عربي

لماذا من المحبّذ تأسيس مشروع تجاري الكتروني في المنطقة العربية [انفوجرافيك]

English

لماذا من المحبّذ تأسيس مشروع تجاري الكتروني في المنطقة العربية [انفوجرافيك]

تعمل "بايتابز" Paytabs، بوابة دفع مركزها في السعودية، على دفع رواد الأعمال لبدء أعمالهم على الانترنت. وهي تهدف في الوقت نفسه إلى التعريف بمنطقة الشرق الأوسط كمنطقة ملائمة لهذه الأعمال. ولأجل ذلك، قامت في الأسبوع الماضي بنشر رسومات بيانية تظهر ثلاثة أسباب رئيسية تدعم طرحها. يقول شريك التسويق الاستراتيجي في "بايتابز"، عمير مقصود، إن "هدفنا الأساسي هو إعلام الناس عن سوق التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط، والتي تعتبر الأسرع نمواً في العالم. نريدهم أن ينشئوا أعمالاً على الانترنت، تمكّنهم من الحصول على حصة من 15 مليار دولار في العام 2015."

تتطور نسبة الولوج للانترنت بشكل واضح، بحيث يقوم نحو نصف سكان الشرق الأوسط باستخدام الشبكة العنكبوتية بشكلٍ يومي. يشكل هذا الأمر دفعاً قوياً للتجارة الالكترونية، خاصة وأن 50% من مستخدمي الانترنت يبلغون السادسة والعشرين من العمر وما فوق. زد على ذلك أن 47% منهم يملكون بطاقات ائتمان، ما يجعلهم مؤهلين أكثر ليقوموا بعمليات شراء الكترونية. وفي السعودية، فإن 12% من سكانها (3.1 مليون نسمة) يستخدمون الانترنت في عمليات شراء السلع والخدمات.

تواجه بوابات الدفع في المنطقة تحديات عدة، تترافق مع قلة الخدمات التي يمكن الوثوق بها. ولهذا فإن البطاقات مسبقة الدفع تبقى الأكثر شعبية في التعاملات على الانترنت مع 47%، تليها بطاقات الائتمان بنحو 30%.

من جهة أخرى، يقدر حجم تعاملات قطاع التجارة الالكترونية B2C في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا بنحو 9 مليارات دولار. وهي مرشحة للارتفاع إلى 15 مليار في العام 2015. وعن هذا الأمر يضيف مقصود، "نريد أن يقوم الناس بإنشاء أعمال على الانترنت أكثر وأكثر." 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.