عربي

حاضنة أعمال تونسية تقدّم الدعم والإرشاد للمشاريع الاجتماعية

English

حاضنة أعمال تونسية تقدّم الدعم والإرشاد للمشاريع الاجتماعية

أدّت ثورة الياسمين في تونس إلى زيادة الوعي حيال الالتزام المدني. وحرصاً على أن يعطي هذا الوعي ثماره ويستمرّ، قرر أخصائيون تونسيون، بدعم من فرنسيين في "النمو بلا حدود"Developpement sans frontieres  التابع لـ"مجموعة أس أو أس" SOS groupe ، وهي مجموعة لتعزيز الابتكار الاجتماعي، بتوفير دعم مهني من خلال افتتاح مكتب التوجيه للجمعيات

افتتح هذا المكتب قبل ثلاث سنوات بفضل تمويل الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، ويهدف الى تعزيز حياة الجمعيات بفضل توفير الإرشاد والنصائح والتدريبات وفرصًا للتواصل مع جمعيات أخرى.

في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، قرّر فريق العمل توسيع خدماته لتشمل المشاريع الاجتماعية بفضل تأسيس حاضنة الأعمال، "إمباكت" IMPACT (أي تأثير باللغة العربية) وضم المشروعَين تحت راية منظمة واحدة، "لاب إيس"Lab'ESS .

على الرغم من الاهتمام المتزايد بريادة الأعمال الاجتماعية، إلا أنها ما زالت مفهوماً يجهله كثيرون في تونس. هو مفهوم بسيط يقوم على تأسيس نشاط اقتصادي قابل للنمو بهدف الاستجابة الى الحاجات الاجتماعية والبيئية.

ومن أجل أن تحقق المشاريع الاستدامة، تقدّم "إمباكت" برنامج احتضان تمتدّ طوال 12 شهراً وتعتمد على 3 ركائز: الارشاد والاستضافة والتواصل.

وتقدّم حاضنة الأعمال لكل مشروع الارشاد الاستراتيجي الفردي بالاضافة الى جلسات التدريب الجماعية، بفضل الشراكة مع جامعة الأعمال التونسية IHEC . كما تقدّم جلسات إرشاد يقودها أساتذة في الجامعة ومرشدين يعملون مع "كوتوار دو لنوفاسيون" التابع لـ"مجموعة أس أو أس" SOS.

وتستفيد المشاريع التي تمّ اختيارها من مساحة عمل في "مازون دي أسوسياسيون" Maisons des associations التابعة لمكتب توجيه الجمعيات ومن شبكة معارف المكتب ومن "إمباكت".

لا تقدّم "إمباكت" التمويل للمشاريع الا أنها تساعدها على التواصل مع المنظمات التي قد تستثمر بها، أو تمنح قروضاً على غرار "مركز يونس". باختصار، تقدّم للمشاريع التي تبحث عن تمويل المصداقية.

انضمّت خمسة مشاريع إلى برنامج الاحتضان وهي:

- "إنفيتو" Envitou Sarl ، متخصص بإدارة بيئية للنفايات

- "كرهبنا" Karhbena ، أول خدمة إلكترونية لمشاركة السيارات في تونس.

- "كووب تونس" Tunisie Coop ، تعاونية لمكافحة الاستهلاك المفرط ولتقديم منتجات محلية عالية الجودة.

- "تئيلي تنيت" T'illi Tanit ، مساحة عمل وإبداع مشترك لحرفيات التطريز والمصممات الشباب، لتعزيز المهارات التقليدية وتحسين ظروف عمل الحرفيات.

- "ريجي دو كارتيه" Regie du quartier ، جمعية سكان منطقة مروج 2. ويهدف المشروع الى تطوير خدمات مخصصة لسكان وأمناء الأبنية في مروج 2 من أجل خلق الوظائف للشباب العاطلين عن العمل في المنطقة وتحسين ظروف حياة سكان الحيّ.

وتبقي "إمباكت" أبوابها مفتوحة للمشاريع التي لا تشارك ببرنامج الاحتضان من خلال توفير المساعدة الاستراتيجية وفرص التواصل.

وتعمل المجموعة على مشروع لافتتاح مساحة عمل مشتركة لكل رواد الأعمال الاجتماعيين في تونس.

إن كان لديك مشروع أو فكرة مشروع مستدام، اتصل بـ"إمباكت" على impact@labess.tn

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.