عربي

اطلاق مبادرة أيام الإنترنت العربي لتعزيز المحتوى العربي الرقمي، بدعم من ومضة وشركاء

English

اطلاق مبادرة أيام الإنترنت العربي لتعزيز المحتوى العربي الرقمي، بدعم من ومضة وشركاء

انطلقت اليوم مبادرة أيام الإنترنت العربي لتعزيز المحتوى العربي على الإنترنت،  بدعم من لاعبين عالميين وأقليميين منهم "ومضة" Wamda، "يملي" Yamli، "فاين لاب" Vinelab، تغريدات Taghreedat و"جوجل" Google.

يهدف الموقع الى المساعدة على نشر محتوى عربي على الإنترنت، من خلال توحيد الشركاء ومنهم تويتر Twitter، ويكيبيديا Wikipedia، "تيد" TED، "ساوند كلاود" SoundCloud، ويوتيوب Youtube، إضافة إلى "تو فور54" TwoFour54، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لمؤسسة قطر (QCRI)، وذلك لإلهام المستخدمين على خلق مزيد من المحتوى في اللغة العربية.

كيف سيتم العمل على ذلك؟ خلال الأشهر التالية، ستعرض "أيام الإنترنت العربي" تحديات عدّة، تشجّع المستخدمين المبتكرين على خلق محتوى ومشاركته عبر قنوات متعددة، كما يحمل التحدي عنوان "بالعربي أحلى". وسيتمّ مشاركة المحتوى السمعي على "ساوند كلاود" Souncloud، والفيديوهات على يوتيوب، والتغريدات على تويتر، والمقالات على ويكيبيديا وعلى ومضة، والترجمات على "تيد".

لم يُطلق هذا البرنامج فقط لأنّ المحتوى العربي الرقمي لا يلقى التقدير اللازم، ويشكّل فقط 3% من مجموع المحتوى العربي الرقمي، بل لأنّ اللغة العربية أيضًا هي إحدى اللغات الأسرع نموًّا على الويب اليوم، وتحتل المرتبة السابعة من بين اللغات الأكثر استخدامًا على الإنترنت في العالم. الجمهور العربي موجود لكن ثمة ثغرات في محتويات هامة مثل صفحات ويكيبيديا، وهذا موضوع تم مناقشته بحدّة خلال مؤتمر "أيام الإنترنت العربي" الأخير في عَمان.  

ويوفّر إنتاج المزيد من المحتوى فرصاً لدعم شركات ناشئة أكثر. وقد صرّح حبيب حداد، الرئيس التنفيذي لـ"ومضة"، ومؤسس "يملي"، والمبتكر الشريك لـ"أيام الإنترنت العربي" انه "فيما يزداد المحتوى العربي، تزداد معه فرص بناء شركات مبتكرة تستخدم هذا المحتوى. 'أيام الإنترنت العربي' تقوم بخطوة أساسية نحو خلق هذه البيئة الحاضنة".  

وقالت مها أبو لينين، رئيسة الاتصالات لدى جوجل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "الهدف من أيام الإنترنت العربي هو إلهام المستخزمين لزيادة المحتوى في اللغة العربية على الإنترنت. الأمر يتعلّق بالمستخدم. نريد أن يثير الإنترنت اهتمام المستخدمين المتحدثين باللغة العربية".

ونذكر أدناه بعض الفعاليات المرحة التي ستنعقد الشهر المقبل لمساعدة خالقي المحتوى العربي على الإنطلاق:

  • سلسلة فيديوهات عبر "جوجل هانج آوت" Google Hangout و"جوجل بلاس" Google+ من أجل عرض نصائح للمستخدمين تساعدهم في القيام بما يريدونه على الويب في العربية:

- تعلّم كيفية استخدام أداة جوجل للترجمة لتحويل المحتوى من الإنجليزية إلى العربية
- الانضمام إلى برنامج "محرري ويكيبيديا العربية" في دورته الثانية، الذي انطلق كجزء من "أيام الإنترنت العربي" بهدف تحسين التحرير على ويكيبيديا العربية عبر أربع خطوات رئيسية
- ستنشر ومضة نصائح حول الصحافة على الإنترنت وتسمح للمستخدمين في تقديم قصصهم الصحافية ونشرها
- يمكن للمستخدمين المشاركة بجلسة فيديو عبر "جوجل هانج آوت" مع شخص يعمل لدى جوجل لتعلّم المزيد عن تحسين محركات البحث على الإنترنت
- سيعرض يوتيوب فيديو حول كيفية تنمية جمهورك وخلق محتوى سريع الانتشار بهدف زيادة عدد المشاهدين
- جلسة فيديو مع "آي كان" ICANN لتعلّم المزيد عن أسماء النطاقات العربية (domain names)

  • لقاء المغردين (Tweet Up) على يوتيوب في الدوحة وقطر يوم 15 ديسمبر/كانون الأول، لمشاركة أفكار حول كيفية خلق فيديوهات عربية سريعة الانتشار وجني المال عبر يوتيوب.
  • إطلاق "مسابقة الإنفوجرافيكس العربية" الأولى في المنطقة مع "تجسيد" Tajseed.
  • فعالية تستضيفها "تو فور54" و"تغريدات"، تضمّ "تيد" TED في أبو ظبي يوم 4 ديسمبر/كانون الأول.
  • تدريب المطورين لدى "جي دايز" g|days في الأردن يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول وفي مصر يومي 9 و10 ديسمبر/كانون الأول.
  • أعلن جوجل أيضًا أن تاريخ 12/12/12 سيعتبر اليوم الوطني للمحتوى العربي على الإنترنت.

عمومًا، يمكن على المستخدمين الذين يزورون الموقع الرسمي (www.arabicwebdays.com) المشاركة في تحديات المحتوى، ومشاهدة فيديوهات تعليمية والاطلاع على فعاليات أيام الإنترنت العربي.

وصرّح عبد آغا، المدير العام لـ"فاين لاب" والمبتكر الشريك لـ"أيام الإنترنت العربي" ان "هذه ليست سوى البداية، فنحن نأمل أن يستمرّ الحماس على مدى الأشهر المقبلة أيضًا. ثمة مهارات باهرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعلينا إدراك القدرة الاقتصادية التي يستطيع الويب خلقها".  

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.arabicwebdays.com، ومتابعة الصفحة على جوجل بلاس، وعلى تويتر @arabicwebdays، ومشاهدة الفيديو أدناه. 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.