عربي

شركة إعلام رقمي فرنسية تستحوذ على 'ديواني'

English

شركة إعلام رقمي فرنسية تستحوذ على 'ديواني'

أعلنت البارحة شركة الإعلام الرقمي في دبي، "ديواني"، عن تلقيها استثمارًا من "ويبيديا" Webedia، وهي شركة نشر رقمية في باريس. وقد حصلت الشركة المستثمرة على أغلبية أسهم "ديواني" ولم يُعلن عن المبلغ حتى الآن، لكن قد يتراوح بين الـ 20 والـ 50 مليون دولار، ما يجعل هذه الصفقة إحدى أكبر صفقات الاستحواذ على شركة رقمية في الشرق الأوسط حتى الآن.   

لعلّ هذه الصفقة مناسبة لـ "ديواني" التي تجذب شهريًّا أكثر من 5 ملايين زائر (معظمهم من النساء) على مواقع لها مثل بوابة الموضة والجمال "ياسمينة"، الموقع العائلي "عائلتي"، موقع وصفات الطعام "أطيب طبخة"، الموقع الترفيهي "ويكيز"، وموقع التجارة الإلكترونية "موضة". وتمامًا مثل "ديواني"، تستهدف "ويبيديا" أيضًا جمهورًا نسائيًّا بمعظمه وهي تجذب أكثر من 40 مليون زائر شهريًّا على مواقع لها تختص بالأزياء والموضة مثل موقعيْ Purepeople.com و Puretrend.com. 

استثمرت "ويبيديا" أيضًا بمبلغ 5 مليون دولار لمساعدة "ديواني" على التوسع إلى أسواق جديدة، وسيستمرّ الرئيس التنفيذي للشركة، إيرفي كوفيليه وزوجته دلفين إده وموظفيه الذي يفوق عددهم المئة شخص، في إدارة المنصة. وفي حين لم يؤكد كوفيليه خبر التوسّع، إلا أنّ  "ويبيديا" تملك مواقع لها في فرنسا، البرازيل، تركيا، ألمانيا وإسبانيا، ولها منصات إلكترونية تركز على المنزل والعادات اليومية، وعلى تلفزيون الواقع والترفيه. وكلّ هذه المنصات قد تتوسّع وتحمل اسمًا جديدًا لتدخل أسواقًا في الشرق الأوسط.  

ويقول كوفيليه إن "ديواني" ستستفيد أيضًا من البيانات الكبيرة لـ "ويبيديا" وأدواتها التحليلية، إضافة إلى استراتيجياتها لتحسين إدارة البيانات واستهداف الزبائن بشكل أفضل. 

كوفيليه، الذي أسس الشركة عام 2009 مع زوجته، تابع حديثه قائلاً: "وصلت ديواني إلى مرحلة خوّلتها التركيز أكثر على الجانب التقني والبيانات، لكن لم يكن من المنطقي القيام بذلك من دون مساعدة مالية خارجية. نحن مسرورون للغاية أننا أصبحنا جزءًا من مجموعة كبيرة جدًّا وبهذا التعاون الرائع الذي حصل".   

تأتي معظم عائدات "ديواني" من المحتوى الإعلاني برعاية علامة تجارية، وستستمرّ بالابتكار في هذا المجال وتطوير منتجات أكثر تميّزًا، بحسب ما أفاده كوفيليه. إلا أنه يعِد بأنّ "ديواني" ستستمرّ بالتركيز على ما يريده الزبائن وتحرص على أن يبقى المحتوى تثقيفيًّا تعليميًّا. ولن تتطلّب قراءة مقالات المحتوى الإعلاني أكثر من دقيقة و20 ثانية، مقارنة مع المقالات العادية.

بالنسبة لـ كوفيليه، من أهم فوائد "ديواني"، إضافة إلى عدد الزوار العالي، هو بنيتها. فمن الضروري وجود شبكة واسعة من الموظفين المستقلين الذين يقدمون تقارير على الأرض، ووجود فريق مبيعات وفريق تقني يعملان جاهدًا داخل الشركة.

ويشرح كوفيليه أنه أراد إحداث أثر على المدى البعيد وبناء فريق عمل رائع ليؤمِن المستثمرون برؤيا شركته.

في بيان رسمي له حول صفقة الاستحواذ، علّق كوفيليه قائلاً إنه "من خلال هذه الصفقة، ستساعد "ويبيديا" شركة "ديواني" على تعزيز مكانتها كرائدة لقطاع الإعلام الرقمي في المنطقة، وستسجع على الابتكار والنموّ، للاستمرار بتقديم محتوى عالي الجودة وحلول تقنية وإعلانية متقدمة للزبائن".

أضاف جييوم مولتريه، المؤسس الشريك لـ "ويبيديا": "تملك ديواني كافة العناصر التي تجعلها لاعبًا ناجحًا في مجال الإعلام الرقمي، ولها نموذج عمل صلب وإدارة قوية. والتمويل هو بالضبط ما كانت بحاجة إليه لتحقيق أهدافها. بفضل هذه الصفقة، سنقوم نحن في ويبيديا بتعزيز مكانتنا كرائد بين الشركات الإعلامية وسنستمرّ بالنموّ عالميًّا".

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.