عربي

ومضة تطلق أولى دراساتها مركّزة على تذليل عوائق التطوير والتنمية

English

ومضة تطلق أولى دراساتها مركّزة على تذليل عوائق التطوير والتنمية

يعتبر رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن أهم التحديات التي تواجههم هي عملية تطوير وتنمية مشاريعهم وتوسيع نطاق عملها. وتكمن هذه التحديات في صعوبة استقطاب المواهب وتسويق المنتجات إضافة إلى قلة التمويل التي قد تعيق رواد الأعمال حتى هؤلاء الذين قد تتوفر لهم مصادر تحقق لهم التقدم بشكل أكبر من غيرهم.  

إن تخطي العقبات أمام الرياديين لتنمية وتطوير أعمالهم يعد أمراً في غاية الأهمية ليس فقط من أجل بيئة داعمة للريادة بل أيضاًمن أجل إيجاد فرص عمل جديدة والمساهمة في النمو الاقتصادي للمنطقة. 

قام مختبر ومضة للأبحاث بأول دراسة بعنوان "تخطي العقبات أمام رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقا لتطوير وتوسيع أعمالهم"، عرض خلالها تفصيلًا دقيقًا حول التحديات التي يواجهها رواد الأعمال الذين يسعون لتنمية أعمالهم وتطوير شركاتهم، وتهدف هذه الدراسة إلى توفير المعلومات اللازمة لمتخذي القرارات والجهات المعنية من أجل المساهمة في بناء منظومة بيئية داعمة للريادة في المنطقة.
 

وفيما يلي أهم الإحصائيات التي استعرضتها الدراسة: 

1- البيئة الداعمة للريادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نمو مستمر: وبحسب النتائج التي توصل إليها مختبر ومضة للأبحاث: هناك ما يتجاوز 140 مؤسسة نشطة تعمل مع رواد الأعمال في المنطقة. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

2- ظهور مؤشرات على نمو الشركات والمؤسسات: أكثر من 60% من الشركات التي شملتها الدراسة والتي تأسست منذ 3 سنوات ساهمت فعلاً في إيجاد فرص عمل جديدة خلال السنوات الثلاث الماضية. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

3- ظهور مؤشرات على تطوير وتوسيع الأعمال: 20% من الشركات التي شملتها الدراسة والتي يبلغ عمرها 3 سنوات تندرج تحت “شركات نامية”. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

4- التوسع في دولة الإمارات العربية المتحدة: يخطط ما نسبته 39% من رواد الأعمال الذين شملتهم الدراسة افتتاح مكاتب جديدة في الإمارات أو تعزيز تواجدهم فيها على مدى العام أو العامين القادمين. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

5- التوسع في المملكة العربية السعودية: يخطط ما نسبته 38% من رواد الأعمال الذين شملتهم الدراسة افتتاح مكاتب جديدة في المملكة العربية السعودية أو تعزيز تواجدهم فيها على مدى العام أو العامين القادمين. غرد هذه الإحصائية عبر تويتر.

6- تطوير وتوسيع نطاق الأعمال ليس أمراً سهلاً: صرّح ما يتجاوز 60% من خبراء الريادة أن ’’تطوير الأعمال‘‘ هي المرحلة الأكثر تحديًا أمام رواد الأعمال في المنطقة. غرد هذه الإحصائية عبر تويتر. 

العوائق التي تحد من تطوير الأعمال: 

7- تحقيق الإيرادات: أكد 41% من رواد الأعمال أن تسويق المنتجات والخدمات تشكل أحدى أكبر الصعوبات التي تحول دون تحقيق الإيرادات. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

8- الحصول على الاستثمار: صرّح حوالي 35% من رواد الأعمال أن عدم توفر التمويل يشكل عائقًا أمام استقطابهم وجذبهم للاستثمارات. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

9- تأسيس فريق متكامل من أصحاب الكفاءات: صرّح 63% من رواد الأعمال أن استقطاب المواهب يشكل عائقًا أمام تأسيس فرق عمل ذات كفاءة. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

10- التوسع: صرّح 47% من رواد الأعمال أن استقطاب الشركاء يشكل تحدّيًا أمام التوسع في أسواقٍ جديدةٍ غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر. 

أبرز خصائص رواد الأعمال 

11- عمر مؤسس الشركة: يبلغ معدل عمر رواد الأعمال الذين شملتهم الدراسة 32.5 عامًا. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

12- عدد المؤسسين: أظهرت الدراسة أن ما نسبته 39% من الشركات تعاون على تأسيسها شخصيْن، وما نسبته 33% من الشركات أسسها شخصٌ واحدٌ، بينما ما نسبته 16% قام بتأسيسها ثلاثة أشخاص وما نسبته 12% أربعة أشخاص أو أكثر. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

13- الجنس: أظهرت الدراسة التي أجريناها على شرائح المجتمع التي شملتها الدراسة أن ما نسبته 77% من مؤسسي الشركات من الذكور مقابل ما نسبته 23% فقط من الإناث. ويقوم ما نسبته من 62% من الذكور بإدارة الشركات بينما ما نسبته 13% هن من الإناث. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

14- المؤهل التعليمي: إن الأغلبية العظمى من رواد الأعمال الذين شملتهم الدراسة التي أجراها مختبر ومضة البحثي من أصحاب المؤهلات التعليمية العالية، حيث أظهرت الدراسة أن ما نسبته 48% حاصلون على شهادة بكالوريوس وما نسبته 40% حاصلون على شهادات عليا. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

15- خبرة في الخارج: أظهرت الدراسة أن ما نسبته 78% من رواد الأعمال الذين شملتهم الدراسة التي أجراها مختبر ومضة للأبحاث درسوا أو عملوا في الخارج. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

1- الموارد ومصادر التمويل: أظهرت الدراسة ان ما نسبته 78% من رواد الأعمال الذين شملتهم الدراسة لجأوا إلى مدخراتهم الشخصية أوعلى الأقل لجزء منها لتمويل شركاتهم. غرّد هذه الإحصائية عبر تويتر.

لمعرفة المزيد من التفاصيل يرجى قراءة التقرير كاملًا، والاطلاع على المقترحات التي يوصي بها مختبر ومضة للأبحاث لتسهيل ريادة الأعمال عبر الرابط هنا

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.