صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستثمر 400 مليون دولار في شركة ناشئة تابعة للمؤسس السابق لـ"أوبر"

Image courtesy of Shutterstock

Read In

المصدر: العربية.نت

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي ساهم بضخ 400 مليون دولار في شركة "كلاود كيتشن" الناشئة في يناير الماضي عن طريق استخدام عائدات مبيعات أسهم أوبر.

وساهم صندوق الاستثمارات العامة في السعودية (PIF) في تمويل التوسع العالمي السريع للشركة، من مدن متعددة في الولايات المتحدة إلى الصين والهند والمملكة المتحدة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الصفقة.

وأسس ترافيس كالانيك، الرئيس التنفيذي السابق لـ"أوبر"، شركة "كلاود كيتشن" وهي شركة ناشئة تضم "مطابخ الأشباح" في الواقع الافتراضي.

ولم يعد من الضروري استئجار مساحة لتناول الطعام، فكل ما يحتاجون إليه هو المطبخ أو حتى مشاركة آخرين في جزء منه، وبعد ذلك تسويق منتجاتهم من خلال أحد تطبيقات توصيل الوجبات دون أي متاعب أو تكاليف لاستئجار النوادل أو دفع ثمن الأثاث وأغطية المائدة. والطريف أن الأشخاص الذين يطلبون طعامهم من خلال تلك التطبيقات قد لا يكونون على دراية بأن المطعم غير موجود فعلياً على الأرض.

وبات هذا التحول سبباً لانتشار نمطين من أنماط الطهي الرقمية: أحدها هو المطاعم الافتراضية المرتبطة بمطاعم حقيقية مثل تطبيقات مطاعم "توب راوندز لوبيز"، ولكنها تقدم مأكولات متنوعة خصيصاً لتطبيقات التوصيل، والنمط الآخر هو "مطابخ الأشباح"، وهي التي ليس لها وجود للبيع بالتجزئة وتعمل لإعداد الوجبات لطلبات التوصيل المنزلي فقط.

وبدأت تطبيقات توصيل الطعام مثل تطبيق "أوبر إيتس" و"دور داش" و"غراب هاب" في إعادة تشكيل صناعة المطاعم الأميركية التي يبلغ رأسمالها 863 مليار دولار. ونظراً إلى أن المزيد من الأشخاص باتوا يطلبون تناول الطعام في المنزل وبما أن تسليم الطلبات بات أسرع وأكثر ملاءمة، فقد ساهمت التطبيقات في تغيير طريقة إدارة المطاعم.

قم بمتابعة قراءة هذه القصة

Read In

Media categories

Countries

Share

Related Articles