عربي

ما هي مراكز الارشاد في تونس؟

English

ما هي مراكز الارشاد في تونس؟

يوافق رواد الأعمال في تونس على أن التونسيين لا يفتقرون للابداع والحوافز الا أنهم يحتاجون الى مساعدة مرشدين أو رواد أعمال آخرين اختبروا التجربة نفسها قبلهم.

نقدّم في ما يلي لائحة بالمنظّمات التي تسمح لكم بايجاد مرشد أو بمشاركة التجارب في تونس. 

شبكات الارشاد

تتيح شبكات الارشاد لرواد الأعمال الشباب فرصة لقاء رواد أعمال أكثر خبرة لرعايتهم ومساعدتهم عبر السنوات. هم متطوّعون يريدون  دعم ريادة الأعمال في بلادهم ويتمتّعون بتجربة ملموسة. وتعتبر شبكة Réseau Entreprendre من شبكات الارشاد الأساسية في تونس. 

تأيسست شبكة Réseau Entreprendre منذ أكثر من ثلاثين عام وتكمن مهمّـتها في مساعدة الشركات على خلق فرص عمل. عام 2009، فتحت الجمعية أولى مكاتبها في الخارج، بدءاً من بلجيكا وسويسرا ثم ايطاليا واسبانيا والمغرب فتونس.

توفّر الجمعية ثلاثة أنواع دعم للمشاركين فيها:

- الارشاد الفردي، حيث يستشير الشخص مرشده، وهو رئيس شركة متطوّع، مرة كلّ شهر.

- الارشاد الجماعي، وهو اجتماع شهري يناقش خلاله المشتركون تقدّم مشاريعهم ويساندون بعضهم البعض.

- الدعم المالي، وهو قرض غير مضمون، من دون فائدة أو كفالة، يصل الى 30 ألف دينار ويسددّ على خمس سنوات ويوازي الاستثمار الذي قام به مؤسس المشروع.

منذ إطلاق شبكة Réseau Entreprendre بشكل فعلي العام الماضي،  رافقت الجمعيّة 15 فائزاً بفضل مساعدة 108 رئيس شركة مستعدّين لتقديم  وقتهم وأموالهم على حدّ سواء. وافتتحت الجمعية فرعاً في سوس وستفتح فروعاً في مدن أخرى من البلاد في المستقبل القريب من أجل الوفاء بالتزاماتها بمساعدة 300 شركة خلال السنوات الثلاثة المقبلة؛ التزام بات ممكناً بفضل تبرّعٍ من صندوق الصداقة القطري.

مسرعات النمو وحاضنات الأعمال

تزايد عدد هذه الشركات في السنوات الأخيرة. وبحسب نموذج أعمالها، يقدّم بعضها الارشاد والاستثمار أو حتى فرص القاء والتواصل. في ما يلي، لائحة بأهم المنظمات في تونس.

منذ 2007،  تقدّم "مايكروسوفت تونس"   Microsoft Tunisie   بفضل   "مركز مايكروسوفت للابداع" Microsoft Innovation Center (MIC) خدمات من أجل تحفيز سوق البرمجيات المحليّة بفضل برامج مخصصة للشركات والطلّاب ولكل اللاعبين المبتكرين في هذا المجال. ووسّع المركز نشاطه من خلال دعم الشركات التي تقترح الابتكارات غير المتخصصة بالبرمجيات أيضاً.

يقترح مركز MIC خدمات عدّة لرواد الأعمال الشباب:

- برنامج مايكروسوفت للطلاب  Microsoft Student Program  الذي يدعم مايكروسوفت من خلال 100 طالب في مجال البرمجيات يطمحون الى التوجّه الى عالم الشركات الناشئة بفضل المشاركة في توقيع عقود تدريبات نهاية الدراسة، لئلا يضطرّوا للعمل في شركات صغيرة لا بل اختيار العمل في شركات كبرى. وبفضل مساعدة هذا البرنامج، وظّفت الشركة الناشئة "فاميسيما  "Famissima  مطوّريها.

- BizSpark ، برنامج يمتد عل مدار ثلاث سنوات يساعد الشركات الناشئة التي تقلّ عن خمس سنوات من الوجود على الاستفادة مجاناً من برمجيات مايكروسوفت.

- برنامج الشركات الناشئة السنوي    Annual Startup Program، برنامج حضانة يهدف الى منح 10 الى 15 شركة ناشئة سنوياً تدريباً تقنياً  حول الأعمال بفضل ورش عمل.

ويستطيع رواد الأعمال اللجوء أيضاً الى "ويكي ستاج" Wikistage ، شركة تعمل كوكالة ارشاد وتتقاضى أجرها بفضل خدمات على غرار وضع خطط الأعمال والارشاد للحصول على تمويل وتطوير الأعمال. تفقّدوا مقالنا الخاص بهذه المؤسسة.

وفي المجموعة ذاتها، تُطلّ "يونيفنتشور" Univenture كحاضنة أعمال تموّلها منظمات حكومية ودولية لمساعدة الشركات التي ما زالت في مرحلة الفكرة وتقدّم لهم 9 أشهر من التدريبات المنظّمة وتمويل تأسيسي قد يصل الى 120 ألف دينار (أي ما يعادل 76 ألف دولار) وقد تضاف جولة تمويل أخرى في نهاية البرنامج يقرّر قيمته المستثمرون.

تدير هذا البرنامج "ويكي ستاج" ويمكنكم تفقّد المقال عنها على ومضة.

وثمة للمشاريع الاجتماعية أيضاً حاضنة أعمال خاصة بها. أسست مجموعة "أس أو أس"SOS و "لاب إيس"La'bess حاضنة أعمال اسمها "إمباكت" IMPACT التي تقترح عاماً من الاشراد الفردي والجماعي والاستضافة وفرص اللقاء والتواصل. تفقّدوا المقال الخاص بها.

لقاءات رواد الأعمال

يستطيع رواد الأعمال حضور فعاليات التواصل ولقاء رواد أعمال شباب أو مخضرمين لمشاركة تجاربهم وتجنّب الأخطاء.

تعتبر "أبيروأنتروبرونور"  Apéros Entrepreneursموعداً شهرياً أطلِق قبل بضعة أشهر ويجمع نحو 150 شخصاً شهرياً في أجواء غير رسمية.

وتعتبر "كافيه كارفور تونس" Cafés Carrefour Tunisie لقاءات تعارف بين أصحاب المشاريع المبتكرة والسلطات المحلية والشركات المحلية.

نظّمت "مؤسسة جيل الانترنت الجديد" FING بالتعاون مع "كوجيت" Cogite أول دورة تونسية من "سوشيل ميديا كلوب" Social Media Club في 17 كانون الأول/ ديسمبر 2013. تهدف الفعالية الى بناء منصة تبادل تركّز على الابتكار وتقترح الوسائل الضرورية لتحويل الفكرة الى مشروع ملموس.  

ويعتبر " سوشيلميدياكلوبتونس" Social Media Club Tunisie الفرع التونسي للشبكة الدولية "سوشيل ميديا كلوب" المخصص لشبكات التواصل الاجتماعي. خلال ثلاث سنوات، نظّمت الجمعية 120 فعالية، من بينها فعاليات ترفيهية على غرار "إنستراميت" Instrameets و"فوثكاراون" Foursquarathons وأخرى أكثر مهنية على غرار "اختبارات جوجل جلاس" أو لقاءات المدراء. وأرادت هذه اللقاءات أن تناقش شبكات التواصل الاجتماعي. وتعتبر المكان المناسب للتواصل وتبادل الخبرات.

هل لديك توصيات عن منظّمات أخرى؟ 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.