عربي

‘فلات6لابس‘ تطلق مسرِّعة أعمال في بيروت ‎

English

‘فلات6لابس‘ تطلق مسرِّعة أعمال في بيروت ‎

Flat6Labs cofounder Hany El-Sonbaty announces a new Flat6Labs accelerator in Beirut

"فلات6لابس" Flat6Labs، مسرّعة الأعمال الإقليمية، سوف تفتتح فرعاً جديداً لها في بيروت، وفقاً لما أعلنه الشريك المؤسِّس هاني السنباطي، يوم أمس، خلال مؤتمر "عرب نت" Arabnet. ومسرّعة الأعمال المرتَقَبة في بيروت، ستكون الرابعة لـ"فلات6لابس" في المنطقة، مكمّلةً بذلك برامجها القائمة في كلٍّ من القاهرة وجدّة وأبوظبي.

وفي خطابه ضمن المؤتمر، قال الشريك المؤسِّس إنّ "ما سنقدّمه في بيروت سيكون متناغماً مع ما نقدّمه في المنطقة: تمويلٌ للمرحلة التأسيسية، تدريبٌ على الأعمال، الوصول إلى مرشدين رفيعي المستوى، ومجموعةٌ كاملةٌ من الامتيازات والدعم الإداري." وبدوره، قال المدير التنفيذيّ، رامز محمد، لـ"ومضة"، إنّ مسرّعة الأعمال في بيروت ستكون مثل قرينتها "فلات6لابس" القاهرة، "يحرّكها الابتكار وتركّز على اقتصاد المعرفة والأعمال التكنولوجية. ونخطّط للاستثمار في الأجهزة والإلكترونيات والرعاية الصحية والتعليم والطاقة المتجددة، وسواها الكثير."

أمّا أهداف المسرّعة، فتكمن في "إنتاج أكبر مجموعةٍ نوعيةٍ من الشركات المساهمة اللبنانية خلال السنوات الخمس المقبلة." وعلى وجه التحديد، ستخطّط المسرّعة لإطلاق 100 شركةٍ والحصول على تمويلٍ متتابعٍ من 40 مليون دولارٍ وإيجاد أكثر من 1000 فرصة عمل، و"الأهمّ من ذلك، تأمين 25% من معدّل العائد المالي الداخلي IRR للمستثمِرين لدينا،" على حدّ تعبير السنباطي.

وفي حديثه إلى "ومضة"، قال محمد إنّه "يوجد في المنطقة سوء فهمٍ لمسرّعات وحاضنات الأعمال. ومن المهمّ جدّاً أنّنا نقدّم هذه المسرّعة الجديدة إلى المجتمع ليس كشيءٍ لا يهدف للربح وحسب؛ نحن نضخّ المال في هذه الشركات الناشئة ونأمل أن ننقلها من مرحلةٍ إلى أُخرى، ومن جولة استثمارٍ إلى أُخرى."

وقال السنباطي في تصريحه، إنّ "فلات6لابس" سوف تطلق مسرّعة الأعمال في بيروت بالاشتراك مع "عرب نت".

وكانَت مسرّعة الأعمال الأولى التي أطلقتها "فلات6لابس" في القاهرة عام 2011، قد أُسِّسَت بدعمٍ من "سواري فينتشرز" Sawari Ventures والجامعة الأميركية في القاهرة AUC. وبناءً على نجاحاته التي حقّقها الفريق في القاهرة، توسّع الفريق نحو جدّة عام 2013 ومن ثمّ أبوظبي في العام الفائت، حيث تركّز الأخيرة على الشركات الناشئة الإعلامية.

ومنذ انطلاقتها، تمكّنَت "فلات6لابز" من تسريع أعمال أكثر من 75 شركةً في مصر والسعودية والإمارات العربية المتّحدة (بما في ذلك الشركات التي تشارك في الدورات الحالية)، وشارك أكثر من 160 رائد أعمالٍ في برنامجها، وفقاً لتصريح السنباطي. وهذه الشركات الناشئة بدورها، أوجدَت أكثر من 400 فرصة عملٍ في مصر والسعودية، حسبما أخبرتنا مديرة المسرّعة في وأبوظبي، ناينا كيرلي، قبل عدّة أشهر. وذلك بالإضافة إلى أنّ نصف هذه الشركات تمكّنَت من تأمين تمويلٍ تابعٍ، من أكثر من 40 مستثمرٍ حول العالم.

 ومن بين الشركات الناجحة التي تمّ تسريعها في القاهرة، نذكر "إنتجريت" Integreight، شركةٌ للأجهزة متخصّصةٌ في دروع أردوينو" Arduino shields، حازَت على تمويلٍ بقيمة 85 ألف دولارٍ من منصّة "كيكستارتر" Kickstarter؛ "نفهم" Nafham، منصّةٌ مجّانيةٌ للفيديوهات التعليمية ترتبط بالمنهاج التعليميّ الرسميّ في مصر وتحوز على مليونَي مشاهدةٍ لصفحاتها شهرياً؛ و"إنستاباج" InstaBug، التطبيق الذي يسمح للمستخدِمين من خلال رجّ أجهزتهم بالكشف عن أيّ خللٍ في أيّ تطبيقٍ آخر.

"إنّ فلسفتنا الأساسية تتمحور حول الاستثمار في روّاد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط،" وفقاً لما يقول السنباطي، الذي يضيف أنّ "نموذج عملنا أثبتَ ترابط البيئة الحاضنة." ونحن نتطلّع قُدُماً للعلاقات التي ستؤثّر فيها "فلات6لابس" في بيروت.

هذا الموضوع متجدّدٌ باستمرار، ابقَ على اطّلاع.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.