عربي

سبع شركات ناشئة تتنافس لتلقي الاستثمار من فعالية 'الريادي العربي'

English

سبع شركات ناشئة تتنافس لتلقي الاستثمار من فعالية 'الريادي العربي'

قال رائد الأعمال الناجح الدكتور عبد الملك الجابر خلال فعالية عروض الشركات التي تنظمها "الريادي العربي" في القدس يوم الإثنين: "هذه الشركات الناشئة هي بمستوى أي شركة جيدة في تورنتو أو برشلونة أو لندن".   

وقد ضمت الفعالية التي انعقدت بعد الظهر في مركز السيدة، أفضل المواهب في بيئة ريادة الأعمال الفلسطينية. وكانت نوعية الشركات الناشئة مميزة مثل موقع الفعالية الذي أطل على القدس الشرقية وقبة الصخرة. ومع غروب الشمس عن المدينة، عرض سبعة رواد أعمال شركاتهم الناشئة أمام حشد من المستثمرين التأسيسيين والمسؤولين الحكوميين وأصحاب رأس المال المخاطر. وكنت هناك أتفقد فرص الاستثمار لـ"أويسس500" وهذا ما رأيت: 

ـ "سوشيف" SooShef، وهو محرّك يقدّم وصفات طعام يمكن أن يكون موقعًا مستقلاً أو أن يدمج في منصات أخرى للوصفات. وبدلاً من توجيه المستخدمين لإعداد الوصفات بناء على ما يحبون أن يأكلوا، يساعدهم "سوشيف" على إعداد الوصفات بناء على ما لديهم من مكوّنات. والأمر الإيجابي هو أن لديه قاعدة بيانات كبيرة من المحتوى. 

ـ "بلو أنجين" Blue Engine (أي المحرّك الأزرق)، هو خدمة لتصميم المواقع الإلكترونية المتعددة اللغات في العالم العربي. وثمة الكثير من المنافسين العالميين (واللاعب الإقليمي ويبسيتاي Websity)، لكن الفريق يدّعي أنه يملك حلاً قوياً جداً يمكّنه من بناء أي شيء من المدونة الشخصية أو حتى الموقع الخاص بالشركات. 

ـ "جوبرونور" Jobreneur، هو موقع للعاملين المستقلين يربط الشركات المتوسطة والصغيرة بالباحثين عن عمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ويركّز الموقع على أعمال مثل التصميم الغرافيكي وتصميم المواقع وتطوير البرامج. 

ـ "فضفض". تجدر الإشارة أن لديه أساساً عدد زوار كبير، ويربط المعالجين بالمرضى عبر جلسات علاج على الإنترنت. ومن خلال نقل هذه التجربة التقليدية وغير الإلكترونية إلى الإنترنت، يساعد "فضفض" الناس في العالم العربي على تغيير نظرتهم السلبية إزاء العلاج النفسي. 

ـ "إيماجري" Imagry، هي منصة للتعرّف على الصور، تسمح لك باستخدام الصور للبحث على الإنترنت. فتخيّل أنك تلتقط صورة لقميص يعجبك وأن تجد على الفور موقع البائع على الإنترنت. الأمر رائع. 

ـ "موبي بوكس" MobiBox، يطوّر ألعاباً على المحمول خصوصاً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. مشروعهم الرئيسي "مدينة مكة" يهدف إلى بناء مجتمع عربي وإسلامي. 

ـ "آي سورفاس" iSurface، الشركة الناشئة الوحيدة للأجهزة والبرامج في "الريادي العربي". المنتج هو جهاز عرض يحوّل أي سطح إلى سطح لمس متعدد الاستخدامات. تخيّله مثل Smart Board ولكن أقل كلفة وعملي أكثر.   

خلال آخر فعالية عرض لـ"الريادي العربي" في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، فازت أربعة شركات ناشئة فلسطينية ("آيد بيتس" AidBits، "كرز"، "فريقك" و"لايف توب" LiveTop) باستشمار قيمته 440 ألف دولار أميركي. 

استنادًا إلى بيان صحفي لـ "الريادي العربي"، ستنعقد عروض أفكار مشابهة في كلّ ربع من السنة، وقد التزمت اللجنة بالاستثمار في 12 شركة خلال السنة الأولى. 

في رسالة إلكترونية إلى ومضة، كتب المؤسس الشريك ومدير برنامج لـ "الريادي العربي"، راضي الفاسد: تواصل معنا عدد من المستثمرين للمشاركة في الاستثمار خلال الجولة التالية. نأمل في الإعلان عن الشركات الناشئة التي تم اختيارها لتلقي الاستثمار خلال الأسابيع المقبلة.   

شاركت في كتابة المقال مديرة تحرير اللغة الانجليزية، ستيفاني دارك تايلور.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.