عربي

'500ستارتبس' تعلن عن صندوق تمويل للمنطقة بـ30 مليون دولار

English

'500ستارتبس' تعلن عن صندوق تمويل للمنطقة بـ30 مليون دولار

500 Startup's map of MENA

خريطة "500ستارتبس" للمنطقة. (الصور من 500Startups)

أعلنَت شركة الاستثمار المخاطر التي تتّخذ من نيويورك مقراً لها، "500ستارتبس"، هذا الأسبوع، عن صندوق تمويلٍ بقيمة 30 مليون دولار مخصّص لشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وهذا الصندوق الذي أُطلِق عليه اسم "500 فالكونز" 500 Falcons (أي ‘500 صقر‘) تيمنّاً بالثقافة العربية، سيركّز على الاستثمار التأسيسي ما بين 50 ألف و100 ألف دولار، وذلك في 100 إلى 200 شركةٍ ناشئةٍ تعمل في قطاعات التجارة الإلكترونية والأسواق والمحتوى العربي المكتوب والمصوّر، والبرمجيات التي تُقدَّم كخدمات SaaS والأجهزة المحمولة والتكنولوجيا المالية والأجهزة الإلكترونية وإنترنت الأشياء.

سيعمل هذا الصندوق بإدارة حسن حيدر (في الصورة أدناه إلى جانب دايف ماكلور)، وهو من الأشخاص الفاعلين منذ زمنٍ في مجال الاستثمار الرياديّ في البحرين.

وقال حيدر، في بيانٍ لـ"500 ستارتبس" نُشر على موقعها الإلكتروني، إنّهم يريدون متابعة الاستثمار ودفق ما يفوق "500 ألف دولار في 20 إلى 30 بالمئة من أفضل الشركات لدينا، مع إمكانية حصول بعض الصفقات على استثمارٍ إضافيّ من صندوق التمويل العالمي."

قبل ذلك، وفي شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، كتب حيدر أنّ الكثير من الجهد بُذِل لبناء بيئةٍ حاضنةٍ لريادة الأعمال في المنطقة، ولكنّ التمويل ما زال يحتاج إلى المزيد من التحسينات.

Hasan Haider and Dave McClure

وأضاف أنّ "معظم الاقتصادات الكبيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسيطر عليها الحكومات والشركات الكبرى، ولكن مع التحول الديمغرافي نعتقد أنّ ذلك سيتغيّر."

وعن صندوق التمويل الجديد هذا، قال حيدر الذي بات شريكاً مع "500 ستارتبس" منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014، إنّ هذا الصندوق سيتضمّن شركاء استثماريين من مختلف أنحاء المنطقة.

أمّا "500 ستارتبس" فقد سبق لها أن استثمرَت في المنطقة في أكثر من 30 شركةً حتى الآن (مثل "جملون" Jamalon و"طماطم" Tamatem و"وظّف" Wuzzuf و"فتشر"  Fetchrو"إدفعلي" Edfa3ly و"شوب جو" Shopgo)، علماً أنّ استثماراتها في المنطقة بدأت مع شركة "جيران" Jeeran التي تتمركز في عمّان.

ومن النشاطات الحالية التي تقوم بها "500 ستارتبس"، جولة "جيكس على الطائرة" Geeks on a Plane tour في الأردن حالياً، ثمّ ستكون حاضرةً في قمّة "رايزاب" RiseUp Summit في 15 كانون الأول/ديسمبر

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.