عربي

ضمن برنامج المرأة والتكنولوجيا.. ثلاث رائدات أعمال سعوديات تفزن بمبلغ 50 ألف دولار

English

ضمن برنامج المرأة والتكنولوجيا.. ثلاث رائدات أعمال سعوديات تفزن بمبلغ 50 ألف دولار
  • أعلن بنك ستاندرد تشارترد، المجموعة المصرفية العالمية الرائدة، وشركة فلك للأعمال والاستثمار، عن تخريج الدفعة الأولى من برنامج "المرأة والتكنولوجيا" باختيار ثماني شركات ناشئة تقودها نساء، وقد حصلت المتسابقات الفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى على جوائز دعم نقدية غير مقترنة بتملك الأسهم بقيمة 50 ألف دولاراً أمريكياً.
  • تهدف مبادرة "المرأة والتكنولوجيا" إلى مساعدة رائدات الأعمال على تأسيس أعمال رقمية قابلة للتطوير بهدف دعم جهود التنويع الاقتصادي في بلدانهن.
  • تم إطلاق برنامج "المرأة والتكنولوجيا" لأول مرة في أكتوبر عام 2014، وهو موجود في عشر دول، وقد بلغ إجمالي تمويل البرنامج 1,4 مليون دولار، وشاركت فيه 2669 امرأة حتى الآن.

بيان صحفي

أعلن بنك ستاندرد تشارترد، المجموعة المصرفية العالمية الرائدة، وشركة فلك للأعمال والاستثمار الرائدة في المنطقة، عن تخريج الدفعة الأولى من برنامج "المرأة والتكنولوجيا" باختيار ثماني شركات ناشئة تقودها نساء من قبل لجنة مستقلة من الحكّام. وقدمت رائدات الأعمال، اللواتي خضعن لبرنامج حاضنة مدته 8 أسابيع، أفكاراً مبتكرة في مختلف القطاعات، بما فيها التكنولوجيا المالية والصحية والعقارية والترفيه التعليمي.

وحصلت المتسابقات الفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى على جوائز دعم نقدية غير مقترنة بتملك الأسهم بقيمة 50 ألف دولاراً أمريكياً؛ حيث حصلت الفائزة بالمركز الأول شركة Sahm على 25 ألف دولار، والمركز الثاني شركة nqoodlet  على 15 ألف دولار، والمركز الثالث شركة Chefaa على 10 آلاف دولار.

وتضمن الحفل حضور نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لريادة الأعمال الأستاذ سعود بن خالد السبهان، حيث ألقى كلمة تحدث فيها عن أهمية الدور الذي تقدمه منشآت لرائدات الأعمال وتعزيز مهاراتهن الريادية، مما أسهم بزيادة عدد المنشآت المملوكة للمرأة إلى أكثر من 476 ألف منشأة في المملكة بنسبة تصل إلى 40%، الأمر الذي يعكس اهتمام الحكومة الرشيدة بتمكين المرآة ومشاركتها في قطاع الأعمال".

وحصلت جميع الشركات الناشئة المشاركة على التدريب حول أهم مواضيع ريادة الأعمال بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد؛ حيث قدم فريق ستاندرد تشارترد خبرته في الخدمات المالية والمصرفية للشركات الناشئة، بينما وظفت شركة فلك خبرتها في تحديد ورعاية الشركات في مراحل النمو الأولى. واستفادت الشركات من شبكة فلك الواسعة من المستثمرين والمدربين والخبراء، فضلاً عن الاستفادة من حضور بنك ستاندرد تشارترد العالمي عبر أكثر من 60 دولة.

ومن جانبه، قال مازن البنيان، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد المملكة العربية السعودية: "أظهرت النساء السعوديات خلال هذا البرنامج الذي استمر 8 أسابيع مواهب استثنائية بحق. ونحن فخورون جداً بهن، ويشرفنا أن نكون قد لعبنا دوراً محورياً في تسهيل التحول الرقمي لشركاتهن الناشئة بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030. وقد أطلقنا برنامج ’ المرأة والتكنولوجيا‘ بنجاح لأول مرة في المملكة العربية السعودية لتكون سابع بلد ضمن شبكة هذه المبادرة. وساهم تعاوننا مع شركة فلك للأعمال والاستثمار بصورة كبيرة في إعداد وتنفيذ البرنامج في المملكة. ولأن دعم ريادة الأعمال يشكل أولوية في استراتيجيتنا المجتمعية، فإن برنامج ’ المرأة والتكنولوجيا‘ يلعب دوراً حيوياً في تحقيق هذا الهدف. وأتقدم بخالص التهاني للفائزات وجميع المشاركات في هذه الرحلة الاستثنائية، وأود أن أعرب عن عميق امتناني لفرق ستاندرد تشارترد وشركة فلك للأعمال والاستثمار على جهودهم الرائعة في إنجاح هذا البرنامج".

وتهدف مبادرة "المرأة والتكنولوجيا" التي أطلقها بنك ستاندرد تشارترد إلى مساعدة رائدات الأعمال على تأسيس أعمال رقمية قابلة للتطوير بهدف دعم جهود التنويع الاقتصادي في بلدانهن. وتوجد المبادرة حالياً في 7 دول، وتعد المملكة أحدثها.

وفي إطار تعليقها على الموضوع، صرحت أضوى الدخيل، الرئيس التنفيذي لشركة فلك للأعمال والاستثمار: "نحن فخورون باختتام برنامج ’المرأة والتكنولوجيا‘ بالشراكة مع بنك ستاندرد تشارترد بنجاح، فقد صُمم البرنامج خصيصاً لتمكين رائدات الأعمال في قطاع التكنولوجيا من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصة في المملكة العربية السعودية. لقد مدّنا البرنامج الذي استمر لـــ 8 أسابيع بالإلهام والفخر والامتنان، وأتاح لنا فرصة للعمل مع ثماني رائدات أعمال متميزات يمهدن الطريق إلى المستقبل بحلولهن المبتكرة القائمة على التكنولوجيا. ولم يكن هذا النجاح ممكناً بدون شريكنا المتميز، بنك ستاندرد تشارترد، حيث كان لدعمهم وخبراتهم القيمة دور مهم في تمكين الشركات الناشئة من تقديم مساهمات مجزية في اقتصاد المملكة، ونتطلع إلى مواصلة هذه الشراكة وخلق المزيد من التأثير على المدى الطويل".

تم إطلاق برنامج "المرأة والتكنولوجيا" لأول مرة في أكتوبر عام 2014، وهو موجود في عشر دول تتضمن: الولايات المتحدة، وكينيا، ونيجيريا، وباكستان، والإمارات، والبحرين، وغانا، وكوريا، وزامبيا، والسعودية. وبلغ إجمالي تمويل البرنامج 1,4 مليون دولار، وشاركت فيه 2669 امرأة حتى تاريخه، بالإضافة إلى وجود دفعات سنوية في البلدان التي يتم تنفيذه فيها. وأطلقت المملكة العربية السعودية الدفعة الأولى من برنامج "المرأة والتكنولوجيا" في نوفمبر 2022، وتم تخريج المشاركات فيه هذا الشهر. وسيتم الإعلان عن الدفعة الثانية من البرنامج في المملكة في وقت لاحق من العام.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.