عربي

'موضوع' الأردني يحصل على تمويل بـ1.5 مليون دولار‎

English

'موضوع' الأردني يحصل على تمويل بـ1.5 مليون دولار‎

تلقّت "موضوع" Mawdoo3، الشركة الناشئة الأردنية التي اعتمدَت نموذج "ويكيبيديا" Wikipedia ولكن للمحتوى العربي، مبلغاً وقدره 1.5 مليون دولار أميركيّ خلال جولة التمويل الأولى Series A.

هذه الجولة التي أغلِقَت الأسبوع الماضي تمّ تمويلها بالكامل من قبل "إكوي تراست" EquiTrust، شركة الاستثمار المستقرّة حديثاً في دبي. وهذه الأخيرة التي رفضَت الإفصاح عن مكان قدومها، قالت إنّها سوف تكون جزءاً من شركةٍ إقليميةٍ أكبر بكثير.

أمّا "موضوع" الذي انطلق معتمداً على مال المؤسّسين الشخصيّ بالإضافة إلى العائلة والأصدقاء، والذي اتّبع سياسة الحدّ من النفقات والاستفادة القصوى من الموارد، فقد سبق أن فاز بـ"جائزة الملكة رانيا للريادة" عام 2011، عندما كان المؤسِّسون لا يزالون طلّاباً.

وفي حديثه إلى "ومضة"، قال الشريك المؤسِّس، محمد جبر، إنّهم كانوا يخطّطون لاستعمال هذا التمويل من أجل التوسّع في تطوير المنتَج والتسويق والمحتوى. وأضاف أنّه "من الآن وصاعداً، سوف يسمح هذا التمويل لنا بالوصول إلى تنمية المشروع بشكلٍ أكبر، وبمعدّلٍ متسارعٍ أكثر."

تلبية حاجةٍ موجودة

نظراً إلى عدد قرّاء اللغة العربية الكبير على الإنترنت، فإنّ كمّية المحتوى المتاح لا تبدو مشابهةً لذلك. فوفقاً لمنظّمة "الأمم المتّحدة"، إنّ أكثر من 370 مليون متحدّثٍ باللغة العربية في جميع أنحاء العالم، يقابلهم أقلّ من 1% من المحتوى العربي. وبالإضافة إلى ذلك، أظهر بحثٌ قامَت به "ومضة"، أنّ 60% من العرب يفضّلون قراءة المحتوى العربي.

وبالتالي، فإنّ "موضوع" الذي اختار أن يكون نموذجه مشابهاً لنموذج "ويكيبيديا"، والذي لا يختلف كثيراً عن قسم المدوّنات لدى "هافينغتون بوست" Huffington Post، يوظّف كتّاباً بدوامٍ حرّ، يكتبون عن مواضيع تتراوح بين الفنّ والدين والصحّة والتغذية والتسلية. وبعد تسلّم المقالات، يتمّ فحصها وتحريرها من أحد أعضاء الفريق العشرين الذين يعملون بدوامٍ كامل، أو من قبل أحد المختصّين من خارج الشركة.

وعلى سبيل المثال، قبل نشر مقالةٍ عن التغذية يتمّ عرضها على أخصّائيٍّ في التغذية أو على طبيبٍ من ضمن شبكتهم الواسعة، بحيث يقوم هذا الأخير بالتحقّق من المحتوى.

هذا الموقع الذي أسّسه كلٌّ من محمد جبر وصديقه رامي قواسمه، وُلِد من رحم الإحباط الناجم عن النقص في المحتوى العربي على الإنترنت. فبينما كان جبر يتابع سنته السادسة في كلّية الطبّ في عمّان، وجد وصديقُه أنّ معظم المحتوى العربي يتمّ نشره من قبل المنتديات ومواقع النقاشات التي تضمّ كثيراً من المواد المنسوخة والتي تفتقد إلى المصادر الموثوقة والدقيقة.

واليوم، لا يمارس جبر مهنة الطبّ، بل يركّز أكثر على شركته الناشئة كما أنّه يشارك في البرنامج التلفزيوني "الأطبّاء السبعة" 7Drs.

أمّا "موضوع" الذي يضمّ 200 كاتبٍ يعملون بدوامٍ حرّ و20 موظّفاً بدوامٍ كامل، فقد أنتج حتّى تاريخه نحو 40 ألف مقالة أصلية، ويأمل أن يرتفع هذا العدد في العام المقبل إلى 100 ألف.

Mawdoo3 article menu
قائمة الموضوعات

سدّ هذه الثغرة ليس سهلاً

في هذا الوقت، إنّ حلم الفريق بأن يصبح موقعهم بمثابة "موسوعة" عربية يقترب من أن يصبح حقيقة، خصوصاً وأنّهم يحظون بقرابة 13 مليون زائرٍ حقيقيّ كلّ شهر.

ولكنّ هذا الفريق السعيد بتقدّمه، لم يمرّ عليه الأمر دون تحدّيات. فقد قال جبر لـ"ومضة" إنّ "العثور على كتّابٍ جيّدين كان أمراً صعباً، وتوجّب علينا تطوير فريقنا ليتماشى مع معايير الكتابة الخاصّة بنا ومع فريق التدقيق والمراجعة."

من جهةٍ ثانية، كان الحصول على استثمارٍ من خارج دائرة الأصدقاء صعباً للغاية أيضاً. وبحسب جبر، إنّ البيئة الحاضنة للاستثمارات في العالم العربي لا تفضّل الشركات الناشئة التي ترتكز إلى المحتوى العربي.

من جهةٍ أخرى، قامت الشركة بالتوقيع مؤخّراً مع شركة "ديجيتال ميديا سيرفيسز" DMS للخدمات الإعلامية الرقمية، التابعة لـ"مجموعة شويري" Choueiri Group، من أجل العمل على الإعلانات. وعن هذه الشراكة قال جبر: "نتوقّع أن تساعدنا في شقَّين: الأوّل؛ مساعدتنا على زيادة العائدات الإعلانية، والثاني؛ التركيز على عملنا الأساسيّ والميزة التنافسية."

وفي حين أنّ المقالات التي تُنشَر حالياً على "موضوع" غالباً ما تكون بسيطة وسلسلة، وتركّز على أسلوب المقالات التي تجيب على ‘كيف‘ و‘ما هو‘، يسعى الموقع إلى توسيع مروحته والعمل على مقالاتٍ أكثر تعمّقاً وتخصّصاً.

وفي الختام، عندما طلبنا منه أن يصف ما يريدون أو يكونوا عليه بجملةٍ واحدة، أجاب جبر ببساطة: "موسوعة عربية متميّزة، شاملة، وجميلة."

الصورة الرئيسية لفريق "موضوع" في عمّان. (الصورة من "موضوع")

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.