عربي

شركتان أردنيتان ضمن جولة تسريع النمو العاشرة لـ500ستارتبس الأميركية

English

شركتان أردنيتان ضمن جولة تسريع النمو العاشرة لـ500ستارتبس الأميركية

في جولتها العاشرة من تسريع النموّ، اختارت "500ستارتبس" 500 Startups، مسرّعة الأعمال وصندوق الاستثمار وتجمّع الشركات الناشئة، التي تتخذ من وادي السليكون مقراً، شركتين ناشئتين أردنيتين. الأولى "فيشة"، متجر إلكتروني يبيع الآلات الموسيقية في العالم العربي والثانية "غاليري الشرق" وهي معرض للصور الفوتوغرافية من الشرق الأوسط والمحتوى الرقمي. 

وقال كريستن أوبراين الشريك الإداري في "500ستارتبس" ضمن الفيديو الترويجي: "يفصلنا القليل عن الباقين لأن شبكتنا شاملة إلى حد كبير". وبالطبع لا تخفى قوة هذه الشبكة على الشركات التي تدعمها "500ستارتبس".

وقالت المؤسسة المشاركة لـ"فيشة" نور الفايز في حديث معنا عند الثانية صباحاً بتوقيت فرانسيسكو إن فرص التشبيك هي إلى الآن أكثر الجوانب إثارة في الأسبوعين اللذين أمضتهما حتى الآن في سان فرانسيسكو. وأضافت: "سواء كان الهدف جمع التمويل أو التوزيع أو جوانب أخرى، فإن التشبيك هو أكثر جانب مفيد لنا". وإدراج "فيشة" ضمن الدفعة العاشرة لـ"500ستارتبس" هو ثاني إنجاز للموقع الإلكتروني مؤخراً، ففي مطلع الصيف توسّعت "فيشة" لتقدم خدماتها في دبي بعد الحصول على 170 ألف دولار من مستثمرين تأسيسيين سعوديين.

وعبّرت رهام محافظة، مؤسسة غاليري الشرق، عن سعادتها بشبكة الناس المثيرة للاهتمام المتوفرة في المسرّعة العالمية، خصوصاً المرشدين والمستثمرين الذين سيساعدوها في توسيع شركتها إلى تركيا. وتقول "أتعلّم مهارات جديدة كل يوم وهذا سيساعدني في تخطيط التوسّع العالمي على طريقة وادي السليكون".

في حين يحصل الفريقان حالياً على نصائح عملية، تقول الفايز إن أهم ما تعلمته هو التركيز على التقسيم في الإعلان. وعلى الرغم من "معرفتنا بذلك سابقاً إلاّ أني لست واثقة بأننا كنا نقوم به بشكل صحيح. وتعلّمت أن أقسّم الجمهور قدر الإمكان عندما أستهدفه بالإعلان. لا ترموا شبكة واسعة بل قسّموا الجمهور على أساس الاهتمامات والعمر والجندر والمنطقة وغيرها".

بالنسبة لمحافظة فإن أفضل نصيحة حصلت عليها وبسعادة، هي تغيير أمر أساسي مثل اسم الشركة. وقالت "الخطوة الأولى للانتقال من سوق صغيرة إلى سوق أكبر (تركيا وجنوب آسيا ولاحقاً الصين) هو تعديل الماركة. فاسم سيلك رود إيمجز أسهل للفهم عالميا ويغطّي المناطق التي سيتوسّع اليها". 

هذه ليست المرة الأولى التي تعبّر فيها "500ستارتبس" عن اهتمام بالبيئة الحاضنة الإقليمية التي تبدأ بالازدهار. ففي عام 2012، تحدث المؤسس دايف ماكلور إلى "ومضة" عن أفكاره حول خارطة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بعد المشاركة في فعالية "التواصل والإرشاد" في عمّان. ويمكنكم الاطلاع على ما قاله هنا.

وسابقاً، سرّعت "500ستارتبس" نمو موقع التوظيف المصري "وظّف" وشركة الألعاب العربية "طماطم". وتعتبر "فيشة" و"غاليري الشرق" (ستصبح قريباً سيلك رود إيمجز) الدخول الثالث والرابع لـ"500ستارتبس" في حوض الشركات الناشئة الإقليمية.   

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.