عربي

أم بي سي فنتشرز" تنطلق وتستثمر في "فلافل للألعاب" و"أرانيم" و"سوبر ماما""

English

أم بي سي فنتشرز" تنطلق وتستثمر في "فلافل للألعاب" و"أرانيم" و"سوبر ماما""

أعلنت مجموعة "أم بي سي" في مطلع الأسبوع عن  إطلاق ذراعها الجديد لرأس المال المخاطر "أم بي سي فنتشرز" الذي سوف يستثمر في شركات الإعلام والترفيه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يهدف الصندوق إلى الاستثمار في المواهب المحلية في مرحلة التمويل الأولي، مع هدف أوسع هو دعم هؤلاء الأفراد القادرين على تطوير هذا القطاع في المنطقة، خصوصاً في ظل تنامي استهلاك المحتوى الرقمي والألعاب على الإنترنت والمحتوى على الحمول.

وتقول دانيا اسماعيل، مديرة التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال في "أم بي سي"، ان "الاستهلاك الإعلامي يجري بعدة طرق هذه الأيام ولا نريد أن يفوتنا القطار. نريد دعم الإعلام الذي يولد في المنطقة من أجل المنطقة ومساعدة الشركات الناشئة في تطوير نفسها. ثمة الكثير من الرياديين الذين يعرضون أفكارهم في قطاع الإعلام والقادرين على استخدام الدعم من أجل فهم أفضل للسوق. وسيعني كثيراً أن يحصلوا على الخبرة من أم بي سي".

وأضافت إسماعيل أن "أم بي سي فنتشرز" تستهدف بعض الفئات الأساسية: الألعاب والتجارة الإلكترونية وتطبيقات المحمول والحلول (حلول الدفع، منصات الألعاب) والمحتوى. وحين يتعلق الأمر بالمحتوى، نتطلّع بشكل خاص إلى أشخاص يطوّرون مفاهيم مثيرة للاهتمام في المجال الرقمي".

وحتى الآن أعلن الصندوق ثلاثة استثمارات، اثنين في قطاع الألعاب وواحداً في فضاء المحتوى الرقمي.  

كان الاستثمار الأول من نصيب شركة "فلافل للألعاب"، لتطوير الألعاب الجماعية على الإنترنت التي أسسها فينسنت غصوب ورضوان قاسمية، وتنشط في الشرق الأوسط والصين. تركّز "فلافل للألعاب" على الألعاب العربية وقد طوّرت لعبة "فرسان المجد" أول لعبة استراتيجيا جماعية عربية على الإنترنت استلهمت فكرتها من الفتوحات العربية، و"تحت الرماد" وهي أول لعبة فيديو لإطلاق النار في الشرق الأوسط إضافة إلى "قريش" و"تحت الحصار" و"الطريق إلى القدس".  

أما الاستثمار الثاني فذهب إلى "أرانيم للألعاب" ومقرها الأردن وهي استديو لتطوير الألعاب الاجتماعية وألعاب المحمول أسسها سليمان بخيت الذي استفاد من خبرته كمؤلف كتب هزلية لخلق ألعاب لأبطال خارقين مستنداً إلى صور نمطية إيجابية في الشرق الأوسط.

والاستثمار الثالث، الذي جاء في جولة قادها صندوق ومضة كابيتل، صب في مصلحة "سوبرماما" وهي بوابة على الإنترنت مخصصة للأهل في العالم العربي انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي على يد ريادية الأسبوع السابقة من ومضة ياسمين المهيري وزينب سمير. والمنصة التي تقدم النصيحة للأمهات حول الحمل والأمومة والتغذية والرعاية المنزلية والصحة والأبوة، فازت العام الماضي في عدد كبير من المسابقات، بينها مسابقة "الجيل المقبل من تكنولوجيا المعلومات" (NexGen IT Competition) ومسابقة "الابتكار الرقمي" (eNnovation) في بولندا وعرب نت القاهرة وتأهلت إلى المرحلة النهائية في مسابقة "إبدأ" من جوجل.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.