عربي

غربلايزر اللبنانية تجع استثمار قدره 436 ألف دولار لدعم خططها للتوسع في السوق الأماراتي

English

غربلايزر اللبنانية تجع استثمار قدره 436 ألف دولار لدعم خططها للتوسع في السوق الأماراتي
  • حصلت شركة غربلايزر الناشئة، القائمة في لبنان وتعمل في مجال التكنولوجيا الزراعية على استثمار بقيمة 436 ألف دولار مقابل حصة من الشركة قدرها 12 بالمئة، وذلك من خلال مشاركتها في برنامج شارك تانك دبي.
  • تأسست شركة غربلايزر في عام 2020 على يد حنان إسماعيل وزينب إسماعيل، وتعمل على القضاء على التلوث عن طريق تحويل النفايات العضوية إلى أسمدة سائلة صديقة للبيئة.
  • سيساعد الاستثمار الجديد الشركة على تسريع جهودها للتوسع في الإمارات العربية المتحدة في عام 2024، مع خطط أخرى مستقبلية للتوسع في الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.

بيان صحفي:

تأسست شركة غربلايزر عام 2020 من قبل الأختين حنان وزينب إسماعيل. شرعت الأختان في إيجاد حل لمشكلة النفايات في لبنان والتي كانت في أسوأ حالاتها على الإطلاق خلال فترة فيروس كورونا وفي ذروة الأزمة الاقتصادية اللبنانية.

بدأ المشروع عندما أرادت الأخوات معالجة مشكلة القمامة في مصدرها، وهي صناديق قمامة المنازل والشركات من خلال إنشاء نظام للتخلص من القمامة حيث يمكن للناس فصل القمامة الخاصة بهم. وبعد الكثير من البحث، لم يجدوا تأييدًا للفكرة، خاصة في ظل المناخ السياسي والاقتصادي السائد في ذلك الوقت.

ومع ذلك، فإن هذا التحدي لم يردع الأخوات - فخلال تجربتهن في جمع النفايات العضوية، تعلمن كيفية إنتاج الأسمدة العضوية من النفايات الحيوية. بعد مزيد من البحث، وجدوا أن السماد يمثل تحديًا لاستخدامه في الزراعة واسعة النطاق نظرًا لحالته كمدة طينية، مما يجعل من الصعب خلطه في أنظمة الري. ومن خلال اختراعهم الحاصل على براءة اختراع، تمكنوا من تحويل هذه النفايات العضوية إلى سماد سائل، مما يسمح للمزارعين بإضافتها مباشرة إلى أنظمة الري الخاصة بهم وبالتالي تحقيق أقصى استفادة منها.

بعد تأمين قاعدة عملاء أولية للأسمدة، قامت الأخوات إسماعيل بإعادة النظر في فكرتهن الأولية حول فاصل القمامة ولكن مع الأسمدة كخيار إضافي. بدأوا في بيع نظام الفصل الخاص بهم "الهضوم" والذي يمكّن المستخدمين من فصل نفاياتهم العضوية وغير العضوية لكي يقوم غربلايزر بجمعها وتحويلها إلى سماد. ثم يحصل العملاء أيضًا على أسعار مخفضة للأسمدة السائلة. تعاونت غربلايزر أيضًا مع شركتين ناشئتين أخريين في لبنان، زيرو وايست، التي تقوم بإعادة تدوير المواد غير العضوية التي تم جمعها، ودكانة الناس، وهو متجر بقالة عضوي حيث يمكن للناس شراء المواد الغذائية غير المعبأة والحصول على نقاط مكافأة مقابل ذلك.

التدريب وتطوير الأعمال

وعلى الرغم من نشأتهما في بيئة زراعية، لم يكن لدى حنان وزينب خبرة أو دراسات في هذا المجال. حصلت حنان على درجة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية، ودرجة الماجستير في التسويق، وتعمل حاليًا على الحصول على درجة الدكتوراه في الاقتصاد بينما تعمل زينب كمهندسة كهربائية.

بعد دخولهم إلى عالم ريادة الأعمال، انضموا إلى برنامج تسريع الأعمال الزراعية الصغيرة التابع لجسور في عام 2022، حيث بدأوا كمشروع قابل للتطبيق. خلال تلك المرحلة بدأت شركة غربلايزر في تطوير نماذج أولية لاختراعها. بدأوا أولاً في منزلهم ثم انتقلوا إلى خزان أكبر سعة 10000 لتر في مزرعة جدهم. وساعدهم المسرّع أيضًا على تطوير نموذج أعمالهم، وتعلم كيفية عرض قصتهم وتقديمها.

وتقول حنان إسماعيل: "كان برنامج جسور هو البرنامج الأول الذي شاركنا فيه الذي قدم البرنامج باللغة العربية بالكامل حتى نتمكن من فهم جميع المفاهيم المقدمة. لقد واجهت صعوبات في التحدث باللغة الإنجليزية من قبل، لذا لم أتمكن من الحصول إلا على 60-70%"، وأضافت: "لكن مع جسور أصبح كل شيء واضح".

يتم بيع الأسمدة السائلة الحاصلة على براءة اختراع من شركة غربلايزر، والتي ثبت أنها لا تنتج منتجات أنظف فحسب، بل أيضًا بسعة أكبر من الأسمدة الكيماوية، بانتظام لأكثر من 400 عميل في منطقة بعلبك في لبنان، حيث تأسست الشركة. وبعد الحصول على شراكة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتمويل من شارك تانك دبي، تقوم الشركة الآن بتوسيع عملياتها إلى سوق الإمارات العربية المتحدة في عام 2024 مع خطط أخرى للتوسع في الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.

التوسع والمنظور العالمي

كان الهدف الأصلي للشركة هو التوسع ببطء داخل لبنان، والوصول إلى المزيد من المناطق تدريجياً مع الحفاظ على عملياتها ونظامها. ومع ذلك، عند مشاركتهم في معرض دبي 2020 و كوب28 في دبي، وجد المؤسسون أنفسهم في قلب السوق العالمية - مع اهتمام كبير بمنتجهم من الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى عروض الاستثمار والشراكة. 

تقول حنان إسماعيل تعليقًا على مشاركتها في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28): "لقد جعلنا ذلك ندرك قيمة أعمالنا ومدى أهمية وجود مساحة لرواد الأعمال والابتكار في أي مجتمع".

وفي دبي التقوا بشريكتهم الإماراتية ريم المرزوقي، وهي مخترعة كانت تبتكر طريقة لتحويل النفايات الحيوية إلى مياه شرب نظيفة. لقد تعاونوا معًا وعرضوا منتجهم على شارك تانك دبي في ديسمبر 2023، حيث حصلوا على عرض استثمار مزدوج بقيمة 1.6 مليون درهم إماراتي مقابل 12% من شركتهم. وفي عام 2023، حصلوا أيضًا على استثمار من غراوند آب كابيتال فند في الولايات المتحدة الأمريكية.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.