عربي

'فلات6لابز' أبو ظبي تخرّج دفعتها الأولى من الشركات الناشئة

English

'فلات6لابز' أبو ظبي تخرّج دفعتها الأولى من الشركات الناشئة


روسيا، ايطاليا، السنغال، الهند، مصر.. هذه بعض الدول التي حضر منها رواد الأعمال المتخرجون في الدورة الأولى من برنامج مسرعة النمو "فلات6لابز أبوظبي" Flat6Labs التي توّجت بحفل تخرّج في الثالث من الشهر الجاري في فندق "بارك روتانا" أبوظبي.

تعكس الدول المذكورة تنوّع البيئة الحاضنة في الامارات العربية المتحدة وفي أبوظبي بالتحديد واختلافه، على حدّ قول ناينا كرلي، المديرة العامة لدى "فلات6لابز"، عن البيئة الحاضنة في مصر حيث انطلقت مسرعة النمو، ثمّ جدة. وشرحت كيرلي قائلة أنه "في أبوظبي، نوافق على طلبات شركات ناشئة من كل أنحاء العالم والدورات توصف بالدولية الا أن الأمر مختلف في جدة حيث نركّز على رواد الأعمال السعوديين وفي القاهرة حيث تركيزنا يصبّ على السوق المصرية." وتضيف "من الرائع أن نتخذ مقراً لنا في منطقة "توفور54" twofour54 الحرة مما يسمح لنا بجذب الكثير من رواد الأعمال من مختلف دول العالم."

وأشادت نورة الكعبي، الرئيسة التنفيذية لهيئة المنطقة الاعلامية "توفور54" التي تحتضن "فلات6لابز" أن حفل تخرج أول دفعة من الشركات الناشئة يعتبر يوماً رائعاً ويعكس عنصرَين أساسيين ألا وهو وجود المواهب والمرشدين. وكانت نصيحتها لكل رائد أعمال أن يركّز دوماً على ما تفتقر له السوق وما الذي يجب تحقيقه بما يتناسب مع البيئة التي يتواجد فيها.


ناينا كرلي تفتتح الفعالية

لا شك أن كرلي تشارك الكعبي في التباهي بهذه الدفعة الأولى، وتشرح أن إختيار الشركات الـ7 الناشئة كانت عملية صارمة. "هذه الشركات السبعة هي الأفضل. فقد تلقينا أكثر من 220 طلباً وقمنا بمقابلات على سكايب مع 80 منها قبل أن نختار 16 شركة ناشئة وندعوها لتقوم بعرض لأفكارها ونتوصّل الى اختيار 7 منها.

وشدّدت كرلي على أن "فلات6لابز أبوظبي" أرادت دعم هذا التنوّع في الجنسيات وانما أيضاً في القطاعات التي تطالها هذه الشركات الناشئة كالتعليم والمنصات التجارية الالكترونية والأجهزة. وشرحت لنا أنّ كل شركة حصلت، خلال برنامج الأربعة أشهر، على استثمار تراوح بين 30 الى 50 ألف دولار وتغطية تكلفة تأسيس الشركة وتأشيرات الاقامة بالاضافة الى متابعة برنامج مكثف مع المرشدين من مختلف القطاعات؛ كل ذلك مقابل حصص تتراوح بين 7 الى 10% أي، على حد قول كرلي، ما يتوافق مع ما تقدّمه برامج تسريع النمو العالمية لاسيما أن الهدف يبقى "بناء مركز عالمي للابتكار الرقمي يجذب شركات من مختلف الدول الى الاستقرار في الامارات."

من هي إذاً هذه الشركات الناشئة؟

أكدت الشركات الناشئة المتخرجة خلال لقائنا بها، على أن برنامج "فلات6لابز" ساعدها في التواصل مع المرشدين ورواد أعمال آخرين بالاضافة الى مساعدتها في تحديد خطة أعمالها أو حتى تغيير محورها  أحياناً بالاضافة الى أنها فسحة للتعرف الى البيئة الحاضنة في الامارات. وفي ما يلي نبذة عنها:

  • "يونيهوغ" Unnyhog: شركة تطوّر ألعاب فريدة من نوعها لتغيير صناعة الألعاب لاسيما بفضل لعبتها الأخيرة Unnyworld التي تعتمد على نموذج اللعب المجاني والتي يمكن تشغيلها عبر عدد من الأجهزة.

  • "بافيليون33" Pavillion33: منصة الكترونية لكلّ محبي الفن تقدّم فرصة بيع الأعمال الفنية وشرائها أو حتى مقايضتها واستعارتها من أسواق ناشئة مع التركيز على الفن الافريقي والشرق أوسطي.

  • "غيت هيلب" Githelp: منصة تساعد المطورين على ايجاد حلول لمشكلة البرمجة الخاصة بهم ومشاركة خبراتهم والتواصل مع الخبراء.

  • "كيكابو" Kikabo: منصة تجمع بين المحتوى التعليمي والرسوم المتحركة والتطبيقات من أجل اضفاء طابع المتعة على تجربة تعلّم الأطفال.

  • "فليب تيكنولوجيز" Flip: شركة طوّرت جهاز "رايد بلوك" Ride block من أجل تتبّع ومراقبة الحيل والأنشطة على لوح التزلج الطويل skateboard.

  • "سكني" Sakkini: منصة لاعادة التسكين حيث توفّر للمستخدمين المعلومات والأدوات المناسبة من أجل اتخاذ قرارات ذكية متعلقة باحتياجات السكن الخاصة بهم.

  • "واشمان" Washmen: تطبيق يوفّر خدمات غسيل الملابس بأسعار معقولة بالاضافة الى خدمات استلام وتسليم الملابس الى بابك في الوقت المحدد.

7 شركات ناشئة كانت لها إذاً الفرصة في عرض فكرتها أمام جمهور واسع من مختلف لاعبي البيئة الحاضنة لاسيما المستثمرين؛ ففي النهاية، تحتاج هذه الشركات ما بين 200 الى 600 ألف دولار من الاستثمار الأولي من أجل مواصلة مشوراها.

وفي انتظار الحصول على الاستثمار، "فلات6لابز" لن تنهي مشوارها هنا لا بل ستواصل مساعدة الشركات المتخرجة بالاضافة الى فتح الباب أمام طلبات دورة الخريف 2015 حيث تأمل  أن تنضم اليها مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة لاسيما الاماراتية منها بالاضافة الى افتتاح مسرعة النمو في بيروت واطلاق مشروع لتدريب طلاب الجامعات في الامارات على تطوير تطبيقات المحمول.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.