عربي

78 فريقاً إلى الدور الثاني لمسابقة 'منتدى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا'

English

78 فريقاً إلى الدور الثاني لمسابقة 'منتدى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا'

competitors

خلال إحدى جلسات الإرشاد من النسخة الثامنة للمسابقة في العام الماضي. (الصورة من "منتدى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا")

أعلنت "مسابقة ’منتدى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا’ لريادة الأعمال في العالم العربي" MITEF Arab Startup Competition عن تأهّل 78 فريقاً إلى الدور الثاني من النسخة التاسعة للمسابقة. ومرّةً أخرى، سجّل الحضور رقماً قياسياً مع 15,967 طلباً من الأفراد والفرق (أي ما يساوي 16,500 رائد أعمال) من 21 بلداً من العالم العربي.

وفي حين بلغ مجموع الجوائز ما يزيد على 150 ألف دولار، دارَت المسابقة حول 3 مسارات، هي: "مسار الأفكار"، "مسار الشركات الناشئة"، و"مسار الريادة الاجتماعية". سيحصل الفائزون بالمراتب الثلاث الأولى في كلّ مسارٍ من هذه المسارات على جوائز نقدية بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى، مثل: التدريب من الدرجة الأولى، والإرشاد، والتمرين، والظهور على وسائل الإعلام، وفرص للتواصل وبناء العلاقات.

وفي دردشةٍ مع "ومضة"، قال شاهين الخضري، مؤسِّس شركة "أجار" Ajar الكويتية التي تسمح للمستخدِمين بالعثور والدفع مقابل ما يريدون استئجاره في أيّ وقتٍ وأيّ مكان، "إنّنا نتطلّع للظهور عالمياً ومقابلة المستثمِرين والحصول على تعليقات الحكّام."

تنوّع المتأهّلون إلى المرحلة النصف نهائية فكانوا من 15 بلداً عربياً هي مصر (19 فريقاً)، والأردن (10)، ولبنان (7)، وتونس (7)، والسعودية (6)، والإمارات (6)، وفلسطين (6)، والمغرب (4)، والكويت (3)، والبحرين (2)، وقطر (2)، والسودان (2)، وسوريا (2)، والجزائر (1)، واليمن (1).

وبحسب رئيسة "منتدى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا" للمنطقة العربية، هلا فاضل، فإنّ الجدير بالملاحظة هذا العام كان "الزيادة الكبيرة في الطلبات الواردة من السعودية، والتي ارتفعت من 5% في العام الفائت إلى ما يناهز 20% في هذا العام."

تمّ تنظيم هذه المسابقة بالشراكة مع "مجتمع جميل" Community Jameel (ذراع المسؤولية الاجتماعية لشركة "عبداللطيف جميل")، و"مجموعة زين" Zain Group التي تقدّم خدمات الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا. وقد أعلن "منتدى مسابقة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا" في المنطقة العربية MITEF أنّ حفل توزيع الجوائز سيُعقد في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" في السعودية، يوم 14 من نيسان/أبريل.

إلى ذلك الوقت، سوف تحصل الفرق المتأهّلة الـ78 على تدريباتٍ خاصّة بريادة الأعمال ضمن مخيّمات تمهيدية ستنطلق في وقتٍ لاحق من هذا الشهر وفي أوائل شهر آذار/مارس، في كلٍّ من مصر والأردن والمغرب والسعودية والإمارات. وخلالها سيبدأ المشاركون، بحسب مساراتهم، بالعمل على تحقيق إنجازاتٍ محدّدة.

أشار أحد المتأهّلين، الرياديّ اللبناني الشاب ستيفانو فلاحة ،وهو مؤسّس "فالاوند" Fallound ورئيسها التنفيذي، إلى اعتقاده بأنّ "مسابقة ‘منتدى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا‘ في العالم العربي هي واحدة من الفعاليات الرئيسية في المنطقة التي تسمح للشركات الناشئة بالنموّ وتوسيع شبكاتها والحصول على الخبرة من رياديين مخضرمين."

في يوم 13 نيسان/أبريل القادم، وخلال الفعالية الختامية التي ستقام في جدة وتستمرّ لأربعة أيام، سيُعلَن عن 10 متأهِّلين من كلّ مسار. ومن ثمّ في اليوم التالي، 14 نيسان/أبريل، سيعرُض هؤلاء أفكارهم على لجنة تحكيمٍ تتأّلف من مستثمِرين وروّاد أعمال ناجحين. وبعد ذلك، سيتمّ الإعلان خلال حفل عشاء عن الفائزين الثلاثة في مسارات ‘الأفكار‘ و‘الشركات الناشئة‘ و‘الريادة الاجتماعية‘.

وفي ذلك اليوم أيضاً، سيُعقَد مؤتمر "أم آي تي تك ريفيو" للمنطقة العربية MIT Technology Review Pan Arab.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.