عربي

صندوق تمويل جديد يدعم الإبداع في مساحات العمل المشترك

English

صندوق تمويل جديد يدعم الإبداع في مساحات العمل المشترك

بعدما عملت لعدة سنوات على صعيد عالمي، ها هي منظمة "هيفوس" Hivos للتنمية تطلق أوّل برنامج لها لدعم الصناعات الابداعية في الشرق الأسط، "مديست كريايتفز" Mideast Creatives.

يهدف البرنامج الى دعم رواد الأعمال المبدعين من خلال بناء مساحات عمل مشتركة كونها عنصراً أساسياً من تطوير البيئة الريادية الحاضنة في المنطقة. تقدّم Mideast Creatives الدعم المالي وتنظّم التدريبات المناسبة لرواد الأعمال في الصناعات الإبداعية. وتضمّ الصناعات الإبداعية الفنون الابتكارية والبصرية، الأدب، الموضة، الهندسة والديكور، التصميم، المطبوعات، بالاضافة الى منظومات الإعلام الجديد والألعاب والاعلانات وكل أشكال الإعلام الإلكتروني.

"عندما انتقلتُ من أمستردام الى مصر لدراسة اللغة العربية، اندهشت بمواهب الشباب المصري من رواد أعمال. كما والتقيت بالعديد منهم يريدون ممن تأسيس شركتهم الخاصة من دون أي شكوى عن الوضع الراهن في مصر،" يقول رائد الأعمال المتسلسل الهولندي الأصل، آرثر ستاينر، الذي أسّس، وهو الآن يدير، Mideast Creatives.

لماذا مساحات العمل المشتركة؟

قبل عرض المشروع على منظمة "هيفوس"، كان ستاينر شريك مؤسس لإحدى أوائل مساحات العمل المشتركة المصرية "ذا دستريكت" The District، ثم قرر اطلاق مشروع جديد لدعم المبادرات الريادية في المنطقة. "لمساعدة البلدان التي هي في طور النمو، من المهم جداً تأمين أماكن لللقاءات والاجتماعات ومراكز تحفز على الابداع والابتكار حيث يمكن لرواد الأعمال العمل سوياً،" يقول ستاينر. وقد أثبت ارتفاع أعداد مساحات العمل المشتركة في المنطقة صحة هذا المبدأ.

بالنسبة لستاينر، في حين يمكن لرواد الأعمال تأسيس شركاتهم من أي مكان، يحتاج القطاع الإبداعي والفني الى حد ما من الإلهام والتعاون. "تشكل مساحات العمل المشتركة الدافع المثالي للاقتصادات الإبداعية،" يضيف ستاينر. هي مساحات حيث يمكن للمجتمعات الابداعية العمل معاً، تبادل الأفكار، الحصول على خدمات مختلفة بالاضافة الى الدعم المناسب، واستخدام التكنولوجيا لتسهيل عملهم ونمو مشاريعهم. 

"ان المجتمع من حولك يساعدك على تكوين هويتك، ان كنت جزءاً منه فأنت أقوى،" يقول رائد الأعمال الهولندي. 

في هذا الإطار، يقدم مشروع Mideast Creatives التدريب لرواد الأعمال في القطاع الإبداعي. "من خلال العمل مع مسرّعات النمو ومنظمات الدعم الثقافية ومؤسسات التمويل سنتمكن من تطوير مسارات تدريبية تضم مواضيع مثل الملكية الفكرية، التسويق، بناء فريق العمل، والوصول الى الأسواق العالمية، وغيرها،" يقول ستاينر.

الشراكات الحالية

لقد حصل مشروع Mideast Creatives على تمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (SIDA)، ما سيمكّنها من العمل على مدى ثلاث سنوات.

لتسهيل الحصول على التمويل، أقام البرنامج شراكة حالياً مع منصة التمويل الجماعي اللبنانية والتي تخدم المنطقة العربية، "ذومال" Zoomaal. وتدعم "ذومال" المبادرات الابداعية على جمع المال من المجتمعات المحيطة بها لتصبح أكثر استقلالية من من نماذج التمويل التقليدية. 

كما وأقام المشروع شراكة أخرى مع Innoventures، وهو صندوق تمويل ومسرّعة نمو في مصر، لتنظيم فعالية Disrupt Design، تمتد على ثلاثة أيام وتقدّم تدريبات حول التصميم لرواد الأعمال. "نقدم تدريبات خاصة للقطاعات الإبداعية بالاضافة الى نصائح عن كيفية تأسيس الشركات كما أننا نسهّل تواصل رواد الأعمال مع مساحات عمل مشتركة أوروبية،" يقول ستاينر. 

حالياً، ينظم مشروع Mideast Creatives فعالية Disrupt في تونس، ومن المقرر إقامته في 16-19 تشرين الأول/أكتوبر. كما ويتم تنظيم مخيم حول كيفية بناد مساحة عمل مشترك في القاهرة بين 10-16 تشرين الأوّل/ أكتوبر، حيث يجتمع مجموعة من مؤسسي مساحات العمل المشتركة في المنطقة ليتشاركو خبراتهم ويحاولوا تخطي التحديات التي تواجههم في هذا المجال.

"من ليبيا الى العراق، اذا فكّر أحد رواد الأعمال بتأسيس مساحة عمل مشتركة يمكنهم زيارة الموقع الالكتروني والتقدم بطلب للتمويل عبر www.mideastcreatives.org،" يقول ستاينر.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.