عربي

فعالية 'سيد ستارز' في عمّان تفوز بالـ'ياقوت'

English

فعالية 'سيد ستارز' في عمّان تفوز بالـ'ياقوت'

عمّار مرداوي من "ياقوت" (في الوسط) يستلم جائزة "سيد ستارز" عمّان. (الصورة من صامويل ويندل)

اجتمعَت 12 شركةً ناشئةً أردنية للمنافسة على التصفيات المحلّية المؤهّلة إلى مسابقة "سيد ستارز وورلد" SeedStars World competition، في 26 تموز/يوليو، في المقرّ الرئيسي لـ"أويسيس500" Oasis500 في عمّان. وقام الروّاد بعرض أفكار شركاتهم أمام حشدٍ من الجمهور وأيضاً أمام لجنة تحكيمٍ مؤلّفةٍ من ستّة أشخاص، على أمل التأهّل إلى المسابقة العالمية. ولكن في نهاية اليوم، فازَت شركةٌ واحدةٌ هي متجَر الكتب العربية، "ياقوت" Yaqut.

التقارب بين المشاركين جعل من المنافسة حامية جدّاً، إذ تمّ زيادة وقت مداولات لجنة التحكيم من 30 إلى 45 دقيقة، ثمّ ما لبث مقدّم فعالية "سيد ستارز" أن أعلن عن أصحاب المراكز الأولى.

حلّت "بلاي عربي" Play3arabi في المرتبة الثالثة، وهي شركةٌ ناشئةٌ تقدّم ألعاباً مجّانيةً للهواتف النقّالة، بحيث ترتكز هذه الأخيرة إلى الألعاب متعدّدة اللاعبين والمتّصلة بمواقع التواصل. وهذه الشركة الناشئة التي تستهدف الجمهور العربي، مثّلها جوزف شوملي في المسابقة.

أمّا المرتبة الثانية فكانت من نصيب "ريد تروبس" Redtroops وسامر ترزي الذي عرض فكرة شركته. و"ريد تروبس" سوقٌ تفاعليةٌ قائمةٌ على المزاد للإعلانات المدمجة بالتطبيقات، وهو ما يسدّ الفجوة بين مطوّري التطبيقات والمعلِنين.

وبالنسبة إلى "ياقوت"، فقد استطاع رئيسها التنفيذيّ عمّار مرداوي إقناع لجنة التحكيم من خلال وصفه المتين لشركته الناشئة التي تقدّم متجراً رقمياً للكتب العربية مدعوماً بالإعلانات والألعاب الهادفة، على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. وقد حصل ذلك في الوقت الذي خصّصَته "سيد ستارز" لعرض أفكار الشركات وامتدّ على ستّ دقائق، يتبعها 4 دقائق للأسئلة والأجوبة.

ولكن ما هي الجائزة؟ سيحصل مرداوي على رحلةٍ مدفوعة التكاليف إلى جنيف في سويسرا، مطلع عام 2016، للمشاركة في مسابقة عرض الأفكار العالمية النهائية، حيث سيواجه عدداً من الفائزين الآخرين في مناطقهم والذين ستتراوح أعدادهم بين 50 و70.

المسابقة في جنيف ستكون أصعب، ولكنّ الجائزة في مسابقة "سيد ستارز وورلد" [العالمية] لن تكون مجرّد تذكرة سفر على متن الطائرة. فالجائزة الأولى في المسابقة العالمية ستصل إلى 1.5 مليون دولار كاستثمارٍ في الأسهم، بالإضافة إلى النفاذ إلى شبكة المستثمِرين لدى "سيد ستارز".

سامر ترزي من "ريد تروبس" الذي حلّ ثانياً في مسابقة "سيد ستارز" عمّان.

بالرغم من أنّ "ياقوت" هي المشارِكة الوحيدة من خرّيجي "أويسيس500" في هذه المسابقة، إلّا أنّ الفعالية شهدَت بروز عدّة شركاتٍ ناشئة أردنيةٍ واعدة.

"لقد فاز معظم المشاركين تقريباً في جوائز من قبل، وكان مفاجئاً أن تحلّ ‘ياقوت‘ في المركز الأوّل،" كما قال مرداوي، مضيفاً أنّ "الفوز في المسابقة دليلٌ على أنّنا نسير في الطريق الصحيح بتقنيّاتنا ونموذج عملنا."

ومن الأسباب التي تدفع "ياقوت" للتفاؤل أيضاً، الخطاب الرئيسيّ في الفعالية الذي ألقَته نور الفايز من "فيشه" Feesheh، وهي الشركة التي أخذت بالنجاح بعد فوزها في هذه المسابقة العام الماضي.

للانضمام إلى المسابقة، يجب أن تكون الشركات الناشئة من تلك الـ600 المختارة من بين أكثر من 3 آلاف طلبٍ مقدّمٍ من مختلف أنحاء العالم. وللتأهّل، يجب أن يكون عمر الشركة الناشئة أقلّ من سنتَين، وحازَت على أقلّ من 500 ألف دولار حتّى الآن، ولديها منتَجٌ قابلٌ للتطبيق بالحدّ الأدنى.

وفي هذه المسابقة التي أقيمَت في العاصمة الأردنية، كان من بين الشركات الناشئة التي شاركَت:

"كاش باشا" Cash Basha، منصّة للتجارة الإلكترونية تسمح للمواطنين الأردنيين بالتسوّق من "أمازون" amazon.com والدفع نقداً، محلّيّاً. "كاما" Kama، شركة ناشئة للتصميم والطعام الشرق أوسطيّ؛ "ميميكس" Mimix، تطبيقٌ يحوّل الكلام إلى لغة الإشارات؛ "بروجكت آي أو" Project io، شركةٌ لمعالجة الصوَر والصور المرئية الثلاثية الأبعاد؛ "ريسكوبي" Riskopy، مجموعة أدوات لإدارة المخاطر على الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسّطة؛ "سناكابل نيوز" Snackable News، منصّة للأخبار باللغتَين العربية والإنجليزية؛ "ترافو تِك" TravoTech، منصّة للحجز عبر الإنترنت تهدف لمساعدة شركات السفر للتحوّل نحو الإنترنت؛ "ترازك" Trazec، شركة للبرمجيات التقنية تقدّم تقنيةً محسّنةً لاستيراد النصّ وتصديره text rendering؛ و"تريفكس" Trevx، محرّك بحثٍ صوتيّ يمكن لمستخدِميه أن يبحثوا عن كلّ أنواع الملفّات الصوتية.

أمّا لجنة التحكيم فقد ضمَّت كلّاً من رئيس المدرّبين في "أويسيس500" نضال قنديلو؛ والمحلّل المالي في "أويسيس500"، فيصل البيطار؛ ورئيس قسم تطوير الأعمال في "آي مينا" iMENA، أنس عليّان؛ والرئيس التنفيذيّ لـ"مدفوعاتكم" Madfoo3atCOM؛ والمحاسب العام في "طقس العرب" ArabiaWeather، يوسف وادي؛ والمدير الإقليمي لـ"سيد ستارز" في منطقتي وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إيغور أوفشارنكو.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.