عربي

إنيرجي 24 لتخزين طاقة البطاريات تفوز بجائزة برنامج بادر خلال فعالية التواصل961‎‎

English

إنيرجي 24 لتخزين طاقة البطاريات تفوز بجائزة برنامج بادر خلال فعالية التواصل961‎‎

اختار القيّمون على برنامج "بادر" لروّاد الأعمال الشباب Bader Young Entrepreneurs Program أن تكون فعاليّة "961 للتواصل" Networking 961 لهذا العام، في قاعة "كونكريت 1994" Concrete 1994 للاحتفالات، في منطقة سنّ الفيل في بيروت.

فعالية التواصل هذه، التي أُقيمت مساء الثلاثاء 18 تشرين الثاني/نوفمبر، هي الخامسة من نوعها التي ينظّمها برنامج "بادر" Bader لروّاد الأعمال الشباب. ومثلما كان الحدث أيضاً بمثابة افتتاحية رسمية لفعاليّات "الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في لبنان "Global Entrepreneurship Week Lebanon، استفادت "بادر" من الحضور الكثيف، لتعلن عن أسماء الفائزين في نسختها الثانية من مسابقة "كأس بادر للشركات الناشئة" Bader Startup Cup.

تميّزت هذه الفعالية بعددٍ كبيرٍ من روّاد الأعمال الذين أتوا بشركاتهم الناشئة لأسبابٍ متنوّعة، بدءاً من البحث عن تمويلٍ ومستثمرين وليس انتهاءً بالعمل على تسويق منتجهم واكتساب أفكار وعلاقاتٍ جديدة. وشهدت فعالية Networking961 أيضاً مشاركة وسائل إعلامٍ ومستثمرين، ومؤسّسات ماليةٍ من الجهات الداعمة لقطاع الأعمال في لبنان مثل مؤسسة شركاء المبادرات في الشرق الأوسط MEVP و"سبيد ليبانون"Speed Lebanon و"بيريتك" Berytech و"زومال" Zoomal وطيران الاتحاد.

وفيما يبدو أنّ الحدث ينال الكثير من جهدها، تقول مسؤولة التسويق والتوعية في "بادر" Bader لـ"ومضة"، فرح شمص، "إنّ هذه الفعاليّة هي لترويج ريادة الأعمال في لبنان عبر عدّة خطوات، في سبيل التواصل وتبادل الأفكار الملهمة والعلاقات."

شيئاً فشيئاً، بدأ المكان يعجّ بالمهتمّين بريادة الأعمال، الذين راحوا يتحدّثون إلى بعضهم البعض ويتعارفون ويتشاركون قصصهم وخبراتهم. ومن ثمّ اعتلى المنصّةَ مديرُ عام مجموعة "بادر"، فادي بزري، ليرحّب بالحضور ويعلن انطلاق "الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في لبنان"، ونتائج مسابقة "كأس بادر للشركات الناشئة".

وعن هذه المسابقة المدعومة من مؤسسة "كوفمان" Kauffman، تقول شمص "إنّ ستّ شركاتٍ ناشئةٍ وصلت إلى النهائيات، إلّا أنّ الجوائز ستوزّع تباعاً على المراتب الثلاث الأولى." وهي ستتشارك مبلغاً نقدياً قيمته 20 ألف دولار، إضافةً إلى جوائز عينية أخرى مثل الاستشارات التسويقية المجانية.

أعلن بزري عن المرتبة الثالثة التي حصّلها نظام "كي" Ki، لمؤسِّسته بريسسيلا شاروق. وهو عبارة عن جهازٍ وتطبيقٍ يقومان بحفظ كلّ كلمات المرور التي تحتاجها في مكانٍ واحد آمن.

وحلّت في المرتبة الثانية "كيتشن كونفيدانشال" Kitchen Confidential، لمؤسِّسها عماد خير الله، شركة لإعداد الطعام الصحّي عبر استخدام مواد عضوية وقياسية وفق ما يطلبه المستهلك.

أمّا الجائزة الأولى فنالتها شركة "إنيرجي 24" Energy24، لمؤسِّستها ناديا مسوني. وشركتها تنتج نظاماً لتخزين الطاقة في بطاريات من نوعية جديدة، تستطيع أن تتحمّل تشغيل معدّات منزلية وحتى صناعية، لمدّةٍ تصل إلى ثماني ساعات. هذه الشركة الناشئة التي تبيع منتجاتها منذ فترة، تبحث الآن عن التوسّع في لبنان وخارجه، كما تقول مسوني. 

وأثناء تجوالنا بين الحضور، تبيّن أنّ هناك الكثير من روّاد الأعمال اللبنانيين الذين لا يملكون فكرةً واضحةً بعد عن عالم ريادة الأعمال، ويشاركون للمرّة الأولى في مثل هذه الفعاليات. ولعلّ الرغبة في الحصول على تمويلٍ إضافةً إلى المعرفة بالفعالية عبر إعلان "بادر" على مواقع التواصل، هما القاسم المشترك في حديث معظم من قابلناهم في إطار حديثهم عن كيفية التسجيل في هذا الحدث والغاية من ذلك. كما قابلنا أيضاً العديد من الأشخاص الذين لا يملكون شركاتٍ ناشئة، بل ينحدرون من قطاعاتٍ مختلفةٍ أخرى كالمحاماة والتعليم الجامعيّ والمنظّمات غير الحكومية.

قابلنا الكثير من مؤسّسي الشركات الناشئة التي تهتمّ بالتقنية، مثل إميل عرايس مؤسّس شركة "ريه" Ré للتصميم الهندسي، الذي ابتكر نموذجاً أوّلياً لتطبيقٍ يمكن من خلاله انتقاء المفروشات المناسبة عبر تصوير المكان بالكاميرا. وشادي قسطنطين صاحب مكتب محاسبة، يقول إنّه جاء إلى هذه الفعالية باحثاً عن شريكٍ أو مموّلٍ لمشروعه؛ قاعدة بياناتٍ إلكترونية كبرى تساعد على دراسة الجدوى الاقتصادية للشركات. أمّا ريتشارد نصر الذي يموّل شركته بنفسه وجاء إلى الفعالية ليكتسي مزيداً من الخبرة، يسعى إلى دخول سوق الإعلانات التي تعرض على شاشات "ليد" LED بدءاً من جبيل.

يبدو أنّ روّاد الأعمال الذين شاركوا في "تواصل 961" Networking 961 يبحثون عن مموّلين لخططهم أكثر من أيّ شيء آخر. ولكن بعد توزيع الجوائز، بدا وكأنّ المشاركين في قد اعتادوا على بعضهم البعض. فترى الحاضرين يتحادثون بأريحية ويتعارفون، وسط الموسيقى والأمل الذين يملآن المكان. 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.