عربي

برنامج جديد يعتمد اتجاه "يمين-يسار" للمواقع الالكترونية صمم للمنطقة العربية

English

برنامج جديد يعتمد اتجاه "يمين-يسار" للمواقع الالكترونية صمم للمنطقة العربية

لدى المطورين في الشرق الأوسط المزيد من الأدوات لتصميم الواجهة الأمامية لموقعهم، بخاصة أداة التصميم من اليمين إلى اليسار. فقد أطلقت شركة "زورب" ZURB لتصميم المنتجات في وادي السيليكون مؤخراً نسخة جديدة من "فاوندايشون" Foundation، وهي إطار عمل خاص بالتصميم يعتمد على مصادر مفتوحة، وقد أعادت "زورب" بناءها مع إضافة إمكانية التصميم من اليمين إلى اليسار، مستهدفة مطوّري الويب الذين يشفّرون باللغة العربية وغيرها من اللغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار. وبعد عرضها عدداً من التطبيقات والخدمات التي تحظى بالكثير من الاهتمام، حصلت "زورب" على الإشادة من "نيويورك تايمز" NewYork Times، و"تيك كرانش" TechCrunch، و"ماشابل" Mashable، والكثير من المطورين.

تأسست "زورب" عام 1998 على يد "المحرّض الرئيسي"، براين زميجيوسكي، وقد ركزت في أعمالها على الشركات الناشئة في وادي السيليكون وحوله، حيث بنت Playground وهي منصة تعاونية للمطورين قد تكون مفيدة أيضاً للمطورين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقدمت "زورب" على Playground برنامجاً تجريبياً مجانياً يمكن أن يفيد المطورين من خلال المزيد من التطوير للأدوات في إطار من التعاون العالمي. 

ومن بين هذه الخدمات، Foundation 3 التي صممت لتسهّل على مطوّري الويب التصميم واستهداف جمهور محلي. وكان مطورو الويب في السابق مسؤولون عن خلق هيكلية من اليمين إلى اليسار لكل موقع يصممونه لأي شركة ناشئة، ولكن الآن سيجدون إطار العمل هذا معداً مسبقاً لهم. وتشرح المصممة في زورب، غايدة زهران أن Foundation 3 هي "أداة للمطوّرين ليتجاوزوا الأجزاء المملة في تطوير المواقع وينتقلوا على الفور إلى الجزء المتعلق بالتصميم".

إنّ إطار العمل المجاني والمتعدد الأجهزة هذا، يسهّل عملية دخول هذه المواقع الإلكترونية من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وذلك من خلال منح المواقع المكتوبة من اليمين إلى اليسار على المحمول، قابلية استخدام مشابهة أي جهاز كمبيوتر عادي. وذكرت  Insights MENA، أنه في العام 2011، ولأول مرة، كان عدد الأشخاص الذين دخلوا الإنترنت من المحمول أكبر من عدد الذين دخلوه من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو اتجاه تأمل زهران أن تستفيد منه Foundation 3.

سمحت النسخة الجديدة من Foundation للكثير من الشركات الناشئة بإنشاء مواقع بسيطة وجميلة.  وحتى الآن، لا يوجد أية أمثلة نهائية على مواقع أنشئت عبر Foundation 3، ولكن "زورب" أطلقت عينات من صفحات تستخدم المنصة بالإنكليزية. وتبدو الصفحات سلسة إلى حد ما ولكن سيكون علينا أن ننتظر لنرى كيف تبدو بالألوان مع لغات تكتب من اليمين إلى اليسار.   

يشرح فورست كوباياشي أن قدرة التصميم من اليمين إلى اليسار هي "الخطوة التالية الطبيعية" في تطوير الويب و"زورب" هي أول شركة تخلق إطار عمل كهذا. وعلى الرغم من أن "زورب" لا ترى أي توجه كبير في وادي السيليكون لاستهداف المطورين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلاّ أن زهران وكوباياشي يؤكدان أن زورب تتوقع فورة في الشركات الناشئة في المنطقة في السنوات الأخيرة الماضية، وهو اتجاه يقولان إنه بدأ يصبح ملحوظاً في الوادي.

قد تتساءل، كما فعلت أنا، كيف يمكن لـ"زورب" أن تقدم خدمات Playground وبعضاً من تطبيقاتها مجاناً. حسناً، في حين أن خطط الشركة لا تهدف إلى جني المال من  Foundation، بل إلى تمكين المصممين في الشركات الناشئة، إلاّ أنها في الواقع تجني المال من تقديم نصائح حول تصميم المنتجات والتطبيقات المدفوعة.

حققت "زورب" نجاحاً كبيراً في الولايات المتحدة، ولكن التحدي الجديد سيكون النجاح في تسويق Framework 3 إلى مصممين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإلى أسواق اللغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار، كي تصبح واحدة من الخدمات المجانية الأكثر إفادة لمطوري الويب حول العالم.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.