عربي

ديا ستايل أول موقع عربي بالكامل متخصص بتجارة المنتجات الفاخرة

English

ديا ستايل أول موقع عربي بالكامل متخصص بتجارة المنتجات الفاخرة

سجل إطلاق موقع "ديا ستايل" DIA-style.com انقلابًا في عالم التجارة الإلكترونية للمنتجات الفاخرة. فهو يعد البوابة الحصرية لعمالقة بيع التجزئة عبر الإنترنت net-a-porter.com وselfridges.com في العالم العربي، بالإضافة إلى اعتباره أول منصة من نوعها باللغة العربية بالكامل.

يحتوي الموقع على أكثر من 1040 ماركة عالمية فاخرة وأكثر من 40000 منتج معروض للبيع، ويأتي ذلك نتيجة للشراكات مع منصات بيع المنتجات الفاخرة. وتقول "رشا خوري" – المؤسسة والمديرة التنفيذية للموقع – "ستجد ولأول مرة كل ما تبحث عنه من ماركات فاخرة، باللغة العربية."

ويتخطى الموقع – المُقدَم أيضا باللغة الإنجليزية - التجارة الإلكترونية البسيطة التي اعتدنا عليها، ففي أحد أقسامه المسمى "تسلية" يمكن للعملاء ابتكار "Styleguide" أو"Lookbook"، عن طريق سحب وإلقاء قطع الملابس، إضافة النص، ومن ثم خلق صورة قابلة للتصدير. وستتاح الفرصة في المستقبل للعملاء لعرض الصور على الفيسبوك وجعلها قابلة للتضمين بالمواقع. أما في قسم "منتديات" فيمكن للنساء مناقشة أماكن الحصول على منتجات الأزياء والموضة وطرح أسئلة على مجتمع "ديا."

وتقول خوري  "يتيح "ديا" للمرأة العربية – باعتباره مجتمع للأزياء ونمط الحياة - للتعبير عن ذوقها في الموضة باللغة العربية."

يعرض "ديا" أكثر من 4600 زوج من الأحذية مما يعطي العديد من الخيارات للنساء. إن سيلفريدجز، متجر الأحذية الموجود في لندن والذي يملك أكبر معرض للأحذية في العالم، يضم حوالي 4200 زوج من الأحذية. وتعلق خوري ضاحكة: "هذا يعني أننا قد بلغنا ذلك المستوى."

من الواضح أن خوري لم تنشئ "ديا" على أساس حبها للأحذية فقط، فقد تأكدنا من خلال الحديث معها بأن الدافع وراء إنشاء هذا الموقع باللغة العربية بالكامل في مجال بيع المنتجات الفاخرة لم يكن مصادفة، إذ أن خوري رائدة ماهرة. فقد قامت بدراسة قطاع المنتجات الفاخرة في "ميريل لينش" و"يو بي إس" في لندن، وصقل نموذج عملها في "إنسياد" INSEAD، خططت وأسست لكل خطوة وتفصيل بحذر وتدقيق، بدءًا من الإشراف على التطوير التقني للمنصة إلى صقل الواجهة البسيطة، من أجل تلبية طلبات العملاء.

يعد إطلاق "ديا" بمثابة تتويج لرؤية خوري التي تطورت خلال خمس سنوات، بالإضافة إلى أنه الموقع الثاني الذي تقوم بإطلاقه "ديا جروب" Group DIA. ففي عام 2010 أطلقت خوري موقع  DIA-boutique.com لعرض وبيع المنتجات الفاخرة من المصممين المستقلين في منطقة الشرق الأوسط إلى بقية العالم. وقد قامت خوري - من أجل إنشاء المنصة – بترجمة "ماجنتو" منصة التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر، بالكامل إلى اللغة العربية، بحسب ما تقول، وبذلك قد تكون أتاحت الفرصة لمواقع التجارة الإلكترونية الأخرى التي قد ترغب في واجهات باللغة العربية بالكامل.

إستطاعت خوري – من خلال ترجمة كل بند ومنتج على الموقع إلى اللغة العربية – أن تنشئ أول معجم عربي لمصطلحات الموضة، مما قد يعود بالنفع على المواقع الأخرى. باتباعها هذا الأسلوب تطمح خوري بالدرجة الأولى لتلبية احتياجات منطقة الخليج، وجلب المنتجات العالمية إلى المنطقة.

وتعد الخطوة التالية هي توسيع نطاق التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق المنتجات القابلة للمشاركة، ثم يأتي بالطبع تطوير تطبيقات للجوال. تقول خوري "ستقوم غالبية منطقة الشرق الأوسط بالانتقال لاستخدام الهواتف الجوالة، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، لإستخدام الإنترنت، مما سيلعب دورًا كبيرًا في تنمية التجارة الإلكترونية بالنسبة لنا، والتطور عامة."

سيقوم الموقع أيضًا في العام المقبل بإطلاق فعاليات على أرض الواقع. بينما قامت خوري بإنشاء الموقع برأس مالها الخاص، ستبحث عن مصدر جديد للتمويل قرابة نهاية هذا العام، للتسهيل من جهود التسويق. وحتى ذالك الحين، يمكن للعملاء أن يطمئنوا تمامًا إذ أن عملية الحصول على الأحذية عبر "ديا ستايل" أصبحت جاهزة للتشغيل.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.