عربي

أيّ تطبيقات مغربية على المحمول فازت في مسابقة ميديتيل؟

English

أيّ تطبيقات مغربية على المحمول فازت في مسابقة ميديتيل؟

استنادًا إلى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، خلال عام 2012، كان 16% من المغاربة الذين يملكون هاتفًا محمولاً عام 2012، لديهم هاتفًا ذكيًّا. غير أنّ نسبة استخدام الهواتف الذكية ارتفعت بـ 30% من عام 2011 إلى عام 2012.   

للمرة الثالثة هذا العام، تدعم شركة الاتصالات "مديتيل" هذا النموّ من خلال العمل على تعزيز التطبيقات المغربية عبر مسابقتها الخاصة بالتطبيقات.    

من بين أكثر من 100 تطبيق على هواتف "آندرويد"، "آيفون"، و"ويندوز" قُدِّم خلال المسابقة، اختير 15 تطبيقًا للنهائيات وفُتح باب التصويت أمام الناس ليختاروا أفضل خمسة تطبيقات. 

ويعكس المتأهلون النهائيون الثلاثة عن مدى تنوّع قطاع التطبيقات المغربي من تطبيقات الألعاب، وخدمات السفر، والأمور اليومية وصولاً إلى الإحصاءات الرياضية.  

مُنِحت الجائزة الكبرى لمهدي ساكوت عن تطبيقه على "أندرويد" Maroc Culture (ثقافة المغرب)، وهي لعبة تختبر معرفتك في الثقافة المغربية وتقاليدها.   

والجائزة الثانية كانت من نصيب ياسين وميد أمين سرحان، اللذان طوّرا Morocco Smart Tour (جولة ذكية حول المغرب)، وهو تطبيق على "ويندوز" يسمح للمستخدمين بزيارة أكبر 10 مدن مغربية استنادًا إلى كم من الوقت لديهم.

أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب تطبيقين: Watiqa و Ronda. الأول هو تطبيق على هواتف "ويندوز" طوّره صفيان رشدي، يبلّغ المستخدمين عن الإجراءات الإدارية المطلوبة لتغيير وثائق التعريف أو تجديدها، مثل جواز السفر، بطاقة الهوية، ورخصة القيادة. أما التطبيق الثاني، فقد طوّره فيصل بن سليمان وسيتوفر قريبًا على نظام تشغيل "آي أو أس".   

مُنِحت جائزة الطالب لوليد الخمليش وياسين فريحي عن تطبيقهما Foot Alert على "أندرويد"، الذي يبلّغ المستخدمين عن أحدث أخبار كرة القدم والنتائج المباشرة.

وقد نُظِّمت فعاليات أخرى لدعم نموّ قطاع التطبيقات أكثر، مثل فعاليات "اثنين المحمول" Mobile Monday وفعالية BeMyApp (كن تطبيقي) التي انعقدت خلال نهاية هذا الأسبوع.

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.