عربي

الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصد تمويلاً بقيمة ٤٤٥ مليون دولار أمريكي في مايو ٢٠٢٣

English

الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصد تمويلاً بقيمة ٤٤٥ مليون دولار أمريكي في مايو ٢٠٢٣

شهدت شركات الاستثمار التي تعتمد رأس المال المخاطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عودة قوية في مايو، حيث وصل تمويل هذه الشركات الناشئة في المنطقة إلى ٤٤٥ مليون دولار أمريكي، موزعةً على ٣٩ صفقة، مقارنةً بتمويل بقيمة ٧ مليون دولار أمريكي موزعة على ١١ صفقة في الشهر الماضي.

وسجل حجم الصفقات ازدياداً ملحوظاً بنسبة ١٥٣ بالمئة على أساس سنوي، بينما انخفض عدد الصفقات بنسبة ٧ بالمئة.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة دول المنطقة، حيث حصدت تمويلاً بقيمة ٤٢٢ مليون دولار أمريكي موزعةً على ١٤ صفقة وبنسبة ٩٠ بالمئة من التمويل الإجمالي. واستأثر تابي، مزود خدمة "اشتر الآن، ادفع لاحقاً"، بالحصة الأكبر مع جولة تمويل بالدين بقيمة ٣٥٠ مليون دولار أمريكي. واحتلت قطر المرتبة الثانية للمرة الأولى في تاريخها مع حصد تطبيق سنونو الرائد لتمويل بقيمة ١٢ مليون دولار أمريكي، تلتها المملكة العربية السعودية مع حصد تمويل بقيمة ٦ مليون دولار أمريكي موزعة على ١٥ صفقة. وإذا استثنينا التمويل الذي حصده تابي في جولة التمويل بالدين، ينخفض إجمالي التمويل الذي حصدته الشركات الناشئة في المنطقة إلى ٩٥ مليون دولار أمريكي، مع مشاركة دولة الإمارات بقيمة ٧١.٦ مليون دولار أمريكي من هذا المبلغ.

ومن حيث عدد الصفقات، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى، ويعود الفضل الأساسي لتخرج سبع شركات ناشئة محلية من برنامج Flat6labs لتسريع الأعمال في الرياض.

وفيما يخص القطاعات، يحافظ قطاع التقنية المالية على مكانته بصفته الوجهة المفضلة لتمويل رأس المال المخاطر، سواء مع أو بدون جولة تابي (Tabby)، في حين احتل قطاع التجارة الإلكترونية المرتبة الثانية من حيث حجم التمويل، بفضل جولة سكوات وولف التي حصدت خلالها ٣٠ مليون دولار أمريكي. كما رفعت شركة سنونو تصنيف قطاعها إلى المرتبة الثالثة.

وشهدت عملية عقد الصفقات تطوراً ملحوظاً خلال المراحل الأخيرة بعد تأثرها الكبير في السابق بظروف السوق غير المستقرة، حيث تواصل الشركات الناشئة خلال مراحل ما قبل التمويل الأولي والتمويل الأولي السيطرة على الحجم الأكبر من الصفقات.

وحصدت الشركات الناشئة، التي يتألف فريق التأسيس فيها من الرجال فقط، معظم التمويل بنسبة ٩٢.٨ بالمئة، بينما حصدت الشركات الناشئة التي شارك في تأسيسها الرجال والسيدات ٧.٢ بالمئة من مبلغ التمويل الإجمالي. وحصدت شركة واحدة فقط تم تأسيسها من قبل السيدات بالكامل استثمارات في مايو، حيث حصل شفاء، تطبيق التقانة الطبية في مصر، على منحة بقيمة ١٠ آلاف دولار أمريكي.

وأعلنت كل من شركات بلد (Balad) وتويج (Twig) وشاري (Chari) وأوبن نتورك (Open Network) عن حصد استثمارات بملايين الدولارات خلال جولاتها التمويلية دون الإعلان عن المبلغ الدقيق، حيث خصصنا لكل منها مليون دولار أمريكي. وتضم قائمة الشركات الناشئة الأخرى التي لم تعلن عن المبالغ الأصغر التي حصدتها بيتونيا (Bayotina) وكارجوز (Cargoz) وهيلبو (Helpoo) وثيرتي سليبس (Thirty Sleeps) وساحلي (Sa7lyy) ولسان (Lisan) وسينتريكس (Sinterex)، حيث خصصنا لكل منها مبلغ تقديري بسيط بقيمة ١٠٠ ألف دولار أمريكي.

النقاط الرئيسية

بالإضافة إلى أنشطة التمويل المزدهرة، شهدت الإمارات العربية المتحدة خمس صفقات استحواذ، بما فيها استحواذ زين تك على أدفولكس واستحواذ ايدج على حصة الأغلبية في مارس روبوتكس واستحواذ آر تي إي على جالاكسي ريسر واستحواذ دليفركت البلجيكية على شات فود واستحواذ إي أند المؤسسات على منصة بيهايف.

وتضم أبرز التطورات المهمة الأخرى إطلاق شركة ريف برنامج تسريع بقيمة 10 ملايين دولار لمشاريع الويب 3.0 وإطلاق الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) حاضنة أعمال في مجال التقنية المالية في الأردن.

هذه التقارير الشهرية هي نتاج تعاون بين ومضة والموجز الرقمي

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.