عربي

هل ينجح تطبيق لايف تريكر الفرنسي بإجتذاب المسافرين العرب؟

English

هل ينجح تطبيق لايف تريكر الفرنسي بإجتذاب المسافرين العرب؟

Livetrekker Appتراقب سوق تطبيقات المحمول العالمية السوق العربية عن قرب، وتبحث عن الطرق المناسبة للاستفادة منها واضافاتها في مراتب أولوية على خططها بالتوسع والانتشار عالميا.

تأمل شركة "تريكيا ميديا" Trekea Media Inc، التي تتخذ من باريس مقرا لها، أن تنجح النسخة العربية من تطبيق الهواتف الذكية "لايف تريكر" LiveTrekker، والتي تم إطلاقها نهاية شهر أيار/مايو الماضي، في إجتذاب جمهور المسافرين العرب. وتطمح الشركة من خلال هذه النسخة الى أن يشكل مستخدمو التطبيق من المنطقة العربية نسبة تصل الى ٢٠٪ من إجمالي مستخدمي التطبيق حول العالم.

يسمح تطبيق "لايف تريكر" للمسافرين بتوثيق رحلاتهم باستخدام هواتفهم الذكية وبالإعتماد على الوسائط المتعددة والخرائط، إذ يمكّن التطبيق المسافر من تسجيل خط سير رحلته على خرائط توضح الأماكن التي يقوم بالمرور بها أو زيارتها. كما ويسمح للمستخدم أن يحتفظ بذكرياته الشخصية في تلك الأماكن التي يزورها أثناء سفره بكتابة ملاحظات، أو تسجيل مقطع صوتي، أو إلتقاط الصور أو مقاطع الفيديو التي يقوم التطبيق تلقائيا بجعلها مقترنة بمكان التقاطها على الخريطة التي توضح خط سير الرحلة.

ويقول جان-مارك ديبو Jean-Marc DeBaud، المدير التنفيذي لـ"تريكيا ميديا"، معلقا على إستهداف منطقة الشرق الأوسط عبر النسخة العربية من التطبيق ان "العالم العربي منطقة سريعة النمو وسريعة النضج، تتميز بديناميكية اقتصادية قوية ونسبة عالية من الشباب الحريصين على المعرفة والمساهمة في المجتمع العالمي، وهدفنا الرئيسي هو أن نكون جزءا من هذه الديناميكية، وأن نساهم فيها".

ويستطيع مستخدمو "لايف تريكر" أيضا الإستفادة من تجارب السفر الخاصة بمستخدمين آخرين، حيث يظهر لهم التطبيق الأماكن السياحية والمطاعم وغيرها من الأماكن التي تستحق الزيارة، والتي قام مسافرون آخرون بزيارتها من قبل عندما كانوا في نفس المنطقة التي يتواجد بها المستخدم.

وما يميّز هذا التطبيق هي امكانية إستخدامه دون الحاجة الى إتصال بالإنترنت، حيث يقوم بتحميل البيانات التي أدخلها المستخدم طوال الرحلة فور توافر الإنترنت.

وكانت قد شهدت المنطقة العربية محاولتي اطلاق تطبيقين مشابهين، ولكنها لم يبصرا النور أبدا وهما "جوب" Joob و"صوتي" Sawty. كما وتتوافر العديد من التطبيقات البديلة التي توفر إمكانية ما يسمى بـ"تسجيل/تدوين الرحلات" Travel Log مثل تطبيقات MapQuest وTravelog وغيرها، ولكن "لايف تريكر" هو الوحيد من بينها الذي يستهدف منطقة الشرق الأوسط بنسخة عربية محلية. ويصف ديبو إطلاق النسخة العربية بأنه كان "ناجحا جدّا"، دون أن يزودنا بمزيد من المعلومات حول عدد من قاموا بتحميل التطبيق خلال الأسابيع القليلة الأولى لإطلاقه.

وحول ما تتطلع الشركة لإضافته الى تطبيقها من ميزات، يقول ديبو، "هناك المزيد في المستقبل! هدفنا هو إمكانيّة تسجيل محطّات من حياة الفرد، ومشاركتها مع العائلة والأصدقاء؛ بكلّ أمان، طبعا. لذلك نحن نبحث عن كيفيّة القيام بذلك بطريقة أكثر واقعية مع التكنولوجيات الناشئة. ويتوفر تطبيق "لايف تريكر" باللغة العربية وبشكل مجاني، على كل من نظام "آي أو إس" iOS ونظام "أندرويد" Android.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.