عربي

10.9 مليون دولار تمويل للشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سبتمبر

English

10.9 مليون دولار تمويل للشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سبتمبر

يبدو أن الاستثمار في الشركات الناشئة يتباطأ لأول مرة هذا العام، حيث بلغ إجمالي التمويل الذي جمعته الشركات الناشئة في المنطقة خلال شهر سبتمبر 10.9 مليون دولار فقط*. وعلى الرغم من إبرام المزيد من الصفقات مقارنة بشهري أغسطس ويوليو، يتوجه المستثمرون إلى توقيع شيكات بقيمة أصغر.

عادة ما تميل الاستثمارات إلى التباطؤ في شهر سبتمبر، لكن ما نشهده الآن قد يكون نتاج لتأثير التأرجح الاقتصادي حول العالم، حيث يميل المستثمرون إلى تبني منهجاً أكثر حرصاً من خلال استثمار مبالغ أقل من المعتاد. أدى ذلك إلى ظهور شركات أكثر تنوعًا وتلبية المستثمرون في جميع أنحاء المنطقة لضرورة تعزيز القطاع الرقمي نظراً لإمكانياته.

ربما يكون الأمر أكثر وضوحًا في العراق، والذي يشهد صعود قطاع متنامي للشركات الناشئة، حيث تلقت اثنتان من شركاته الناشئة في التجارة الإلكترونية والتوصيل تمويلًا أوليًا. ومع إنشاء أول شبكة مستثمرين ملائكة في الدولة الآن، (KAPITA)، من المتوقع أن يتلقى مجتمع ريادة الأعمال العراقي المزيد من التمويل.

بشكل عام خلال شهر سبتمبر، جمعت الشركات الناشئة إجمالي 10.9 مليون دولار تمثلت في 30 صفقة استثمارية. وجاءت مصر في الصدارة من حيث القيمة بمبلغ 3.36 مليون دولار، منها 2 مليون دولار جمعتها شركة Elves، وهي خدمة كونسييرج قائمة على التطبيقات. وبلغت قيمة الصفقات الست في دولة الإمارات 2.78 مليون دولار بقيادة Wiz Holding بشكل أساسي، بينما بلغت قيمة الصفقات الثلاث في السعودية 2.25 مليون دولار بقيادة Penny.

وبلغ عدد الاستثمارات في تكنولوجيا التعليم خمس صفقات من بين 30 استثمارًا، كما ظهرت التكنولوجيا الصحية أيضًا بشكل بارز من خلال البرامج كخدمة والتي حصدت ست صفقات، مما يعكس نضج استثمارات رأس المال المخاطر في المنطقة ، حيث تتجه في الغالب نحو الأسواق التي استفادت وشهدت نموًا جراء جائحة فيروس كورونا بدلاً من الشركات الناشئة التي يقودها المستهلك والتي هيمنت على مدى السنوات القليلة الماضية.

قامت مسرعة الأعمال Flat6Labs البحرين بتخريج دفعتها الأخيرة والتي تتكون من ثماني شركات ناشئة واستثمرت فيها، وقامت الشركات  بتقديم عروضها عبر الفيديو.

*لا يتضمن مبلغ الـ 10.9 مليون دولار مبلغ الـ 8 مليون الذي تم الدفع به في شركة JustClean وكذلك الجولة الأخيرة التي جمعتها شركة The Luxury Closet والتي لم يتم الإعلان عن قيمتها.

تم تطوير هذا التقرير بالتعاون مع Digital Digest

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.