عربي

برنامج صيفي يرسِل 27 فتاةً من المنطقة للدراسة في الولايات المتحدة

English

برنامج صيفي يرسِل 27 فتاةً من المنطقة للدراسة في الولايات المتحدة

فتحت سفارات الولايات المتحدة في جميع أنحاء المنطقة العربية أبوابها أمام طلبات الاشتراك ببرنامج التبادل "تك جرلز" TechGirls (أي الفتيات الضليعات بالتكنولوجيا) للعام 2014.

هذا البرنامج الذي قام خلال السنتين الماضيتين بإرسال أكثر من 25 فتاةً من مدارس ثانوية تتراوح أعمارهن بين 15 و17 سنةً للمشاركة في برنامج لمدة ثلاثة أسابيع في واشنطن، يركّز على دراسة تكنولوجية عالية المستوى. وقد أطلقت البرنامج وزارة الخارجية الأمريكية عام 2011 بإدارة هيلاري كلينتون التي كانت وزيرةً وقتئذٍ. وتقول المسؤولة عن البرنامج في لبنان نانسي اسطفان:  "ترتكز الأهداف على تقديم برنامج دراسة أكاديمية حول التكنولوجيا التطبيقية للفتيات اللواتي أظهرن استعداداً واهتماماً قوياً بالموضوع، وتمكينهّن من مواصلة دراسات عليا والحصول على وظائف في هذا المجال، بالاضافة الى تخويلهنّ التواصل مع نظراء لهنّ يشاركونهنّ الاهتمامات والقدرات، وتطوير مهاراتهن القيادية."

يتوفر البرنامج حالياً للطالبات من الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس واليمن. وإذا جرت الأمور كما هو مخطط لها، ستتمكن واشنطن من استضافة ثلاث طالبات من كل دولة خلال الصيف القادم. 

وبالإضافة إلى الجزء الأكاديمي من البرنامج الذي يمتد على مدى أسبوع والذي سيجري في الجامعة الأمريكية في واشنطن (حيث ستتمكن الفتيات من دراسة مواضيع متصلة بالتكنولوجيا مثل تصميم مواقع الإنترنت والترميز)، ستحصل المشاركات على فرصة لزيارة شركات تكنولوجية في واشنطن ونيويورك، والاطلاع على العمل في التكنولوجيا من متخصصين في هذا المجال، والمشاركة في خدمة المجتمع ونشاطات ثقافية.

وخلال تواجد المشاركات في الولايات المتحدة، سيبدأنَ بالتخطيط لمشاريع ستنفذّها كل واحدة منهنّ في بلدها. وفي هذا الاطار، تشدّد اسطفان على أنّ "هذه المشاريع مصممة خصيصًا لتعزيز ودعم المهارات والروابط المكتسبة خلال الشق الأميريكي من البرنامج. ويُختتم البرنامج بزيارة الى وزارة الخارجية الأمريكية تتمكن في خلالها المشاركات من تشارك تجاربهنّ وأفكارهن التي اكتسبنها خلال برنامج التبادل لمتابعة المشاريع مع (مسؤولين) في وزارة الخارجية".

وفي إطار أحد مشاريع المتابعة، قامت المشاركة السابقة في "تك جرلز"، لينا بن عامر من طرابلس، ليبيا، بإطلاع زميلاتها على كيفية استخدام "سكراتش" Scratch، وهو منصة برمجيات على الانترنت تسمح للمستخدمين بإنشاء رسوم متحركة وقصص وألعاب، والتواصل مع الجهات المعنية بهذه الأمور في أنحاء العالم، وقد اكتسبت  الفتاة هذه المهارة خلال زيارة مكاتب جوجل في الولايات المتحدة (كما يظهر في الفيديو أدناه).

وتقود برنامج "تك جرلز" منظمة "ليجاسي انترناشيونال" Legacy International، وهي منظمة دولية معنية ببناء القدرات ومتخصصة في إرساء السلام وتطبيق نموذج ريادة الأعمال الاجتماعي وحل النزاعات، بالشراكة مع "آي دي تك كامبس" iD Tech Camps، المخيّم التكنولوجي الصيفي للأطفال والمراهقين.

بإمكان الطالبات المهتمات بالبرنامج زيارة قسم "تك جرلز" TechGirls  على موقع السفارة الأمريكية الخاص ببلدهّن للحصول على مزيد من المعلومات والتعليمات (وليس على الصفحة الرئيسية للبرنامج).

المهلة النهائية لتقديم الطلبات هي في 23 شباط / فبراير.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.