عربي

إلى كل من يتطلع إلى دخول عالم الصحافة: قد يكون برس باس هو الحل الأمثل

English

إلى كل من يتطلع إلى دخول عالم الصحافة: قد يكون برس باس هو الحل الأمثل

بات لدى أصحاب الأعمال والصحافيين الباحثين عن نشر أخبار صحفية مصدر جديد يُضاف إلى سلسلة مصادرهم الرئيسية (بعيداً عن ومضة الذي يعد هو الآخر مصدراً رئيسياً!). فقد تم إطلاق موقع "برس باس" PressPass في نسخته التجريبية، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تفاعلية تضم صحافيين وإعلاميين من مختلف أنحاء العالم.

ويسعى الموقع الذي يقع مقره في دبي - والذي يصنف الصحافيين من خلال تخصصاتهم، ووسائل الإعلام التي يعملون فيها، والمناطق التي يوجدون بها – إلى منح المؤسسات، التي قد لا تتاح لها إمكانية النفاذ مباشرة إلى وسائل الإعلام، فرصة التواصل عبر منصته مع أكثر من 7600 صحافياً من 240 مصدراً إعلامياً من خلال موقع تويتر Twitter.

ويقول المؤسس المشارك في الموقع "فالينسيو كاردوسو"، والذي أنشأ المنصة الإلكترونية مع المؤسس "ديفيد حداد" اعتماداً على تمويل ذاتي: "كل أعمالنا نقوم بها عبر موقع تويتر Twitter، لإبقاء العملية بسيطة وقصيرة. فمن السهل تتبع التغريدات، وكذلك من السهل على الصحافيين التفاعل معها بشكل سريع."

ومن المتوقع أن يساعد هذا الموقع المؤسسات ذات الميزانيات المحدودة في عمليات التسويق والعلاقات العامة، والتوعية، ناهيك عن الوقت المطلوب للبحث من خلال تويتر Twitter عن الصحافيين والإعلاميين. ويقوم موقع "برس باس" PressPass بتتبع حوالي 75000 تغريدة يومياً لتصنيف ما يقوم الصحافيون بكتابته عبر الإنترنت، وكذلك ما يقرأونه، وكيف تتم المقارنة بينهم وبين أقرانهم في العمل، إلى جانب معرفة المواضيع التي تهمهم، والأشخاص الذين يتواصلون معهم.

ويضيف كاردوسو "إن الهدف من ذلك هو أن يكون لدى الموقع امتداد عالمي. ونأمل على المدى الطويل في التأثير على الصحافيين، بحيث يرغب كل صحافي في أن يكون لديه حساب في موقع "برس باس"PressPass  ليكون أشبه بموقع "لينكد إن"  LinkedInإلا أنه مُخصص للعاملين في مجال الإعلام."

وقريباً، سيوفر موقع "برس باس" PressPass خاصية تمكن الصحافيين من إضافة أنفسهم إلى الموقع، فضلاً عن خاصية أخرى تمنح المستخدمين إمكانية إعطاء ملاحظاتهم حول الصحافيين والمواضيع التي يركزون عليها. وثمة هدف آخر للموقع يتجسد في بناء تطبيق يشبه Instagram يمكن للصحافيين من خلاله نشر طلبات للحصول على معلومات معينة، كما يمكن لأي شخص من خلاله أيضاً اقتراح موضوع صحافي لتغطيته.

ومن المقرر أن يركز موقع "برس باس" PressPass نشاطه على المدى القريب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى جانب تعزيز وجوده محلياً. ويقول كاردوسو "نأمل في اشتراك مزيد من الصحافيين المحليين في الموقع، وذلك لزيادة التغطية الخاصة بالمؤسسات المحلية".

ويضيف كاردوسو "نأمل أن يعمل تعزيز الأخبار الخاصة بالأعمال التجارية الصغيرة على تفعيل قطاع الإعلام ككل. صحيح أن الجميع يقول أن الصحف في طريقها إلى الاندثار، لأن الكثير من المعلومات يتم تجميعها وإعادة نشرها، لكننا لا نريد لصناعة الأخبار المحلية أن تندثر، وهدفنا هو العثور على طريقة للتعرف على المراسلين المحليين وتوفير نوعية المعلومات التي يحتاجون إليها، دون بذل الكثير من الجهد".
-
تذكر، إذا كنت من أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة، يمكنك أن تتقدم بقصة نجاحك إلى هيئة التحرير على

editor [AT] wamda.com أو nina [AT] wamda.com.  نتطلع دوماً لمعرفة آخر أخبارك.
-

ناينا هي رئيسة التحرير في ومضة. يمكن التواصل معها على nina [AT] wamda.com، على تويتر @9aa، أو عبر موقع LinkedIn.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.