عربي

ستّ عشرة مساحة عمل مشتركة بارزة في المنطقة العربية

English

ستّ عشرة مساحة عمل مشتركة بارزة في المنطقة العربية

تم تحديث هذا المقال الذي كان قد نُشر في الـ٢٢ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠١٢

مع انتقال عدوى الريادة إلى المزيد من الناس في العالم العربي، تبرز حاجة متزايدة إلى مساحات مجهّزة وصديقة للابتكار لتوسيع أفكار جديدة وتحسينها.

 واليوم تقوم مساحات العمل المشتركة في أنحاء المنطقة بردم هذه الهوة، مقدمة إلى الرياديين والموظفين المستقلين والفرق الشابة، الفرصة للعمل معاً والتعاون فيما بينهم وتتيح لهم مساحة مريحة لتحويل الأفكار إلى مشاريع ملموسة.

 وفي ما يلي لائحة بعض أفضل مساحات العمل المشتركة في المنطقة، بعضها أطلق في الأشهر الأخيرة فقط. ونتمنّى منكم أن تعلمونا إن كنتم عملتم في أحد هذه الأماكن أو إن كان ثمة أية أماكن أخرى استمتعتم بالعمل فيها وليست على اللائحة.


"302 لابس" 302Labs (القاهرة)

انطلقت "302 لابس" 302Labs في القاهرة في أيلول/سبتمبر على يد مصطفى سعيد ووسيم كستينوس. وتقدم هذه المساحة مكاناً للشركات الناشئة في مرحلتها المبكرة والموظفين المستقلين للقاء والعمل سوية والتحاور وتبادل الأفكار في إطار مريح. وتتضمن "302 لابس" مساحات للعمل وغرفاً للاجتماعات وغرفاً للاستراحة ووجبات خفيفة مجانية وخزانات لحفظ أغراضك، كما تحتوي على "غرفة ترفيه" فريدة فيها تلفزيون و"أكس بوكس" حين تكون بحاجة فعلاً إلى استراحة. وبإمكان المستخدمين أن يستضيفوا في "302 لابس" لقاءات عمل وأن يشاركوا في فعاليات وأحاديث ومسابقات هاكاثون وورش عمل وغيرها من النشاطات. وتجتذب "302 لابس" الناشطين والمهووسين بالتكنولوجيا والرياديين والموظفين المستقلين وكل من هو مهتم بإعادة النظر في الأساليب التقليدية للقيام بمشاريع الأعمال. ويستفيد حاملي بطاقة ومضة من منافع حصرية في "302 لابس". 


"المقر" (القاهرة)

فتحت مساحة "المقرّ" أبوابها في تموز/ يوليو ٢٠١٢ في القاهرة لتكون مكان عمل ولقاء للرياديين والطلاب والمنظمات غير الحكومية والمبتكرين. تستقبل المساحة أشخاصاً من كل الخلفيات وتوفّر لهم "غرف مستقلة" للعمل على مشاريعهم والتعاون في ما بينهم. ويستطيع المتواجدون في المكان استخدام غرف الاجتماعات وقاعات المحاضرات لعقد اجتماعاتهم وورش العمل ومحادثاتهم.

يستفيد حاملو "بطاقة ومضة" منعروضحصرية في "المقرّ". 


آلت سيتي AltCity (بيروت)

آلت سيتي (AltCity) موجودة في بيروت وشارك في تأسيسها كل من دايفيد منير نبتي وديما صابر وسامر عازار وجلنار دويك، إضافة إلى مديرة التحرير في ومضة مايا رحّال. يتميّز المكان بديكوره العصريّ المبتكر ويركّز على  الريادة الاجتماعية. وتقدم "آلت سيتي" خدمات تطوير الأعمال ومساحات عمل وتخطيط للفعاليات، وقد قام مؤخرًا باستضافة دورات تدريب ومعارض وورش أعمال للجماعات الريادية والناشطة والإعلامية (منها فعالية ومضة الأخيرة للتواصل والإرشاد في بيروت). 


 "كلاود 5" Cloud 5 (بيروت) 

أطلقت سوليدير Solidere خلال شهر نوفمبر الفائت "كلاود 5" Cloud 5 وهي مساحة عمل مشتركة جديدة للشركات الناشئة والرياديين، تقدم اتصالاً عالي السرعة بالإنترنت ومساحة عمل مريحة ومجموعة موهوبة في وسط العاصمة بيروت. وستكون هذه المساحة مزيجاً من ورشات العمل ومساحة العمل المشتركة حيث اتفقت حتى الآن ثلاث شركات ناشئة على ملء أجزاء من المكان وهي: "فاين لاب" Vinelab و"بروكوميكس" Procomix وومضة. قام ريتشارد عازوري بالتعاون مع ومضة، بإدارة عملية تطوير المساحة، لتكون نقطة محفّزة لريادة الأعمال والتعاون. وستنتقل ومضة إلى هذه المساحة في الشهر المقبل للانضمام إلى هذا الجو من الرياديين المتحمسين والمبتكرين.    


"مساحة العمل  961+" (بيروت)

قبل أسابيع، تخلل حفل الافتتاح فعالية لعرض الأفكار في مساحة العمل الجديدة المخصصة لكافة الشركات الناشئة. وكانت بعض هذه الشركات، بما فيها منصة التمويل الجماعي التي انطلقت حديثاً، "ذومال"، قد انضمت الى هذا القصر السابق في شارع سرسق في بيروت. ويستطيع الرياديون وموظفو الدوام الحر العمل (أو لاعبو كرة الطاولة) الجلوس في الغرف الداخلية المزيّنة أو تلك الحديثة. وتحصل الشركات الناشئة الأعضاء على الارشاد من برنامج "بادر" للرياديين الشباب ومن منتدى MIT في المنطقة العربية.   


"ديجي هايف" DigiHive في منطقة بيروت الرقمية (بيروت)

تعتبر منطقة بيروت الرقمية Beirut Digital District BDD مشروعا يهدف الى تأمين منصة ابتكار مفتوحة ومساحة للرياديين للخمس سنوات المقبلة. وتم تأسيس مساحة العمل بالتعاون بين "بيريتك" وشركة العقارات "زين" ووزارة الاتصالات اللبنانية.  وسيستضيف هذا المركز الرقمي الشركات المسرعة للنمو  والحاضنات أعمال وشركات ناشئة بدأت ببلورة أفكارها وتطبيقها. وافتتحت "بيريتك" مؤخراً مساحة العمل المشترك "ديجي هايف" حيث يستطيع الأفراد العمل طوال يوم واحد أو أسبوع أو حتى لفترة طويلة.

ويستفيد حاملو "بطاقة ومضة" من عروض حصرية في "ديجي هايف" .


 "ذا ديستريكت" The District (القاهرة) 

انطلق "ذا ديستريكت" في شباط/ فبراير 2012 على يد مازن حلمي وأحمد ماهر في القاهرة، حيث تقدم للرياديين إمكانية الولوج إلى مساحتها وجميع خدماتها بالإضافة إلى تقديم النصائح مقابل مبلغ صغير. وتقدم هذه المساحة خاصية فريدة جداً وهي "المكتب الافتراضي" حيث يجلس فريق "ذا ديستريكت" ويناقش مشروعك معك بدءاً بأهدافك ومهمتك وصولاً إلى أعضاء فريقك. وبعدها يزود الفريق الشركة الناشئة بعنوان ورقم هاتف ويقدّم خدمة استقبال لمدة ستة أشهر. وتقدم هذه المساحة غرفاً مع مساحات عمل فردية وغرفاً أكبر للاجتماعات وحجرتي جلوس ومكتبة ومطبخاً وشرفة على السطح. ولدى كل مكتب صفيحة زجاجية مثبتة فيه لكي يدوّن عليها الملاحظات. وهذه المساحة مبتكرة جداً وقد نجحت في جذب المستخدمين بسرعة في القاهرة. وبإمكان حاملي بطاقات ومضة الاستفادة من منافع حصرية في "ذا ديستريكت".


"إمباكت هوب" Impact Hub – دبي

هي مساحة عمل مشتركة حديثة تنظم وتستضيف الكثير من الفعاليات الريادية. وهي أيضًا جزء من منظمة دولية تضم أكثر من 65 مركز حول العالم، وتقدّم نفاذًا إلى شبكة من رواد الأعمال، وحسومات في مراكز أخرى حول العالم. تعتمد المساحة على ما يدفعه الأشخاص لدى عمله فيها وعلى الفعاليات التي تستضيفها لجني العائدات.

يستفيد حاملو بطاقة ومضة من عروض حصرية لدى "إمباكت هوب" دبي.    


"آيس كايرو" icecairo (القاهرة) 

انطلقت "آيس كايرو" icecairo في أوائل عام 2012 في مصر وهي مساحة عمل مشتركة صديقة للبيئة تعدّ المساحة الثالثة التابعة لـ "آيس هوبس" icehubs العالمية لمساحات العمل المشتركة. وتحاول "آيس كايرو" وضع يدها على مجال محدد حيث تقوم بالتركيز بشكل كبير على الشركات الناشئة المستدامة والصديقة للبيئة والرياديين. وتتفاخر المساحة بعناصرها البنيوية الصديقة للبيئة بينها مصابيح الحدائق والأثاث المعاد تدويره ونظام تنقية المياه وري النباتات ووحدة الوقود الهيدروجيني التي تنتج الطاقة من المياه، ونظام التسميد لإعادة تدوير واستخدام النفايات العضوية. بالرغم من أنها انطلقت لتوها، فـ"آيس كايرو" تجذب الاهتمام أكثر فأكثر بالاستدامة البيئية بين الرياديين في القاهرة. 


 "مايك بزنس هوب" MAKE Business Hub (دبي)

تأسست "مايك بزنس هوب" MAKE Business Hub عام 2011 على يد ليث ماثيوز، وهي عبارة عن مساحة عمل مشتركة حيوية تقدم أثاثاً حسب الطلب وطعاماً يناسب الفرق الصغيرة والمبتكرين الأفراد أو أي موظف متنقّل. وتتضمن المساحة أيضًا غرفة لعرض أفكار المشاريع يمكن للرياديين أن يحجزوها للاجتماعات، فضلاً عن لوح كتابة مخصص لجلسات مناقشة الأفكار. ويمكن أن تلاحظ أن ماثيوز وضع الكثير من لمساته الشخصية على كل تفصيل في المساحة. يستفيد حاملو بطاقات ومضة من منافع حصرية في "مايك بزنس هوب".


"نيوورك لاب" New Work Lab (الدار البيضاء)

فيأيار/ مايو الماضي، أطلقت فاطمة زهرة بياز مساحة العمل الجديدة بالتزامن مع إغلاق أول مساحة عمل مشترك في الدار البيضاء "إنسان"

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.