أو إس إن تطلق منصة لمشاهدة المحتوى المرئي على الهاتف

Read In

OSN Play

ربما توشك مشاهدة الفيديو عبر شاشة الحاسب أن تكون شيئا من الماضي، ففي عام 2012، شاهد 72% من المستخدمين في السعودية محتوى فيديو ترفيهي عبر هواتفهم المحمولة. ومع الإنتشار المتزايد للهواتف الذكية في أوساط المستخدمين، والتي بلغت نسبتها أكثر من ٦٠٪ في السعودية والإمارات، فإن توجه مقدمي المحتوى الى طرح منصات لبث المحتوى المرئي عبر الهواتف المحمولة يبدو منطقيا.

وشهدت المنطقة العربية خلال هذا الشهر إطلاق أكثر من خدمة من خدمات مشاهدة المحتوى المرئي عند الطلب، أهمها وآخرها "روتانا سينما.كوم" التابعة للعملاق التلفزيوني "روتانا ميديا جروب"، خاصة ان شهر رمضان يمثل موعدا مثاليا لإطلاق مثل هذه الخدمات، نظرا للزيادة الكبيرة في معدلات إستهلاك المحتوى المرئي خلال الشهر.

في الرابع من شهر تموز/يوليو الجاري، أعلنت شركة "أو إس إن" OSN، المزودة للمحتوى المرئي الترفيهي في المنطقة، عن طرح خدمتها الخاصة ببث المحتوى حسب الطلب (On-demand Video streaming) التي تحمل إسم "أو إس إن بلاي" OSN Play في نسخة جديدة خاصة لمستخدمي الهواتف المحمولة. وكانت الخدمة، التي أطلقت للمرة الأولى العام الماضي، متوفرة للحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية.

ويُمكّن تطبيق OSN Play، الذي يتوفر حاليا لأجهزة "آي فون" iPhone فقط، المشتركين في باقات OSN التليفزيونية من مشاهدة المحتوى الترفيهي الخاص بالشركة الذي يتضمن قدرا كبيرا من الأفلام والمسلسلات العربية والإنجليزية، وتغطيات خاصة بعدد من الأحداث الرياضية، في أي وقت عبر هواتفهم الذكية، دون تحمل أية نفقات إضافية.

وتعمل الشركة حاليا على تطوير نسخة من التطبيق للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد" Android، سيتم طرحها خلال الأسابيع القليلة القادمة، كما تقوم الشركة بتطوير إصدارة جديدة من التطبيق ستدعم بث المحتوى المرئي عبر شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع للهاتف المحمول بجودة عرض ملائمة لكل إتصال، حيث يدعم التطبيق في الوقت الحالي البث عبر شبكات "واي فاي" WiFi فقط.

ويقول ديفيد بوتوراك، الرئيس التنفيذي لشركة OSN، متحدثا عن مخططات الشركة المستقبلية ان "أو إس إن تعمل على إطلاق تجربة الشاشة الثانية. إذا ما كنت تشاهد أحد الأفلام عبر شاشة التليفزيون، وأنت مهتم بالممثل البطل، يمكنك أن تستخدم هاتفك المحمول للحصول على معلومات مترابطة مع ما تقوم بمشاهدته، مثل الأفلام الأخرى التي ظهر فيها هذا الممثل".

وعلى الرغم من إقتحام عديد من رواد الأعمال والشركات الناشئة لسوق البث الموسيقي عبر الهواتف المحمولة، وتحقيقهم للنجاح في هذا السوق مثل شركات "أنغامي" و"يلا ميوزيك" وغيرها، إلا أن سوق بث المحتوى المرئي عبر الهواتف المحمولة لا تزال مغلقة الى حد بعيد على شركات المحتوى الكبرى، التي تمتلك قنواتها التليفزيونية الخاصة. وقد حاول بعض رواد الأعمال إستكشاف هذه السوق، مثلما فعلت الشركة الأردنية "فتوش" التي وفرت منصة لبث محتوى الفيديو الترفيهي المستمد من مواقع مشاركة الفيديو على الهواتف المحمولة، إلا أن هذا المجال لا يزال ناميا ويحمل فرصة كبيرة لرواد الأعمال في المنطقة.

 

Read In

Share

Related Articles