عربي

زين تزرع بذور النموّ في الأردن بفضل المسؤولية الريادية للشركات

English

زين تزرع بذور النموّ في الأردن بفضل المسؤولية الريادية للشركات

حين يتعلّق الأمر بدعم ريادة الأعمال وتوظيف الشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تؤدي "زين الأردن" دورًا لا يُستهان به.

الخريف الماضي، أعلنت "زين" عن إطلاقها قسمًا للمسؤولية الريادية للشركات، وهي مبادرة أطلقتها ومضة لتحفيز الشركات الكبرى في العالم العربي على دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة. "زين" هي أول شركة في الأردن تخصّص قسمًا لهذه المسؤولية، داعمة بذلك مشاريع الشركات الناشئة التي يعمل عليها رواد أعمال شباب.

وتحاول "زين" من خلال هذه الخطوة، تغيير نوعية النماذج التقليدية من خلال تطوير البنية التنظيمية وتحسينها.  

وقد اتخذت "زين الأردن" عدة خطوات، أوّلها تنظيم ورشة عمل في شهر يناير المقبل مع ومضة، من أجل إنشاء برامج داخلية تدعم رواد الأعمال. وإحدى المبادرات الأولية التي أطلقتها كانت "زين المبادرة"، وهي مسابقة مبتكرة وجلسة تدريبية صمِّمت لتحسين المهارات الريادية لدى الشباب في المملكة الهاشمية. ويسعى البرنامج إلى تأمين الدعم الذي يحتاجه رواد الأعمال لتطوير مشاريعهم وجعلها مستدامة.

خلال 15 و16 أبريل من هذا العام، أطلقت "زين" مسابقة لأعضاء برنامج "زين المبادرة"، يبدأ بتدريب على مهارات التواصل والتصرّف. وسيعرض أكثر من 130 مشارك حوالي 150 فكرة خلال المسابقة، وسيتلقون الإرشاد من خبيرة تطوير الشباب، الدكتورة سناء عبدو، من أجل تحسين مهاراتهم في عرض الأفكار وتطوير مهارات التواصل.

يهدف البرنامج إلى دعم 18 مشروع، بعد أن تختار لجنة حكام 20 متأهل ومن ثمّ المتأهلين النهائيين خلال "يوم المشاريع" في يونيو 2014. وطوال العام، سيستمرّ موظفو "زين" بدعم هؤلاء الرواد الشباب ومساعدتهم على تطوير نماذج أعمالهم وتحسين مهاراتهم عند عرض المشروع أمام المستثمر المحتمل.

أطلقت "زين" أيضًا سلسلة احاديث حول ريادة الأعمال عند الشركات، بالتعاون مع "الابتكار العالمي" Global Innovation، من خلال مبادرة "تكنولوجيا العلوم" Science Technology (GIST). يوم 16 أبريل، أطلقت شركة الاتصالات أول جلسة لها عبر بثّ مباشر، اسمها "جذب الانتباه الإعلامي إلى مشروعك". وفي حين قامت 12 شركة من أنحاء العالم ببثّ الجلسة التي صوّرت في العاصمة واشنطن، جمعت "زين" أكثر من 50 مؤسس لشركة ناشئة في مقرها الرئيسي، وسهّلت تفاعلهم مع متحدثي GIST TechConnect.  

ولا يقتصر التزام "زين" بدعم الشباب فقط على قسم المسؤلية الريادية للشركات. فيوم 19 أبريل، ستستضيف "زين" الجولة الأخيرة من "كأس تخيّل" مايكروسوفت لعام 2014، وهي مسابقة تقنية لطلاب من كافة الدول. وستجتمع الفرق الأردنية المتأهلة في مقرّ "زين" الأساسي لعرض أفكارها خلال 20 دقيقة أمام لجنة من الحكام تشمل: معالي السيد مروان جمعة، صاحبة المعالي ناديا سعيد، معالي السيد نادر طنيبات، السيد سامر عوجان، والدكتور بشار الحوامدة.

بفضل الفعاليات المستقبلية التي ستنظمها لتعزيز المسؤولية الريادية للشركات، تكرّس "زين الأردن" عام 2014 لدعم الشباب، وتعزيز ريادة الأعمال، وتطوير القطاع الخاص في الأردن.   

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.