عربي

مؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط تعلن عن ستة استثمارات ورأسمال بقيمة 50 مليون دولار

English

مؤسّسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط تعلن عن ستة استثمارات ورأسمال بقيمة 50 مليون دولار

أطلق مصرف لبنان العام الماضي سياسة صديقة للشركات الناشئة تكفل لغاية 75% من الاستثمارات التي تضخّها المصارف في الشركات الناشئة.     

واليوم بدأنا نشهد تأثير هذه السياسة على الساحة اللبنانية. خلال مؤتمر "عرب نت" الذي انطلق البارحة، أعلنت مؤسسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط عن صندوق رأسمال جديد سيموّل ثمانية مصارف لبنانية، كي تقدّم هذه الأخيرة بدورها استثمارات تصل قيمتها إلى 50 مليون دولار في شركات ناشئة خارج لبنان.    

سُمّي الصندوق الرأسمالي الجديد بـ "إمباكت" IMPACT (أي تأثير) ويهدف إلى الاستثمار بشركات ناشئة تستهدف المنطقة وخارجها وتعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وغيرها من المجلات المبتكرة مثل الموضة، التصميم والطاقة، بحسب ما أفاده وليد منصور، المدير العام للمؤسّسة. 

يعمل الرأسمال الجديد بموجب التعميم رقم 331 الذي صدر عن مصرف لبنان والذي يسمح لمصرف لبنان بأن يكفل استثمارات المصارف. وقام برعاية الصندوق كلّ من مصرف BLOMINVEST BANK، و"ميد سكيورتيز" MedSecurities Investment، ومن المحتمل أن يستثمر فيه بنك البحر المتوسط، بنك لبنان والمهجر، بنك عوده والبنك اللبناني الفرنسي. 

قال منصور لومضة: "نحن مسرورون للغاية لأن الأمر سيزيدنا رأسمالاً ويساعدنا على جذب أصحاب الرساميل إلى الساحة. وهذا تأكيد على عملنا الدؤوب خلال السنوات الثلاثة أو الأربعة الماضية".  

كما أعلن وليد حنّا، الشريك الإداري لمؤسسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط، عن ستّة استثمارات وهي:  

  • مليون دولار أميركي في "بوتنشل" Potential وهي خدمة استشارات تركّز على منصات الأعمال التعليمية على الإنترنت وعلى الصفوف الجماعية المفتوحة المصادر MOOC ولها مكاتب في بيروت ودبي.   
  • مليون دولار أميركي في "فاضل بارتنرز" Fadel Partners، برنامج لإدارة الملكية الفكرية، يحقّق حاليًّا أرباحًا بقيمة 10 مليار دولار من خلال البيع بالتجزئة.
     
  • 600 ألف دولار أميركي في "ألمنت" element^n، وهي شركة تملك "أبستراتا" Apstrata التي تقدّم حلولاً للمنصات، وتدعم تطوير متجر تطبيقات خاص بشركة "توتش" touch اللبنانية.
     
  • 500 ألف دولار أميركي في "لمسة" Lamsa، منصة محتوى ترفيهي عربي للأولاد.
     
  • مبلغ لم يُعلن عنه في "إنستاباج" Instabug، تطبيق مصري يساعد المطورين على التبليغ عن الأخطاء التقنية الموجودة في تطبيقات المحمول.
     
  • مبلغ لم يُعلن عنه في "بنوكي"، منصة لمقارنة أسعار الخدمات والمنتجات المالية.

على صعيد آخر، ضمّت المؤسّسة في بيروت لويس لبوس من "أسترو لابز" Astrolabs كعضو وشريك لها ومدير للشركات التي استثمرت بها، وافتتحت مكاتب لها في دبي ووادي السيليكون. 

وخلال "عرب نت"، قال حنّا على المسرح: "نأمل في أن نبدأ بالاستثمار في نيسان/أبريل وفي تنفيذ الاستثمارات في أيار/ مايو". كما وأفصح أيضًا أنّ مؤسسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط قد أبرمت شراكات مع 15 مستثمر شريك (منهم صندوق "ومضة كابيتال")، معظمهم من دول مجلس التعاون الخليجي.    

في حال استطاعت المزيد من صنادق التمويل الاستفادة من مجموع التمويل المتوفر تحت شروط مصرف لبنان، والذي قد يقارب الـ 400 مليون دولار، فقد يتسائل البعض ما إذا ثمة شركات ناشئة كافية في لبنان لاستيعاب هذه الاستثمارات المحتملة. وهذه المسألة لا تعني مؤسسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط فحسب، التي استثمرت لغاية الآن في 21 شركة. 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.