عربي

الملياردير السعودي الوليد بن طلال يستثمر في موقع صيني للتجارة الالكترونية

English

الملياردير السعودي الوليد بن طلال يستثمر في موقع صيني للتجارة الالكترونية

في حين تشهد التجارة الالكترونية في الصين تقدما سريعا، قادت "المملكة القابضة" Kingdom Holding Company (KHC) وهي شركة سعودية للاستثمار يترأسها الأمير السعودي الملياردير الوليد بن طلال بن عبد العزيز السعود، تحالفا من مجموعة من المستثمرين بهدف الاستحواذ على حصة من شركة 360buy Jingdong Inc. الصينية بمبلغ قدره 400 مليون دولار أميركي. ووصل المبلغ المستثمر من قبل شركة "المملكة القابضة" إلى 125 مليون دولار.

وتأتي هذه الصفقة جزءا من استراتيجية "المملكة القابضة" في بناء وجود واسع في عالم الانترنت مثل استثمارها 300 مليون دولار في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" عام 2011.

تجدر الإشارة هنا إلى أن “360Buy Jingdong Inc” تعتبر أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، وقد حققت نمواً بنسبة 150% سنوياً من حجم البضائع الإجمالي خلال السنوات الماضية.

"صفقتنا تعزز العلاقة الاستراتيجية بين السعودية والصين"، قال الوليد بن طلال.

"إن هذه الصفقة تأتي مواكبة لاستراتيجية شركة المملكة القابضة تجاه الاستثمارات المباشرة وذلك من خلال الاستحواذ على شركات في طور النمو العالي ويتوقع تداولها في إحدى أسواق المال العالمية في مدة لا تزيد على ثلاث سنوات. كما تؤكد هذه الصفقة سمعة شركة المملكة القابضة عالميا وثقة الشركات بالدور الذي تقوم به شركة المملكة كمستثمر استراتيجي يعطي قيمة إضافية حقيقية لقاعدة مساهمي هذه الشركات"، بحسب المهندس أحمد رضا حلواني العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدولية. 

ويقدم موقع 360buy Jingdong مجموعة من الأدوات المنزلية، الكمبيوترات، المنتجات الالكترونية، أدوات الزينة، الكتب وغيرها.

ويعتبر الموقع أول موقع للتجارة الالكترونية في صين، اذ حقق نمواً بنسبة 150% سنوياً من حجم البضائع الإجمالي خلال السنوات الماضية.

وتقدم الشركة حالياً أكثر من 7 ملايين منتج من خلال مبيعاتها المباشرة عبر الإنترنت، وفي كانون الأول/ ديسمبر 2012، وصل عدد مراكز الشركة إلى ستة مراكز متكاملة مع 65 مخزناً في 24 مدينة، وكذلك تقدم هذه المراكز ما يقارب 900 محطة توصيل في 360 مدينة.

ومن خلال "برنامج 211" تقدم الشركة خدمة التسليم السريع في 23 مدينة رئيسية وعلى مدار 24 ساعة في 156 مدينة صينية، وبحسب آخر إحصاء في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2012، يبلغ عدد المستخدمين الناشطين 35 مليوناً، وعدد المسجلين 80 مليوناً.

ومن المتوقع ان ترتفع قيمة التحويلات المالية الاكترونية في صين الى 100 مليار دولار في السنتين القادمتين، بحسب توقعات من مركز دراسات "أنالسيس انترناشونال" Analysys International في بكين.

كما يتوقع ارتفاع عدد المتسوقين على الانترنت في الصين الى 329 مليون عام 2015، ما هو أكثر بمرتين من عام 2010، وكل واحد يصرف تقريبا ألف دولار أميركي سنويا على الانترنت، بحسب شركة الاستشارات في بوسطن Boston Consulting Group.

وفي عام 2011، جمع 360buy.com في المرحلة الأولى من الاستثمار 1.5 مليار دولار أميركي، تتضمن شركة الاستثمار الروسية Digital Sky Technologies، بحسب معلومات جمعها موقع "بلومبرج" Bloomberg. وجاء مواقع الصفقات اليومية "جروبون" و"لفينج سوشال" في المراحل الثانية والرابعة اذ جمعوا 950 مليون دولار و400 مليون دولار.

مصدر الصورة: Ymenora.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.