتظار مطولاً قبل إطلاقها.  

 3-   Downloaded - عام 2013 

احتلال المرتبة الأولى ليس دائمًا بالأمر المهمّ، لا سيما في ما يتعلق الأمر بالأسواق الجديدة. يظهر هذا الوثائقي انطلاق "نابستر" Napser عام 1999، وهو موقع مشاركة الموسيقى المجاني، وما كانت المسائل القانونية التي واجهها المؤسسون. والدرس المهمّ هنا هو أنه من الأفضل أحيانًا التطوّر بطريقة بطيئة وآمنة بدلاً من التهوّر والتسرع. 

4-   Code Rush - عام 2000 

يكشف لنا Project Code Rush عن الأشهر العصيبة التي مرّ بها مطورو "نت سكايب" Netscape قبل إطلاق "موزيلا" Mozilla. وقد ركّز الوثائقي على فترة التأسيس (1998) حيث كانت مشاركة مصدر الرموز أمرًا ثوريًّا لم يقم به أي مطور آخر. والأمثولة التي يمكن أخذها هنا متعلقة بجهود الفريق، فمهما كان المنتج جيدًا يجب أن تضم الشركة أفرادًا شغوفين وملتزمين بهدف جعل هذا المنتج ناجحًا. 

الإنتاج والنصّ: زينة طبارة - الصوت: رين فرحات

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.